السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البحرين.. أرقام قياسية للمرأة فى الانتخابات النيابية والمحلية

البحرين.. أرقام قياسية للمرأة فى الانتخابات النيابية والمحلية
البحرين.. أرقام قياسية للمرأة فى الانتخابات النيابية والمحلية




سجل عدد المترشحات لمقاعد المرأة رقماً قياسياً فى الانتخابات النيابية والمحلية بالمملكة البحرينية، المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل.
ووصل عدد المترشحات إلى 41، على الرغم من أن الدكتورة جميلة السماك وفاطمة العصفور وهما عضوان من أصل 3 أعضاء برلمانيات فى الدورة الحالية، قررتا عدم الترشح فى انتخابات هذا العام، كما تقدمت 8 سيدات بأوراق ترشحهن فى انتخابات المحليات.
وتضم قائمة المرشحات للسباق الانتخابى شخصيات بارزات وسيدات يشغلن مناصب مهنية مرموقة فى دولة البحرين، بالإضافة إلى محاميات وبطلة رياضية أوليمبية، حاصلة على ميدالية ذهبية فى دورة الألعاب الآسيوية.
تزايدت ثقة المرأة البحرينية فى قدرتها على تحقيق الفوز فى الانتخابات البرلمانية، حيث تشارك فى سباق هذا العام فوزية زينال، التى تخوض الانتخابات للمرة الثالثة، بعد أن كانت قاب قوسين أو أدنى من الفوز بمقعد برلمانى فى عام 2014، حيث كانت تحتاج لـ 288 صوتًا فقط فى جولة الإعادة ضد المرشح المنافس.
ولا يعد هذا الرقم القياسى للترشح النسائى وليد الصدفة، وإنما يأتى فى أعقاب قطع شوط من طريق صعب بالنسبة للمرشحات، لأن برلمانات البحرين السابقة، كانت تهيمن عليها الأحزاب الإسلامية من الطائفتين السنية والشيعية، والتى اختارت عدم إدراج النساء فى قوائمها.