السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تدخل عصر ناطحات السحاب

مصر تدخل عصر ناطحات السحاب
مصر تدخل عصر ناطحات السحاب




جولات مكوكية من أجل الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات وتذليل العقبات أمام الشركات العاملة، تفقد د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس أعمال تنفيذ الأبراج بمشروع حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، فى ضوء بدء أعمال الإنشاء من جانب شركة CSCEC الصينية، التى تتولى تنفيذ المشروع، بالتعاون مع عدد من شركات المقاولات المصرية.
مدبولى، أكد أن هذا المشروع الضخم، الذى يتبع وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتنفذه الشركة الصينية، بالتعاون مع شركات مقاولات مصرية، يتضمن تشييد 20 برجًا باستخدامات متنوعة، منها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترًا، قائلاً: «مصر ستدخل بهذا المشروع عصر الأبراج الشاهقة وناطحات السحاب».
على أرض الواقع، استعرض مدبولى الموقف التنفيذى بمنطقة الأبراج بحى المال والأعمال، حيث أشار مسئولو المكتب الاستشارى للمشروع إلى أنه تم الانتهاء من 90% من أعمال الحفر، ويتم حاليًا  إجراء اختبارات التربة والجسات، كما تم الانتهاء من تنفيذ المحطات الخرسانية التى ستبدأ العمل بالموقع.
وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم تخصيص قطعة أرض لشركة CSCEC الصينية بمدينة بدر لتنفيذ معسكر تدريب للعمالة، فى ضوء توجه الشركة نحو تدريب ١٠ آلاف عامل مصرى على أعمال البناء والتشييد من خلال دورات تدريبية مجانية على أعلى مستوى. وأضاف مدبولى: «إن إجمالى مساحة المرحلة الأولى من المشروع التى يتم تنفيذها حاليًا تبلغ نحو مليون و710 آلاف م2،  أى ما يقدر بنحو مساحة 195 فدانًا، وسيكون هناك اهتمام بالمسطحات الخضراء داخل المشروع، وتوفير أكبر قدر من الجراجات تحت الأرض.
وعقب جولة رئيس مجلس الوزراء، لحى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، تفقد مدبولى الحى السكنى R3، الذى تم طرح وحداته للحجز عبر الموقع الإلكترونى ضمن الطرح الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة.
واستمع مدبولى إلى شرح حول موقف تنفيذ الحى السكنى، حيث تمت الإشارة إلى الانتهاء من تنفيذ الوحدات تباعًا، والبدء فورًا فى أعمال تنسيق الموقع والزراعات للجزء المنتهى منه، كما تفقد منطقة الفيلات بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تشهد تنفيذ نحو 950 فيلا، وتابع أعمال التشطيبات التى تمت لعدد من الفيلات، حيث أشاد بجودة التنفيذ، وطالب مدبولى بسرعة الانتهاء من الأعمال المنفذة بالمشروعات السكنية والالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة.
كما انتقل خلال جولته بالعاصمة الإدارية الجديدة إلى حى جاردن سيتى الجديدة «R5»، وتفقد الأعمال الجارية والموقف التنفيذى به، مؤكدًا ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ والالتزام بالجداول الزمنية المقررة، وكلف شركات المقاولات المنفذة للمشروع، بسرعة الانتهاء فى أقرب وقت ممكن، من تشطيب نموذج، للتعرف من خلاله على مستوى التشطيب والاستفادة منه فى التسويق.
وأوضح مدبولى أن حى جاردن سيتى الجديدة يقع على مساحة نحو ألف فدان، ومن المقرر أن يضم 23 ألف وحدة سكنية عبارة عن شقق سكنية وفيللات متصلة وشبه متصلة ومنفصلة، بالإضافة إلى عدد من الوحدات الفاخرة، لافتًا إلى أن الطراز المعمارى الذى سيتم اتباعه فى تنفيذ هذا الحى، هو الطراز الفرنسى القديم، ليشبه العمارة المُنفذة بمنطقة وسط البلد، مضيفًا أنه سيتم توفير جميع الخدمات بالحى.