الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعثة صندوق النقد تزور مصر فى فبراير




كشف الدكتور أشرف العربى وزير التعاون الدولى والتخطيط النقاب عن أن المباحثات مع البعثة الفنية لصندوق النقد الدولى لم تتوصل إلى اتفاق نتيجة عدم انتهاء الحكومة المصرية من إعلان تفاصيل برنامج الإصلاح المالى والاقتصادى والاجتماعى الذى ستطبقه مصر لعلاج العجز فى الموازنة العامة للدولة خلال الفترة المقبلة.

 
أشار العربى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إلى أن هناك جولة جديدة من المفاوضات مع بعثة الصندوق ستزور مصر أوائل الشهر المقبل للتعرف على ملامح خطة الإصلاح والتى من المقرر الإعلان عن تفاصيلها الأسبوع المقبل قبل زيارة البعثة التى ستقدم بمقتضى الخطة تقريرا لمجلس إدارة الصندوق تمهيدا لحصول مصر على القرض المقرر 4.7 مليار دولار.
 
أوضح أن الملامح الأساسية لخطة الإصلاح تشمل تعديل ضريبة المبيعات بحيث لا تمس أسعار السلع الأساسية إلى جانب ترشيد بنود الدعم مثل ضمان وصول دعم الخبز لمستحقيه ومن بينها أيضا دعم الطاقة ومنها  البنزين للسيارات الملاكى  بداية شهر إبريل يطبق نظام الكوبونات لتصل حصة كل سيارة إلى 1800 لتر سنويا للسيارات حتى السعة اللترية 1600 بالسعر المدعم وبخلاف ذلك يكون بالسعر العالمى.. نافيا حدوث زيادة لسعر السولار حتى لا يؤثر على حركة النقل الثقيل إلى جانب مصادر جديدة لتوليد الدخل سيتم الإعلان عنها قريبا.
 
أوضح العربى أن حكومة الدكتور الجنزورى كانت مقدرة تخفيض الدعم من 114 مليار جنيه إلى 70 مليار جنيه  اى بمقدار 50% فى موازنة 2012-2013 ولكن الحكومة الحالية قررت رفع المبلغ من 70 مليار إلى 100 مليار جنيه أى بتخفيض قيمته 14 مليار جنيه فقط  لمراعاة  الاعتبارات الاجتماعية، قال وزير التعاون الدولى إنه من المقرر الاتفاق على مبادلة شريحة من الديون مع ألمانيا نهاية الشهر الجارى بقيمة 240 مليون يورو.