الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وكيل صحة القليوبية فى حواره لـ«»: 828 مليون جنيه دعمًا للقطاع الطبى

وكيل صحة القليوبية فى حواره لـ«»: 828 مليون جنيه دعمًا للقطاع الطبى
وكيل صحة القليوبية فى حواره لـ«»: 828 مليون جنيه دعمًا للقطاع الطبى




و  هدية الرئيس للشعب

أكد الدكتور حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن عدد المترددين على المراكز الطبية والمستشفيات بالمحافظة ضمن حملة «100 مليون صحة» للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية «الضغط ـ السكر ـ السمنة» بلغ نحو مليون و500 ألف مواطن من إجمالى المستهدف 2.9 مليون بالمحافظة.
وقال وكيل صحة القليوبية فى حواره لـ«روزاليوسف»: إنه لا توجد بالمحافظة أمراض وبائية لحالات الإيدز، فضلا عن وجود برنامج كامل بالتنسيق مع وزارة الصحة، ويتم التواصل مع الحالات المزمنة لمتابعة برنامج العلاج، وجميعها حالات يتم التعامل معها منذ سنوات، وإلى تفاصيل الحوار..

■ بداية.. كيف استعدت القليوبية لـ«100 مليون صحة»؟
- يوجد أكثر من 3 آلاف مقدم خدمة من بينهم أطباء ومساعدين تمريض ومدخلين بيانات يتميزون بأعلى كفاءة، ويتم استقبال المواطنين من خلال 256 نقطة تمركز للفحص الفورى المبدئى و194 وحدة صحية و6 مستشفيات، فضلًا عن وجود 18 مركزًا طبيًا بالمستشفيات لاستكمال الفحوصات وتلقى العلاج، ومراكز الشباب والمساجد والكنائس ونقاط التمركز.
■ كيف يتم التعامل مع الزحام على أماكن صرف الأدوية؟
- لا ننكر وجود زحام فى المستشفيات بسبب استقبال أكثر من 50 ألف مواطن يوميًا، وينتج عن تلك الحملات اليومية بعض الحالات الايجابية التى تتحول تلقائيا إلى 4 مستشفيات حميات هى: «بنها ـ طوخ ـ قليوب ـ سندبيس»، فضلا عن دعم 3 مستشفيات هى «ناصر العام ـ الخانكة المركزى ـ شبين القناطر» بفرق عمل على أعلى مستوى.
■ هل يغطى مرفق الإسعاف جميع طرق القليوبية؟
- نعمل دائمًا بصفة مستمرة لتطوير الإسعاف منذ سنوات بشكل مرتب ومنظم من خلال أكثر من 100 سيارة إسعاف على مستوى المحافظة، ومعدل التلبية على الطريق ٨ دقائق، ويكاد يصل الوقت إلى 5 دقائق بالقرب من أماكن التمركز، وتضم الطرق السريعة وطريق بنها الحر والدائرى.
■ حدثنا عن كيفية مواجهة الأمراض المزمنة والوبائية بالقليوبية؟
- يضم جدول مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى الأمراض غير السارية مثل «السكر ـ الضغط ـ السمنة»، ولا توجد بالمحافظة أمراض وبائية لحالات الإيدز، ولدينا برنامج كامل بالتنسيق مع الوزارة ويتم التواصل مع المريض لمتابعة برنامج العلاج، وجميعها حالات يتم التعامل معها منذ سنوات.
■ ما خطتكم لمواجهة نقص الحضانات والعنايات المركزة؟
- توجد خطة للعمل على استكمال مشروع قومى وهو إنشاء 100 حضانة، التى عرضها اللواء محمود عشماوى، محافظة القليوبية السابق، ونسعى لاستكماله فى أقرب فرصة عقب العرض على الجهات المختصة، وتم عمل تصور له ويتبناه الدكتور علاء عبدالحليم محافظ الإقليم، وبالانتهاء من تطوير 4 مستشفيات بالمحافظة يتم توفير نحو 73 حضانة.
أما عن العناية المركزة فالعمل مستمر على قدم وساق من خلال الاتصال على رقم 137، فضلا عن توفير فريق بإدارة الطوارئ، ويتم التنسيق مع أهل المريض ومعرفة أقرب مستشفى يتوفر به عناية، وقريبًا سيتم توفير نحو 62 سرير عناية مجهزة على أعلى مستوى.
■ كم عدد المراكز الطبية المخالفة التى تم إغلاقها؟
- تم غلق 638 منشأة طبية مخالفة بمدن ومراكز المحافظة، وذلك بعد أن أثبتت لجان التفتيش بالمديرية إثبات مخالفتها الشروط وأنها تمثل خطورة على الصحة العامة وعدم تطبيق برنامج مكافحة العدوى وعدم وجود ترخيص عمل لهذه المنشآت، ويتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد المخالفين.
■ ما تفاصيل وكفاءة المستشفيات المركزية الجارى تطويرها؟
- جار العمل بالتوازى بين إنشاء المستشفيات والمبادرة الرئاسية، وتضم: مستشفى قها المركزى الجارى تطويرها بتكلفة 100 مليون جنيه، ويتكون من 4 طوابق وبه 107 أسرة، ومستشفى الخانكة المركزى بتكلفة 220 مليون جنيه، ويضم من 110 أسرة، و22 جهاز غسيل كلوى، ومستشفى كفر شكر المركزى الجارى إنشاؤه بـ215 مليون جنيه، ويتكون من 160 سريرًا و6 غرف عمليات و17 عيادة خارجية لخدمة أهالى المدينة، إلى جانب مركز طبى بمدينة كفر شكر بتكلفة 10 ملايين جنيه، ومستشفى القناطر الخيرية المركزى بتكلفة 283 مليون جنيه ويتكون من 8 غرف عمليات وغرفتين للمناظير و27 غرفة عناية مركزة.