صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

تسامح

د.كمال شاروبيم محافظ الدقهلية فى حوار لـ«روزاليوسف»: حضرت خطبة الجمعة بشكل عفوى وأقدم الدعم لبيوت الله

23 نوفمبر 2018

كتب : اسامه فؤاد




أستاذ جامعى، وقيادى تنفيذى من طراز متميز، يؤمن بمصريته، ويعتز بجنسيته، حاز على محبة أبناء محافظة الدقهلية، منذ أن تم تكليفه بمنصب المحافظ.
واقعة حضوره خطبة الجمعة بحضور وزير الأوقاف مؤخرا، تؤكد إيمانه بأن المصريين من أصل واحد، ولا يمكن التفرقة بينهم على أساس عرقى أو مذهبى.
الدكتور كمال شاروبيم يواظب على حضور صلاته فى الكنيسة بدون أى حراسة،  مؤكدا أن يقدم الدعم لأى بيت من بيوت الله «مسجد أو كنيسة».

■ هل كان هناك ترتيب لحضور خطبة الجمعة مع وزير الأوقاف؟
ـ حضرت صلاة الجمعة فى افتتاح أحد المساجد بكفر عزام، بشكل عفوى وغير مرتب، خاصة أن مسار جولة وزير الأوقاف كان الذهاب لقرية «طوخ الأٌقلام» إلا أنه مع دخول صلاة الجمعة، تغير مسار الجولة لنتجه لافتتاح المسجد، وسألت الوزير فى مدى إمكانية حضورى «خطبة الجمعة» لكونى «مسيحيًا»، فكانت إجابته بنعم يجوز حضورى الخطبة، وهو الأمر الذى أسعدنى كثيرا، خاصة مع رد فعل أبناء المنصورة وفرحتهم بهذا الأمر، فى ضوء إحياء ذكرى «المولد النبوى الشريف».
■ هل مازالت تصلك ردود أفعال عن هذه الواقعة؟
ـ بالفعل مازالت أتلقى ردود أفعال إيجابية من أبناء المنصورة منذ حضورى خطبة الجمعة، تأكيدا منهم على روح التسامح.
■ رسائل كنت ترغب فى توجيهها من حضور الخطبة؟
- الرسالة دون تجميل للداخل والخارج أن كلنا أصولنا مصرية وأننا شعب قوى متماسك ونحيا معا دون تفرقة أو تمييز بالحب والمودة والرحمة ولن يستطيع أحد الوقيعة بين أبناء هذا الشعب، وتعبيرًا عن احترامى كمسيحى لبيوت الله، وفرحتى بإقامة أى صرح دينى جديد تقام فيه شعائر الله.
■ موقف بكيت بسببه؟
ـ عندما التقيت بالأنبا بيشوى أثناء زيارته للمحافظة، للمرة الأولى، قبل وفاته بأيام قليلة وكنت قد اتفقت مع «نيافته» أن ألتقيه فى دير القديسة «دميانة» ببلقاس، إلا أن هذا اللقاء لم يتم لوفاته،
 وعندما تذكرت لقاءه لم أتملك مشاعرى وبكيت خاصة أنه رجل فريد كان يحب الخير للجميع ويساعد الفقراء والمحتاجين ويؤدى عمله بتفانٍ وإخلاص واجتهاد اتجاه وطنه وأقاربه ومع الجميع.
 ■ هل تواظب على زيارة الكنيسة؟
ـ الالتزام فى أداء العبادات لابد وأن يكون  دون تشدد من أى إنسان باختلاف دينه أو طائفته والعبادة هى صلة خاصة بين العبد وربه، وأحرص على الذهاب للكنيسة للصلاة دون حراسة أوسيارة وأخبرهم فقط بأننى ذاهب للكنيسة، وأذهب مع أسرتى للكنيسة فى الإسماعيلية وأن لدى قناعة تامة، أن الالتزام وعدمه أمر شخصى.
■ ما تقييمك للخطاب الدينى؟
-  الحوار الدينى فى مصر جعل المجتمع المصرى متماسكًا مستعصيًا على من يريد أن ينال منه ومؤخرا حضرت لقاء مع الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية مع طلاب كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف وجدت فكرًا متطورًا يواكب العصر ليس جامدا رد فيه على كتب ومزاعم «داعش» خطابه كان لتوعية الشباب من الفكر المتطرف، فلن تجد متطرفًا أو إرهابيًا إلا جاهل لم يتعلم دينه.
