الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أقدم سائق حنطور.. يتحدث 5 لغات ولا يعرف الكتابة

أقدم سائق حنطور.. يتحدث 5 لغات ولا يعرف الكتابة
أقدم سائق حنطور.. يتحدث 5 لغات ولا يعرف الكتابة




الحنطور.. متعة فولكلورية يقدرها محبو الزمن الجميل، مثلت جزءًا من التاريخ، وكانت سمة الأثرياء والأمراء، ومؤخرًا اقتصرت رؤيته فى الأماكن السياحية داخل عدد ضئيل من محافظات مصر، وتتركز مواقف الحنطور بالإسكندرية طوال العام بقلعة قيتباى، وبالصيف تجدها بسيدى بشر، والمندرة، والمنتزه، وبير مسعود.. عم مصطفى الشحات، أقدم صاحب حنطور فى منطقة قلعة قيتباى، عمل منذ أكثر من 50 عامًا، يتحدث 5 لغات نتيجة تعامله مع السياح الأجانب، رغم أنه لا يعرف القراءة والكتابة.
رفض وظائف بشركتى البترول والكهرباء لحبه لمهنة الحنطور والتعامل مع السياح، فقد كان الحنطور وسيلة المواصلات المنتشرة فى عروس البحر المتوسط وفسحة أيضًا عند الكثيرين، ولكن المهنة كغيرها تتأثر بأحوال السياحة.
«توافد السفن السياحية على ميناء الإسكندرية يعنى خيرًا ورزقًا لكل أصحاب الحنطور»، هكذا أكد الشحات، وقال: إن السياح يحبون التنزه على الكورنيش من بحرى للمنتزه، وكذلك الوافدين من المحافظات الأخرى، وفى مواسم الركود يعملون بنقل البضائع، ولكن «التريسكل» منافس صعب للغاية.
وعن تكلفة المشوار من بحرى إلى محطة الرمل، فيشدد مصطفى على ضرورة  الاتفاق بين السائق والزبون قبل الركوب، لأن ذلك المشوار يتكلف 70 جنيها، وهناك من يجادل فى السعر وآخرون يرفضون أو يقبلون.. الشحات يبرر ارتفاع الأسعار بأن تكلفة طعام الحصان كانت 7جنيهات يومياً، ولكن الأمر تضاعف ليصل إلى 70 جنيهًا فى اليوم حالياً، والناس تستنكر ارتفاع الأسعار بحجة عدم استخدامنا للبنزين ويتجاهلون أن الحصان مخلوق حى ويحتاج للطعام.