صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

حوارات

السفير كمال حسن.. الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية لـ«روزاليوسف»: مصر نجحت فى مكافحة الإرهاب.. والاقتصاد المصرى تعافى

19 نوفمبر 2018

كتبت : شاهيناز عزام




أكد السفير كمال حسن الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية أن الإرهاب يتسبب فى فقدان الأمن ومنع النمو والتطور الاقتصادى.
الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، شدد فى حواره مع «روزاليوسف» أن القمة الاقتصادية التى ستعقد فى «بيروت»، ستعزز من مسيرة التكامل الاقتصادى العربى.


■ ماذا ستناقش القمة الاقتصادية المقبلة فى بيروت؟
- هى القمة الاقتصادية الرابعة فقد سبقها  3 قمم فى «شرم الشيخ – الكويت – السعودية»، وهى معنية بالموضوعات التنموية الاجتماعية والاقتصادية، وتأتى فى وقت مهم للعمل على تحقيق الاستثمار والتكامل المشترك ووضع رؤى واستراتيجات وأفكار جديدة للعمل العربى المشترك.
■ ما هى أهمية القمة الاقتصادية؟
- نبحث عن كيفية تحقيق الأمن الاقتصادى العربى فى ظل  الحرب التجارية بين الدول العظمي،  بالإضافة للعمل على تحقيق الأمن الغذائى العربى فى ضوء تصاعد أسعار الغذاء والربط بين البنية التحتية العربية فى مجال النقل ومجالات الاتصالات، لافتًا إلى  أن الجامعة تعمل حاليًا لإعداد البرامج والمشروعات للعرض على القمة، حيث من المتوقع أن تتضمن  دراسات واضحة وكلها عوائد ملموسة ومباشرة لدى المواطن العربى وتسهم فى رفع مستوى الدخل وتحقيق الرفاهية الاجتماعية، وتعزيز التكامل وتفعيل دور القطاع الخاص، بما يتوائم مع ظروف الدول العربية المختلفة، بالإضافة لبحث ماتم فى الاستراتيجية العربية للتنمية للطاقة المستدامة، ومناقشة آلية تحرير التجارة بين الدول العربية ومعوقات التبادل التجارى، بالإضافة لاتفاقية الخدمات فيما بين الدول العربية، وتذليل الحواجز غير الجمركية وبحث الحواجز الإدارية التى تضعها بعض الدول.
■ ما أوجه الاختلاف بين قمة «بيروت»  والقمم السابقة؟
 الموضوع الأساسى الذى ستبحثه القمة هو الميثاق العربى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الذى تم التوافق عليه، وهناك مقترحات ستقدم للمجلس الاقتصادى الاستثنائى فى ديسمبر المقبل، وآلية تمويل  مشروعات التكامل بين الدول العربية.
■ النتائج المتوقعة لقمة بيروت؟
- تعزيز مسيرة التكامل خاصة أن تحقيق التنمية المستدامة مرتبط بمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية.
■ كيف ترى الدور المصرى فى مكافحة الإرهاب وما تأثير الإرهاب على الاقتصاد العربى؟
- مصر نجحت فى مكافحة الإرهاب وتمتلك خبرات تمكنها من مساعدة الدول العربية،  ويؤثر الإرهاب على الأمن مما يؤدى إلى منع النمو والتطور الاقتصادى والحد من الاستثمارات.
■ كيف يمكن تعزيز التكامل الاقتصادى؟
- تحقيق الربط بين الدول العربية فيما يخص البنية التحتية – السكك الحديدية والطرق البرية – والربط الكهربائى، وزيادة التبادل التجارى  الذى يتراوح مابين 10 إلى 12 % وتصل قيمة استيراد الدول العربية من الغذاء 35 مليار دولار، وتفعيل مبادرة السودان الخاصة بتحقيق الأمن الغذائى، والعمل على إدماج اقتصاد المعرفة بما يسهم فى تقليل الاستيراد وتعظيم الصادرات العربية.
■ هل ترى أن هناك تقصيرًا من الدول العربية؟
- كل دولة لها ظروفها, والواضح أن هناك تقصيرًا كليًا داخل الوطن العربى، ونحتاج لتطوير البحث العلمى لتعظيم الاستفادة من الموارد.
■ ما تأثير الحروب على اقتصاد الدول العربية؟
- تتسبب الحرب بمجرد نشوبها فى أى دولة  لتوقف التنمية، وتدهور الأوضاع من مختلف المناحى الاقتصادية والاجتماعية.