 ■ كيف تتعامل مع مشكلات بناء دور العبادة؟
 ـ دور العبادة مسجد أو كنيسة عندى كلها  بيوت الله لن أتأخر فى تقديم أى دعم أو تذليل أى عقبات والأوقاف جاهزة تمامًا وأنا معهم فى حال احتياجى، وهناك لجنة مشكلة بالمحافظة تضم الجهات المعنية لمراجعة أوضاع وتقنين 57 كنيسة.
 ■ ماذا تقدم للحالات الإنسانية ومتحدى الإعاقة؟
ـ أستقبل كل الحالات الإنسانية وأعمل على مساعدتهم، وحثهم على خلق روح التحدى واستغلال وتوظيف طاقاتهم فى توفير فرص عمل أو توفير التمويل اللازم ليدشنوا مشروعات خاصة بهم، حيث ألتقى أسبوعيا مابين 7 و10 أفراد أسبوعيا.
■ كيف ترى تكليفك بمنصب محافظ الدقهلية؟
ـ تكليف تجاه الوطن وتشريف والدقهلية محافظة بها مميزات كثيرة ويمكننا أن نحقق فيها إنجازات كثيرة تسعد المواطن.
 ■ ما تقييمك للجهاز الإدارى بالمحافظة؟
ـ غير راضٍ عن الأداء وأوشكنا على الانتهاء من مرحلة التقييم، وسنجرى حركة بين رؤساء المدن والمراكز، قريبا وسيتم استبدال نسبة 75% منهم خلال 6 شهور، خاصة أن جميع العاملين يحتاجون لدورات تدريبية وتأهيلية رفع كفاءتهم، وننسق حاليا مع كلية التجارة بجامعة المنصورة لإعداد البرنامج.
■ بما تعد أبناء المحافظة؟
 ـ سيجد مواطن الدقهلية ما يسره خلال الفترة القادمة بداية من عام 2019 ولن أصرح عن أى مشروع إلا وسينفذ فمثلا سيتم نقل سوق الجملة فى مطلع 2019 وسيقضى على مشاكل كبيرة من تكدس مرورى وخلافه بهذه المنطقة وسيساعد على مضاعفة حركة التجارة حيث سيتم نقله على طريق رافد المنصورة – جمصة، بالإضافة لتطوير الميادين بالكامل داخل مدينة المنصورة وإقامة بوابات فى مداخل المحافظة والمدن وإعادة الشكل الجمالى للمنصورة وإعادتها مرة أخرى المنصورة عروس الدلتا، بالإضافة للانتهاء من دراسة إنشاء المرحلة الأولى من مترو الأنفاق بالمنصورة بنهاية  ديسمبر المقبل.
بالإضافة لكل ماسبق تمت مخاطبة وزير النقل على الموافقة على تشغيل 200 أتوبيس نقل جماعى بين المراكز مع استكمال طريق المنصورة – بنها وطريق السنبلاوين – القاهرة، وإقامة جراج أسفل حديقة الهابى لاند يستوعب 500 سيارة.
■ ماذا عن تقنين واضعى اليد على أملاك الدولة؟
 ـ تم فحص 130 حالة بمركز تمى الأمديد تم اعتمادها بشكل نهائى يعقب ذلك يتم توريد 25 % من قيمة الأرض والباقى على مدار 3 سنوات، وتمت الموافقة على التسعير النهائى لعدد 54 حالة بالسنبلاوين و6 حالات بحى غرب المنصورة و3 حالات بحى شرق المنصورة.
■ كيف سيتم اختيار أحسن مدينة وقرية بالدقهلية؟
نعكف على المفاضلة بين العديد منها حيث يوجد قرى نموذجية تستطيع المنافسة على المراكز الأولى منها أتميدة ودماص والمقاطعة وطوخ الأقلام.
■ ما تقييمك لدور المجتمع المدنى بالمحافظة؟
ـ المجتمع المدنى متميز بالمحافظة وقد أثنى رئيس مجلس الوزراء بما يقوم به المجتمع المدنى بالدقهلية من التبرع بالأرض لإقامة محطات مياه وصرف صحى وإقامة مدارس ومستشفيات وإقامة مساجد بل ووحدات محلية ومكاتب شهر عقارى وسجلات مدنية ووحدات إطفاء هذا بخلاف التبرعات النقدية بمختلف المجالات وعلينا أن نبرز ذلك ونشجعه لأننا بالفعل أصبحنا ننافس وبقوة دور المجتمع المدنى فى المجتمعات الأوروبية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى

Facebook twitter rss