الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محكمة العجوزة ترفض اتهام الفنانين بازدراء الإسلام.. ومسيرة فنية دفاعاً عن عادل إمام




قضت محكمة جنح العجوزة ظهر أمس بحكم البراءة في أولي جلسات محاكمة كل من الفنان عادل إمام والكاتبين لينين الرملي ووحيد حامد والمخرجين ونادر جلال وشريف عرفة بعدم قبول الدعويين الجنائية والمدنية لعدم وجود جريمة وألزمت المحكمة المدعي عصران منصور مصروفات الدعويين المدنية والجنائية و50 جنيهاً اتعاب محاماة، عما نسب إليهم من تهمة ازدراء الأديان التي وجهت إليهم من بعض الأفراد المنتمين لجماعات سلفية.. منذ ما يزيد علي شهر وبعد تفجير قضية اتهام الفنان عادل إمام بنفس التهمة قبلها بأسابيع قليلة، وحضر المحاكمة الفنان حسين فهمي وأشرف عبدالغفور ونبيل الحلفاوي والمخرج خالد يوسف وجلال الشرقاوي وحمدي الوزير وفتحي عبدالوهاب وسامح الصريطي ومحمد العدل وسهير المرشدي وألفت إمام.
وكانت نقابة المهن التمثيلية وجبهة الإبداع قد نظمتا وقفة احتجاجية صباح أمس أمام نفس المحكمة، وذلك تعبيرًا عن اعتراضهم علي هذه القضايا خاصة بعد تأكيد الحكم يوم الأربعاء الماضي علي الفنان عادل إمام بالحبس 3 أشهر.
وقد تعرضت أولي الوقفات الاحتجاجية للعديد من المشاكل حيث إنها شهدت مشاركة عدد قليل من أهل الفن والإعلام منذ بدايتها في الساعة 11 صباح أمس.. وذلك بعد اجتماعهم أمام محكمة جنح العجوزة، وتغيير الخطة التي كانت من المفترض السير عليها نظرًا للظروف الأمنية.
وبعد بداية الوقفة بنصف ساعة وتعالي الهتافات فوجئ الفنانون بهجوم من أهالي منطقة إمبابة بالسب والمناوشات حيث اعترض بعضهم علي تجمع الفنانين في مسيرة دفاعًا عن حكم حبس إمام بينما لم يشاركوا بأي مسيرات أو تظاهرات للدفاع عن جوع وظلم وبطالة الشباب المصري، ولعدم الرغبة في الرد عليهم قام الفنانون بالانسحاب من أمام المحكمة لينتقلوا لنادي نقابة المهن التمثيلية بطلعت حرب.
كما شهدت الوقفة تواجد عدد قليل من النجوم المشاركين فقد حضر بعض أعضاء مجلس إدارة النقابة ومنهم نصر عبدالرحمن ومحمد أبوداود بالإضافة إلي عبدالجليل الشرنوبي من جبهة الإبداع ولم يتواجد بينهما سوي نجمين فقط وهما الفنان محمود ياسين وزوجته شهيرة.
وقد كانت جبهة الإبداع أعلنت علي أن مكان الوقفة الاحتجاجية سيكون بمقر نادي النقابة، ولكنهم غيروا مسارهم لانتظارهم النطق بالحكم في القضية التي تم توجيهها لبعض المبدعين الآخرين، ورغم صدور الحكم بالبراءة إلا أنهم أعلنوا عن استمرار الوقفات الاعتراضية والمسيرات وبعض الإجراءات الأخري التي سيتم اتخاذها لحين سقوط الحكم عن إمام.