الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتصاد مصر قادم

اقتصاد مصر قادم
اقتصاد مصر قادم




وقعت شركة إينى الإيطالية امس اتفاقًا مع شركة مبادلة الإماراتية لبيع حصة مشاركة بنسبة 20٪ من أصل حصة إينى فى امتياز حقل نور شمال سيناء البحرى بالبحر المتوسط.
وقالت إينى إنه تم توقيع العقد بناء على الشراكة الناجحة مع مبادلة فى امتياز منطقة شروق فى مصر.
وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة شركة مبادلة للبترول مصبح الكعبى والرئيس التنفيذى لشركة إينى كلاوديو ديسالتزي.
وتشارك الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعى (إيجاس) وشركة ثروة للبترول بنسبة 15%، وتمتلك إينى حصة 85٪
وقال الرئيس التنفيذى لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزى ان هذه الصفقة تعزز شراكتنا بعد علاقة ناجحة فى حقل ظهر، وتؤكد الثقة مبادلة للبترول فى إينى كمشغل، سواء فى تطوير مشاريع أو أنشطة الاستكشاف.
بينما اكد رئيس مجلس إدارة شركة مبادلة للبترول مصبح الكعبى ان الاتفاق يتيح  زيادة استثماراتنا  وتوسعة موقعنا فى مصر مع تعميق شراكتنا الاستراتيجية مع إيني.
ويقع حقل نور فى شرق النيل، بحوض دلتا للبحر الأبيض المتوسط، حوالى 50 كم من الشاطئ فى شرق البحر الأبيض المتوسط، فى عمق المياه تتراوح بين50 و400 متر، ويغطى مساحة إجمالية قدرها 739كم2.
وتجرى حاليا أعمال الحفر والتنقيب بالحقل، ومن المتوقع حسب الطبقات الجيولوجية بالمنطقة أن يتخطى الحقل إنتاج حقل ظهر.حيث تتوقع الدراسات حجم احتياطيات تقدر بـ 90 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
وكان مجلس الوزراء وافق فى مارس الماضى على اتفاقية لأعمال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى منطقة شمال سيناء البحرية «نور» بالبحر المتوسط، قبل أن يوافق على ذلك مجلس النواب، وبموجب الاتفاقية، تنفق إينى الإيطالية وثروة المصرية نحو 105 ملايين دولار على مرحلتين لمدة 6 سنوات بما يشمل حفر بئر فى المرحلة الأولى وأخرى فى الثانية.