الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القاهرة السينمائى يتخطى أزماته ويفتتح دورته الـ40

القاهرة السينمائى يتخطى أزماته ويفتتح دورته الـ40
القاهرة السينمائى يتخطى أزماته ويفتتح دورته الـ40




 

 فى السابعة من مساء اليوم  تنطلق   فعاليات الدورة ال40 لمهرجان القاهرة السينمائى وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية والتى تستمر  فى الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر الجارى  حيث تشهد هذه الدورة التى بلغت ميزانيتها 38 مليون جنيه مشاركة 160 فيلما من 59 دولة وستكون السينما الروسية ضيف شرف هذا العام وسيتم تكريم  أربعة أسماء   سينمائية لامعة سواء فى مصر أو على مستوى العالم فمن مصر يتم تكريم الفنان الكبير حسن حسنى والموسيقار هشام نزيه كذلك أيقونة السينما البريطانية  الممثل العالمى ريف فاينز  كذلك المخرج والكاتب  والرسام البريطانى بيتر جرينواى وسيكون فيلم الافتتاح هو الفيلم الأمريكى «كتاب أخضر » للمخرج الأمريكى بيتر فاريلى.   
7 أفلام مصرية
تشهد هذه الدورة وجود مشاركة قوية للأفلام المصرية والتى وصلت لـ7 أفلام طويلة فى مسابقات وبرامج المهرجان المختلفة من أبرزها «ليل خارجى» للمخرج أحمد عبدالله السيد الذى يمثل مصر فى المسابقة الدولية وهناك فيلم «عمارة الإيموبيليا» للمخرج خالد الحجر كذلك الفيلم التسجيلى «أستوديو مصر» الذى يرصد تاريخ أستديو مصر و«لا أحد هناك» للمخرج أحمد مجدى.
لجان التحكيم
البداية مع لجنة تحكيم المسابقة الدولية برئاسة المخرج الدنماركى بيل أوجوست وتضم الفنان التونسى ظافر العابدين والمخرج الايطالى فرانشيسكو مونزى، والمخرج الفلبينى  بريانتى ميندوزا، والكاتب والمنتج خوان فيرا، والفنانة اللبنانية دياماند بو عبود، والفنانة البلجيكية ناتاشا رينييه، والمخرجة المصرية هالة خليل، والفنانة الكازاخستانية سامال يسلياموفا أما مسابقة أفاق السينما العربية فتضم فى عضويتها المخرج أبو بكر شوقى، والفنانة التونسية عائشة بن أحمد، والمخرج والمنتج الفلسطينى، محمد قبلاوى.
وفى مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة فتضم الألمانية والمبرمجة والأستاذة الجامعية كاثى دى هان، والمخرج الجزائرى كريم موساوى والفنانة المصرية ياسمين رئيس.  ولجنة تحكيم مسابقة «أسبوع النقاد الدولي»، فتضم المخرج والسيناريست المصرى محمد حمّاد، والكاتبة والناقدة الأمريكية إيمى نيكلسون، والمغربى أحمد الحسنى، وقد تعرضت لجان التحكيم لهجوم بسبب بعض الأسماء أبرزهم عائشة بن احمد التى تعتبر من أصغر المشاركات وبررت إدارة المهرجان اختيارها بأن رصيدها فى السينما التونسية يؤهلها.
أفلام مستبعدة
تم استبعاد عدد من الأفلام المصرية والعربية فى اللحظات الأخيرة بسبب مشاركتها فى مهرجانات أخرى أبرزها فيلم «الضيف» بطولة خالد الصاوى الذى كان سيشارك فى المسابقة الرسمية  بسبب مشاركته فى مهرجان تالين بلاك نايتس ونفس الأمر لفيلم «عيار نارى» بسبب مشاركة محمد حفظى فى انتاجه ايضا  الفيلم السورى «مسافرو حرب» بطولة أيمن زيدان والذى فضلت منتجته عرضه فى مهرجان برلين.  
أفلام اللحظات الأخيرة
أعلنت مؤخرا إدارة المهرجان عن مشاركة الفيلم الفلبينى «مامانج» للمخرج دينيس أوهار كذلك فيلم «البجعة الكريستالية»  إخراج البيلا روسية
أزمات
شهدت هذه الدورة حالة من الشد والجذب وعدد من الأزمات استطاعت أدارتها تخطيها وكان أبرزها اتهام المهرجان بالتطبيع بعد إعلانه تكريم المخرج الفرنسى كلود ليلوش الذى يدعم إسرائيل بزياراته، وبعد ضغط اعتذر عن التكريم ايضا هناك أزمة أفيش المهرجان الذى صممه فى الأصل أحمد المناويشى وأتهم ادارة المهرجان بعدم تنفيذ تصميمه وإجراء تعديلات عليه مما جعله يلجأ لمقاضاة رئيس المهرجان محمد حفظى بعد فشل مساعى الصلح بينهما والتى قام بها المنتج محمد العدل.