■ ما دور القطاع الاقتصادى فى الجامعة للحد من التدهور؟
- حاليا العراق فى مرحلة إعمار والسودان توقفت الحرب بها, واليمن تحتاج لتوافق سياسى وننتظر توقف الحرب فى سوريا وليبيا.
■ هل هناك دعم من الدول العربية لإعادة إعمار السودان؟
- هناك دعم كبير من الصناديق العربية عبر تفعيل مبادرات الاستثمار المختلفة فى السودان.
■ تأثير اللاجئين  على بعض الدول العربية؟
- تؤثر مشكلة اللاجئين على  قطاع  الخدمات فى بعض الدول مثل الأردن ولبنان والعراق خاصة أن عدد اللاجئين يتراوح مابين 7 إلى 8 ملايين، والحل يتمثل فى تفعيل قرارات المجلس الاقتصادى العربى الخاصة بالمساعدات والاستثمار.
■ كيف نعزز جهود التكامل الاقتصادى؟
- سبق وأن أعددنا قانونًا موحدًا للاستثمار العربى المشترك وافقت عليه 8 دول ورفضته دولة واحدة لأنها تملك ملاحظات, ونبحث حاليًا إعادة صياغة قانون جديد.
■ لماذا تعانى التجارة البينية من بعض العوائق؟
- هناك الكثير من الاجراءات لازالة العوائق الجمركية والغير جمركية للسلع ذات المنشأ  العربى 100% تدخل بدون جمارك، إلا أنه هناك منتجات نسبة المنتج المحلى تتراوح مابين 40 إلى 60% اتفقنا عليها  فى القائمة الأولى التى دخلت حيز الإنقاذ وتشمل 90% من السلع، كما أن هناك بعض الدول تعد قوائم سلبية كما تم إنشاء آلية تلزم الدول العربية بتحقيق ماتم الاتفاق عليه.
■ ما  تأثير الشح المائى على الدول العربية؟
- مصادر المياه فى الدول العربية هى مصادر خارجية ولابد من السعى لتنمية هذه المصادر، واستغلال كل قطرة مياه ممكنة.
■ ما العمل  لاستكمال اتفاقية التعاون الجمركى؟
- اتفاقية التعاون الجمركى  جزء من التحضير للمنطقة الجمركية الموحدة, والآن بدأت بعض الدول توقع عليها مثل السعودية وعدد من الدول, ونطالب كل الدول أن توقع عليها والآن نسير بخطوات نستكمل من خلالها منطقة التجارة العربية الكبرى والمنطقة الجمركية الموحدة الحرة.
■ كيف يتم عمل تطوير المنظمات العربية؟
- المنظمات العربية تعقد اجتماعات وتتابع أداءها مثل اجتماع اللجنة العليا لتنسيق العمل العربى المشترك مع الأمين العام, والتى تجتمع مرة كل عام، كما نتابع الأداء الإدارى والمالى للمنظمات.
■ متى يتم إطلاق الاتحاد الجمركى العربى؟
- حاليا يتم إعادة طرح ومناقشة الجوانب الفنية قانون الاتحاد الجمركى، إلا أن إطلاقه يحتاج إلى وجود مناخ سياسى مناسب, والسياسة لها تأثير على الاقتصاد, وعلينا أن نعمل على تحييد العمل الاقتصادى عن الخلافات السياسية.
■ ماذا عن السوق العربية المشتركة؟
- بصورة عامة بعد الاتحاد الجمركى لابد من وجود منطقة جمركية موحدة للسوق العربية المشتركة وسيتم مناقشتها فى القمة الاقتصادية التى ستعقد ببيروت، بالإضافة لدعم عملية الربط الكهربائى كمرحلة أولى مثل  السعودية ومصر، والسودان ومصر.
■ كيف ترى الإصلاحات الاقتصادية المصرية؟
- مصر عبرت بصورة كبيرة فى مجال التنمية الاقتصادية, وهناك استقرار وجذب لاستثمارات ضخمة جدًا, والاكتشافات الضخمة فى مجال الغاز والبترول والبنية التحتية وهناك تعاف فى الاقتصاد المصرى.
■ هل هناك  تعديل للاتفاقية الموحدة لاستثمار رءوس الأموال؟
- نعمل فيها كاتفاقية جديدة.
■ كيف يمكن الحد من الاستيراد؟
- الأسواق مفتوحة والدول الغربية تضخ منتجاتها داخل الدول العربية وتسيطر على الأسوق ولابد من تقوية قدراتنا الإنتاجية وزيادة صادراتنا، وزيادة إنتاجنا للمنافسة فى الأسواق العالمية وزيادة التبادل التجارى بين الدول العربية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
Egyption كوماندوز
كاريكاتير احمد دياب
الفيلسوف
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج

Facebook twitter rss