الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصرى يطالب بمحاكمة نابليون لكسره «أنف أبوالهول»





 
 
 
 
طالب مواطن مصرى بمحاكمة القائد الفرنسى الراحل نابليون بونابرت بتهمة كسر أنف تمثال أبى الهول وتدنيس الأزهر إبان الحملة الفرنسية على مصر فى القرن الثامن عشر، بحسب ما نشرته صحيفة «الرياض» السعودية.
وقالت مصادر قضائية للصحيفة: إن مواطناً من محافظة الغربية يُدعى صالح توفيق إبراهيم، تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار طلعت عبدالله، يطالب فيه بمحاكمة القائد الفرنسى بونابرت؛ لقيام قواته بتحطيم أنف تمثال أبى الهول، وتدنيس خيولها للأزهر الشريف، وكذلك بمحاكمة كل من شارك فى هذه الأفعال الشنيعة.
كما طالب بتوثيق اعتذار من الشعب الفرنسى، مع ذكر الحُكْم فى المناهج والمقررات التعليمية وكُتب التاريخ؛ حتى لا تُصَب اللعنات وتنشب الحروب وتدخل فرنسا وشعبها ومن يتبعها فى معركة خاسرة.
كما طالب مقدم البلاغ بـ «إعادة الآثار المصرية المنهوبة والمسروقة، وتوقيع أقصى العقوبة على الذين قاموا بسرقتها وتهريبها إلى الخارج».
يذكر أن أنف التمثال الشهير أبى الهول، الذى يجسد رأس إنسان وجسم أسد، والموجود أمام أهرامات الجيزة، وبناه الملك خفرع، تعرضت للتحطيم بسبب قصف مدفعى قامت به القوات الفرنسية فى بداية حملتها على مصر بقيادة بونابرت، التى دامت من 1798 - 1801.