الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد

بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد




بدأت بشائر مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة وما اتخذته الدولة من إجراءات لدعم هذه المشروعات تهل على الاقتصاد المصري، واستطاع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة أن يعزز من فرص نجاح هذه المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وينفذها البنك المركزى بالتعاون مع البنوك والجهات الحكومية ذات الصلة .. وقد بدأ الجهاز حملة للترويج لأهمية المشروعات الصغيرة من خلال عرض النماذج التى نجحت فى مشروعاتها، وهو الأمر الذى رفع الطلب على التمويلات الصغيرة بشكل كبير فى الأسابيع القليلة الماضية.
وتشهد البنوك وعلى رأسها الأهلى ومصر والقاهرة والبنك الزراعى المصرى اقبالا كبيرًا من الشباب لطلب التمويلات للمشروعات. وقال محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك يركز خلال 2019 على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث وصلت محفظة البنك إلى 14 مليار جنيه، مقابل 2.5 مليار قبل عامين ونصف العام، ويتم زيادة المحافظة ما بين 600 و800 مليون جنيه شهريا.
وأكد الأتربى إدراك البنك لأهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر فى خلق فرص عمل ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى الاقتصاد الرسمى، وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية من خلال توفير منتج مصرى يقلل من عملية الاستيراد، مشددا على أن دعم هذا القطاع هو هدف الحكومة والبنك المركزى.
من جانبها قالت الدكتورة نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنها تسعى لتنسيق جهود الوزارات والهيئات الحكومية من أجل خدمة المواطن المصرى.
طمن جانبه أكد ممدوح عافية، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصري، أن إجمالى محفظة البنك الموجهة للقطاع بلغ 52 مليار جنيه منذ 2012 حتى سبتمبر الماضى منها 27 مليار جنيه تم إنفاقها فعليا ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى بفائدة ميسرة نسبتها 5%.
وكشف «عافية» عن استهداف وصول محفظة القطاع لـ70 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى والمقرر انتهاؤها فى يونيو 2019.
وأضاف: إن البنك لديه تركيز على عدد من القطاعات الانتاجية ضمن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير المزيد من فرص العمل، من بينها «الزراعة، الصناعة، التجارة، الخدمات».
وأعلنت الدكتورة نيفين الطاهرى، وكيل محافظ مساعد البنك المركزى لقطاع التطوير المصرفى، أن البنوك وجهت تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 110 مليارات جنيه منذ بداية طرح مبادرة البنك المركزى لتوجيه 20% التمويلات البنكية لهذا القطاع حتى شهر يونيو الماضى.
وقالت الطاهرى: إن البنوك قدمت تمويلات كبيرة للبنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة قبل المبادرة بخلاف هذا المبلغ، وما زال التمويل متاحا للقطاع من الجهاز المصرفى وخارجه»، مضيفة: إنه تم توجيه 2 مليار جنيه لشركة ضمان المخاطر للتشجيع على تمويل المشروعات الناشئة.