الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منح تعليمية يابانية للطلاب المصريين والتقديم إلكترونياً حتى يناير المقبل

منح تعليمية يابانية للطلاب المصريين والتقديم إلكترونياً حتى يناير المقبل
منح تعليمية يابانية للطلاب المصريين والتقديم إلكترونياً حتى يناير المقبل




كتب - محمد الشرقاوى وشيماء عدلى

أعلنت وزارة التعليم العالى عن فتح باب التقدم بالنظام التنافسى لمنح الإعلان الرابع للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم.
وتتضمن المبادرة منحاً للحصول على درجة الدكتوراه لمدة 3 سنوات ما عدا تخصصى الطب الإكلينيكى وطب الأسنان  وبعثة للحصول على درجة الماجستير، ومهمة علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه لمدة ستة أشهر فقط، وتدريب صيفى لمدة شهر لطلاب المرحلة الجامعية الأولى، وجمع مادة علمية للماجستير أو للمرحلة الجامعية الأولى لمدة فصل دراسى واحد أو عام أكاديمى، وبعثات نظام الإشراف المشترك لمدة عام واحد.
وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم لمنح الماجستير والدكتوراه وجمع المادة العلمية والتدريب الصيفى هو 10 ديسمبر القادم، أما آخر موعد للتقدم لقضاء فصل دراسى أو عام دراسى للمرحلة الجامعية الأولى أو للماجستير وبعثات الإشراف المشترك هو 10 يناير  2019، وذلك على الموقع الإلكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات www.mohe-casm.edu.eg مع إرفاق صورة ضوئية من جميع المستندات المطلوبة إلكترونيا،  ويتم تسليم الملف الورقى شاملاً كافة أصول المستندات التى تم إرفاقها إلكترونيًا للإدارة العامة للبعثات.
وأوضح التقرير أن التخصصات المطلوبة لجميع أنواع الإيفاد عدا التدريب الصيفى هى: (الطاقة المتجددة، والموارد المائية، والنانوتكنولوجى، وتنمية صناعة الدواء، والتعليم، والصحة والسكان، والتغذية والزراعة، والعلوم البيئية، والعلوم التكنولوجية والهندسية الحديثة والنادرة، والعلوم الاجتماعية، واللغة اليابانية، والأعمال).
وفيما يتعلق بالكليات المتاح لها مجال التدريب الصيفى تشمل كليات العلوم والهندسة والحاسبات والمعلومات والتجارة وسياسة واقتصاد وإعلام والتربية والآداب والألسن.
وقال الدكتور يحيى بهى الدين نائب رئيس الجامعة: «تعد واحة العلوم امتداداً طبيعياً للجامعة البريطانية فى مصر بعد نجاحها فى تحفيز وتطوير البحث العلمى بالجامعة وجذب تمويل كبير له من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والإتحاد الأوروبى والمركز الثقافى البريطانى». لا فتا إلى أن واحة العلوم بالجامعة البريطانية فى مدينة الشروق تشمل مقارا للمبتكرين من شباب الجامعات وأخرى للشركات المبتدئة جنباً إلى جنب مع الشركات المتوسطة وإدارات البحوث والابتكار للشركات الكبرى.
وأضاف الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة: «من المخطط استقبال واحة العلوم لكافة المبتكرين فى شتى المجالات والعمل على دعم الجديد فى تكنولوجيا الطاقة المتجددة والبتروكيماويات والمعلومات والاتصالات والنسيج وبحوث تطوير الأدوية، حيث تشمل الواحة حاضنة للمبتكرين من الطلاب والمعيدين والباحثين بجامعات مصر، وتقدم لهم الدعم اللازم لنجاح مشروعاتهم وإنشاء شركات لها». وأشار حمد إلى أن واحة العلوم تشمل دورات وندوات ومكتبة مركزية وأفرع للبنوك والجهات التمويلية والإستثمارية بمصر ومكاتب للدعم القانونى والمالى والتسويقي، لضمان نجاح المشروعات التى تحتويها.
ومن جانبة أكد محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية فى مصر، أن الدول الإقتصادية الكبرى نهضت من خلال إهتمامها بالصناعة سواء الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة حيث يعد ذلك تكامل لمنظومتها الصناعية وهو ما ينعكس بشكل مباشر على تقدمها الاقتصادى ودورها الريادى فى شتى المجالات.
وقال خميس: «تضخ الجامعة البريطانية الميزانيات اللازمة للتميز فى البحث العلمى وريادة الأعمال والإبتكار بجانب التميز فى التعليم الجامعى، إيمانا منا بأن العلم والبحث العلمى ونقل التكنولوجيا هم أساس التقدم والازدهار، وهذا ما ندعمة فى الجامعة البريطانية ونوفر لة كل السبل من أجل تحقيقة خاصة أن الجامعة غير هادفة للربح.