الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كشف أثرى جديد بالبر الغربى فى الأقصر

كشف أثرى جديد بالبر الغربى فى الأقصر
كشف أثرى جديد بالبر الغربى فى الأقصر




أعلن د. خالد العنانى وزير الآثار نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العساسيف بالبر الغربى بالأقصر فى الكشف عن مقبرة جديدة غير مرقمة لشخص يدعى «ثاو ار خت اف»، بالإضافة إلى المدخل الأصلى للمقبرة  رقم TT28، موضحا فى مؤتمر صحفى أن الكشف جاء بعد عمل دام لمدة خمسة أشهر لبعثة أثرية مصرية خالصة وتابعة للمجلس الأعلى لآثار.
وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة، أن البعثة قد بدأت أعمال الحفر الأثرى  فى ١١ مارس ٢٠١٨، والذى توقف فى ٢٥ مايو ٢٠١٨، ثم استأنف مرة أخرى فى ٥ أغسطس ٢٠١٨م ومازال العمل مستمرا حتى الآن.
وأشار إلي أنه خلال أعمال الحفر الأثرى استطاعت البعثة إزالة ٣٠٠م من الرديم والذى أسفر عن الكشف عن مقبرتين. المقبرة الأولى تم الكشف عنها لأول مرة وغير مرقمة لشخص يدعى «ثاو- ار- خت - اف» كان يحمل عدة ألقاب منها مساعد فى معبد موت، والمشرف على المجندين، وكاتب المقصورة المقدسة (مقصورة التحنيط) فى معبد موت.
وأضاف د.وزيرى أنه تم العثور داخل المقبرة على تابوتين مصنوعين من الخشب، و١٠٠٠ تمثال من الأوشابتى متنوعة الصنع منها المصنوع من الخشب والمصنوع من الطين المحروق، والمصنوع من الفيانس و ٥ أقنعة خشبية ملونة. كما تم العثور على غطاءين كانوبين مصنوعين من الحجر الجيرى.