الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

40 وزة للعريس

40 وزة للعريس
40 وزة للعريس




عادات وتقاليد توارثتها الأجيال جيلًا بعد جيل والخاصة بمراسم الزواج، ففى قرية الخور التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية يحرص أهالى العروس على تقديم 40 وزة للعريس قبل مراسم الزفاف، بالإضافة لعدة أصناف من الأكلات من بينها عدة أنواع من المحاشى، وهو ما يسمى داخل القرى بـ«عشاء العريس».

أهالى القرية يحرصون على كتابة قائمة المنقولات طبقًا لآخر قائمة كتبت من أهل العريس حتى وإن لم تحضر العروس جهازها بالكامل، وتذهب منقولات العروس على عدة سيارات فى زفة وأمامهم سيارة كبيرة تحمل الدى جى لتعلن لأهالى البلدة استقبال منقولات بيت الزوجية.
«رضا السيد» إحدى أهالى قرية بوهه شطانوف زوجت نجلتها فى قرية الخور وقدمت « 20 أوزة و20 بطة، و7 ديوك رومي»، حملتهم على عدد من السيارات لأهل العريس، بجانب صواني المحاشي والمكرونات لتكون ” عشاء العريس « مضيفة أنها تذهب بالعشاء فى زفة كبيرة أمام أهالى القرية ليشاهده الجميع.
وتابعت: «قمت بتحضير 40 فطيرة و40 صنية كحك،  و40 صنية بسكويت، و20 صينية بيتيفور، للتقديمها كصبحية العريس، إلى جانب تقديم العروس الهدايا لأهل العريس،  مشيرة إلى أنها جهزت نجلتها بـ 100 ملاية سرير و100 فوطة، قدمت منها 60 ملاية و60 فوطة هدايا تم توزيعها على أهل العريس، وخلال إسبوع كامل تقوم بإرسال جميع السلع الغذائية والفاكهة للعروسان»
قائمة منقولات نجلة السيدة «رضا» وصلت لـ 600 ألف جنيه، وفقًا لعادات وتقاليد القرية التى تسكنها.