الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عقوبات «نواب الزوغان»

عقوبات «نواب الزوغان»
عقوبات «نواب الزوغان»




تصوير - مايسة عزت

 

أربعة فصول تشريعية.. وظاهرة غياب وتزويغ أعضاء مجلس النواب ما زالت تشغل الأمانة العامة للبرلمان التى تضع حلولا لها مع كل دور انعقاد، ولكن سرعان ما يلتف حولها نواب الزوغان.. ما دعا هيئة مكتب مجلس النواب لمطالبة د.عبدالهادى القصبى رئيس ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية بضرورة إيجاد حل لمشكلة تزويغ النواب.
خاصة بعدما تقرر عودة انعقاد اجتماعات اللجان الصباحية قبل موعد الجلسة العامة ظهرا، وحيث كان رئيس البرلمان د.على عبدالعال قد قرر فى دور الانعقاد الماضى إلغاء الاجتماعات الصباحية للجان، وتأخيرها إلى ما بعد الجلسات العامة فى المساء حفاظا على النصاب القانونى للجلسة العامة التى كان يتأخر عنها النواب بسبب انشغالهم باجتماعات اللجان.
وفى ذات السياق دعا د.عبدالهادى القصبى رئيس ائتلاف دعم مصر لاجتماع حضره كل رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب لمناقشة ظاهرة تغيب النواب وتزويغهم عن حضور الجلسات مما يعطل الموافقة على مشروعات القوانين التى تستلزم موافقة ثلثى الأعضاء بالإضافة إلى الصورة السلبية التى تنعكس عن البرلمان، فيما قال عدد من رؤساء اللجان: إنه بمجرد انتهاء اجتماع اللجنة فإن النواب لا يمكن السيطرة عليهم حيث يذهب بعضهم إلى الوزارات لقضاء مصالح المواطنين بالدائرة، وأحياناً الجلوس فى البهو.
فيما قال أحد رؤساء اللجان: إن عودة انعقاد اللجان مبكرا أدى لحضور النواب لاجتماع اللجان ولكن عندما كان الموعد بعد الجلسات كان اجتماع اللجنة لا يحضره إلا قليل من النواب بها لأنه بمجرد انتهاء الجلسات كان النواب يتوجهون إلى الوزارات لقضاء مصالح المواطنين وهذا أمر لا يمكن تجاهله خاصة بالنسبة لنواب الأقاليم.
وبينما قال د.عبدالهادى القصبى: إنه فى حالة عدم حضور النواب للجلسات فإنه سيتم العودة انعقاد الجلسات العامة قبل اللجان وتطبيق اللائحة على المزوغين من النواب، وهنا انقسم النواب بين مؤيد ومعارض لفكرة عودة اللجان مساءً.
وقد واجه البرلمان ظاهرة تكرار غياب النواب من خلال اللائحة بالخصم من المستحقات، وحرمان النائب الغائب من مكافأة الجلسة التى لم يحضرها.
بينما أضاف الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عقوبات أخرى تضمنت أنه سيضطر إلى إعلان أسماء النواب الذين يتخلفون عن حضور الجلسات العامة للبرلمان فى وسائل الإعلام، قائلاً: لقد تحدثت بالأمس أننى سأعلن الأسماء للإعلام.. وهذا ما سأقوم بتنفيذه.