الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

14محافظة تنجح فى أول اختبار شتوى

14محافظة تنجح فى أول اختبار شتوى
14محافظة تنجح فى أول اختبار شتوى




كتب ـ إبراهيم المنشاوى
والمحافظات ـ علا الحينى وإلهام رفعت وخالد سليمان ومسعد رضوان ومحمد جبر وحنان عليوه وشهيرة ونيس ومنال حسين ومحمود هيكل ومحمد عيسوى

 

نجحت المحافظات فى التعامل مع أول اختبار لسقوط مياه الأمطار فى فصل الشتاء، حيث تمكنت المحليات فى أكثر من 14 محافظة من شفط المياه من الشوارع والمحاور الرئيسية ومطالع ومنازل الكبارى، فضلا عن قيام سيارات الصرف الصحى برفع المياه من الطرق لمنع انزلاق السيارات ووقوع أى حوادث.
ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الأحد، طقس لطيف شمالا حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب الصعيد نهارا بارد ليلا، علاوة على أنه قد تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد تكون كثيفة أحيانا، وتنحصر فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الشرقية للبلاد، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة.
ففى القاهرة والجيزة قامت سيارات شفط المياه بسحب المياه المتراكمة بمطالع ومنازل الكبارى، فضلا عن الانتشار فى الأماكن التى ظهرت بها تجمعات مياه، حيث كان هناك نحو 30 سيارة شفط مياه تابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة للتعامل مع الأزمة.
وفى القليوبية أعلن طلال ربيع، نائب رئيس مركز ومدينة الخانكة، أنه جار استكمال شفط مياه الأمطار الموجودة بالطرق العامة بالمدينة والقرى، حيث يتم شفط تجمعات المياه بسيارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى وجرار وحدة المنايل وما زال العمل مستمرا لشفط التجمعات الموجودة للمياه.
أما البحيرة فشهدت قرى ومدن المحافظة موجة من الطقس السيئ الذى يصاحبه سقوط أمطار غزيرة ورعد وبرق، وتسببت الأمطار فى ظهور تراكمات كثيرة من المياه بمراكز دمنهور والمحمودية وكوم حمادة وحوش عيسى وشبراخيت وإيتاى البارود ورشيد وإدكو وكفر الدوار، إلا أنه تم توجيه المعدات اللازمة لشفط المياه.
وفى دمياط تعرضت المحافظة، فجر أمس، لموجة من الطقس السيئ، حيث شهدت المحافظة سقوط أمطار غزيرة مصحوبة برعد شديد، وتعرضت بعض مناطق من مدينة دمياط القديمة، ورأس البر، عزبة البرج، وكفر البطيخ، ودمياط الجديدة، وفارسكور، وكفر سعد، إلى سقوط أمطار غزيرة.
وفى سابقة تُعد الأولى من نوعها، شارك المحاسب محمد مرعى، رئيس الوحدة المحلية بقرية الشعراء بمركز دمياط، فى رفع بالوعات الصرف الصحى بنفسه وقام بتسليك البالوعات لتصريف تجمعات المياه على بالشوارع الداخلية للقرية.
كما شهدت الإسكندرية هطول أمطار غزيرة، أمس الأول، تأثرا بنوة باقى المكنسة، التى تستمر لمدة 4 أيام، مصحوبة بأمطار شديدة ورياحها جنوبية غربية، وعلى الفور قامت شركة الصرف الصحى وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة والتواجد المستمر فى الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة.
بينما تم فتح بوغاز ميناءى الإسكندرية والدخيلة، ظهر أمس، بعد تحسن الأحوال الجو مائية ووصول سرعة الرياح وارتفاع الموج ودرجة الرؤية إلى المعدلات الطبيعية التى تسمح بدخول وخروج السفن من والى الميناء بشكل آمن.
وفى كفر الشيخ شهدت المحافظة حالة من الطقس السيئ، ورياح مصحوبة بعواصف ترابية، بالإضافة إلى سقوط أمطار غزيرة على المحافظة، خاصة مدن دسوق، وبلطيم، والبرلس، وعلى الفور نجحت المحافظة فى مواجهة سقوط الأمطار، وذلك من خلال قيام جهاز النظافة بسرعة التعامل، ورفع المياه المتراكمة الناتجة عن سقوط الأمطار من جميع الشوارع.
أيضا شهد مراكز محافظات «المنوفية ـ الغربية ـ الإسماعيلية» موجة من الطقس السئ يصاحبها سقوط أمطار رعدية غزيرة على معظم الأنحاء، وانخفاض حاد فى درجات الحرارة، وتراكم المياه فى الشوارع والميادين، ما دفع قيام عدد من الوحدات المحلية بسحب المياه من الشوارع والميادين العامة لتمهيد الطرق تيسيرًا للمرور.
وفى الصعيد شهدت المنيا طقسا غير مستقر يصاحبه غيوم وانخفاض فى درجات الحرارة على أغلب المناطق، ورفعت المحافظة درجات الاستعداد القصوى تحسبا لسقوط أمطار، فضلا عن المرور اليومى والمستمر على كل مخرات السيول البالغ عددها 33 مخرا لمداومة التطهير لتلك المجاري.
وفى سوهاج وأسوان تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لعدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، فضلا عن تفعيل غرف العمليات، وتشكيل فريق عمل للتدخل السريع تحسبا لأى تداعيات.
بينما شهدت منطقة وسط سيناء، سيولا نتيجة الأمطار الغزيرة التى سقطت على أجزاء كبيرة من مناطق محافظة شمال سيناء، حيث جرت السيول من منطقة الكونتلا فى مركز نخل بواديى الجرافى وسلالم، وكانت على ارتفاع 40 سنتيمترًا، إلا أنها لم تؤثر على حركة المرور على الطرق فى منطقة وسط سيناء، وذلك بفضل الأعمال الصناعية والسدود التى قامت بحجز مياه السيول.