تكريمى «باقة ورد»

عبر الفنان الكبير حسن حسنى  عن سعادته بتكريمه اليوم فى حفل افتتاح الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائى وحصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية  لمشواره  الفنى الحافل عبر أكثر من نصف قرن معتبرا هذا التكريم هو بمثابة باقة جميلة من الزهور أهداها له المهرجان صاحب التاريخ العريق شاكرا إدارته على هذا التكريم. وأضاف حسنى أن تكريم الفنان وهو على قيد الحياة شىء طيب ويجعله يشعر أن حياته لم تضع وأنه قدم شيئا يستحق عليه التقدير. يذكر أن الفنان حسن حسنى تم تكريمه هذا العام أيضا من مهرجان شرم الشيخ عن تاريخه الفنى الذى بدأه مطلع الستينيات من القرن الماضى مقدما أكثر من 470 عملا سينمائيا وتليفزيونيا ومسرحيا.

منحى جائزة فاتن حمامة «انتصار لجيلى»

أكد الموسيقار هشام نزيه فى تصريح لروزا ليوسف أن تكريمه اليوم بمهرجان القاهرة ومنحه جائزة فاتن حمامة للتميز هو انتصار لجيله وحافز لكل إنسان يظل وراء حلمه حتى يحققه مشيرا إلى أنه يهدى هذا التكريم لكل من شجعه وكل من أحبطه فكل شخص فيهم أعطاه دفعة للأمام.
وأضاف نزيه إلى أن هناك موسيقيين كبار جعلوه يحب  مجال الموسيقى التصويرية ويركز فيها حتى وصل للمكانة الموجود عليها اليوم منهم مودى الأمام وعمر خيرت وعالميا هناك جون وليمز مؤكدا أن الراحلين على إسماعيل وأندريا رايدر هما أول من لفت انتباه المنتجين لأهمية الموسيقى التصويرية فى الأفلام وكانوا نواة لأجيال تفوقوا فى هذا الاتجاه.
وقال نزيه إن حصوله على جائزة فاتن حمامة  أصابه بنوع من الصدمة  خاصة انه يعمل فى الغرف المغلقة على حد تعبيره وأنه يعرف مدى نجاح أعماله من أصدقائه وبعض ردود الأفعال فى الإعلام وعندما يأتى تكريم مثل تكريم القاهرة فهو يكون رسالة له هو وكل إنسان يتمسك بحلمه  بأنه يسير على الطريق الصحيح وأن جهده لم يضع هباء.
يذكر أن الموسيقار هشام نزيه وضع الموسيقى التصويرية ل أكثر من 30 عملا سينمائى وتليفزيونيا أشهرها هستريا و والساحر والسلم والثعبان  وسهر الليالى وإبراهيم الأبيض والفيل الأزرق وولاد رزق وأفراح القبة والسبع وصايا وليالى أوجينى.