الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوروبا توافق على الطلاق التراجيدى مع بريطانيا

أوروبا توافق على الطلاق التراجيدى مع بريطانيا
أوروبا توافق على الطلاق التراجيدى مع بريطانيا




فى خطوة طال انتظارها نحو عام ونصف العام، وقع قادة دول الاتحاد الأوروبى السبع والعشرين فى اللحظات الأخيرة على اتفاق «طلاق» بريطانيا من الكيان الأوروبى، وفقًا لاستفتاء «بريكست».
وبعد دقائق قليلة من بدء القمة الأوروبية أمس فى العاصمة البلجيكية بروكسل، أعلن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبى «دونالد تاسك» أن القادة الأوروبيين وقعوا على اتفاق انفصال بريطانيا عن القارة البيضاء، وأيضًا على خارطة طريق تحدد العلاقة بين الطرفين ما بعد «البريكست»، ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ فى 29 مارس العام القادم.
وهدد ميشيل بارنييه المفاوض الأوروبى رئيسة الوزراء البريطانية «تريزا ماى» أن الاتفاق نهائى، وعليها أن تتحمل مسئوليتها ويصوت البرلمان البريطانى عليه فى النهاية كأساس لإعادة بناء الثقة بين بريطانيا وأوروبا.. ولابد أن يوافق مجلس العموم البريطانى على الاتفاقية خلال أيام ليصبح سارى المفعول، وهى مهمة صعبة أمام تيريزا ماى، لأن أحزاب «العمال» و«الديمقراطيين الأحرار» و«الوطنى الاسكتلندى» و«الديمقراطى الوحدوى» تعتزم كلها التصويت ضد الاتفاق، علاوة على بعض النواب المحافظين الغاضبين على ماى.. وناشدت تيريزا ماى البريطانيين دعم الاتفاق، معللة ذلك بأنه أفضل ما يمكن التوصل إليه بين الطرفين.