الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التوكاستو» أسهل مع «آلاء»

«التوكاستو» أسهل مع «آلاء»
«التوكاستو» أسهل مع «آلاء»




عقب مولد «آلاء» بأسبوع، حصل والدايها اللذان يعملان «أساتذة بكلية الزراعة» بجامعة المنيا على بعثة دراسية لليابان، الأمر الذى تطلب من الأسرة الانتقال للعيش هناك، وإلحاق طفلتهما بالمدارس اليابانية.
«آلاء سيد عبدالقصود» - ذات العشر أعوام - تدرجت فى الدراسة بالمدارس اليابانية منذ نعومة أظافرها إلى أن وصلت للصف الثالث الابتدائى، لتعود لمصر، مع والديها، بعد أن تمكنت من إتقان اللغة اليابانية قراءة وتحدثًا.
تمكنت «آلاء» خلال عامين من التحاقها بالمدرسة المتميزة للغات، فى المنيا، أن تعلم زملاءها اللغة اليابانية  وترجمة أناشيد المقرر الدراسى لهم باللغة اليابانية، ليحفظه زملاؤها ويشاركونها الغناء خلال احتفالات المدرسة ومديرية التعليم بالمحافظة.
نقلت الطالبة أنشطة «التوكاستو»، لزملائها فى المدرسة، وبدأت فى تعليمهم هذه الأنشطة، التى قررت وزارة التعليم مؤخرًا تطبيقها وتدريسها على تلاميذ «الصف الأول الابتدائى» بكل المدارس، لتنمية قدراتهم ومهاراتهم، وتطوير منظومة التعليم.
«آلاء» تقول: إن المدارس اليابانية - الابتدائية- تعتمد الدراسة فيها على معلم واحد للفصل يقوم على التدريس أغلب اليوم، ووسط اليوم يقوم الطلاب بتناول وجبة الغذاء بها ونعتمد على أنفسنا فى نظافة وتجميل الفصول فلا يوجد هناك عمال بالمدارس.
زملاء «آلاء» ساعدوها على تعلم «اللغة العربية»، وساعدتهم فى تعلم اللغة اليابانية، ورغم الصعوبات التى واجهتها فى البداية، إلا أنها تغلبت على ذلك بتحويل الأناشيد والدروس لليابانية كى تستوعبها، كما أنها تعلمت النظام فى كل شىء خلال السنوات القليلة التى قضتها فى اليابان.
أيمن الأمين - مدرس اللغة العربية بالمدرسة ومسئول فصل 5/ 3 - الذى التحقت به «آلاء» يوضح أنه «أول من تعامل مع الطالبة «آلاء»، منذ دخولها المدرسة ووجدت أنها لا تستطيع التواصل مع زملائها بسبب عدم قدرتها على التحدث كثيرًا بالعربية،  فكانت الفرصة أن نحول تلك المشكلة لفائدة للجميع كتبادل ثقافى من خلال التعامل المزدوج تعلمهم اليابانية ويعلموها العربية».
ويتابع: «بالفعل خلال شهور قليلة كانت «آلاء» نموذجًا جديدًا يعلم زملاءه حتى السلوكيات الإيجابية، وأنشطة التوكاتسو،
ونظافة المدرسة وإعادة تدوير المخلفات، وكتابة العبارات الإرشادية باللغات الثلاث العربية والإنجليزية واليابانية».
منى مكرم محمد - مدير المدرسة- تؤكد أن «آلاء» أصبحت نموذجًا جيدًا للتبادل الثقافى حتى أنها بدأت تشارك فى كل المسابقات داخل المدرسة والمديرية ومسرح المحافظة، وصارت قدوة لزملائها، فى سبيل تطبيق النظام التعليمى الجديد.