السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس البريد: 3.5 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالى المنتهى و210 مليارات إيداعات

رئيس البريد: 3.5 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالى المنتهى و210 مليارات إيداعات
رئيس البريد: 3.5 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالى المنتهى و210 مليارات إيداعات




كشف عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد، أن الهيئة حققت أرباحًا خلال العام المالى المنتهى 2017/2018 تصل إلى 3.5 مليار جنيه مقارنة بنحو 5 مليارات جنيه فى العام المالى 2016/17، مشيرًا إلى أن انخفاض الأرباح جاء بسبب سحب العملاء من البريد إثر رفع الفائدة فى البنوك العام الماضى.
وأوضح الصغير أن حجم الإيداع عاد لتوازنه ووصل إلى 210 مليارات جنيه بعدما كان يصل الـ200 مليار جنيه، مضيفا أن الهيئة حققت نحو 22 مليار جنيه فى إيرادات النشاط عن العام المالى 2016/2017 مقابل نحو 25 مليار جنيه فى العام المالى 2017/2018 بنسبة زيادة 12%.
وكشف رئيس البريد عن سداد الهيئة مليار جنيه للضرائب إضافة إلى مليار آخر ى العام الماضى.
وأشار إلى تدريب نحو 18 ألف موظف ممن يتعاملون مع المواطنين مباشرة على الشباك على أحدث نظم التكنولوجيا خلال العامين الماضيين، حيث تم رصد ميزانية 18 مليون جنيه لتدريب العاملين حلال العام الحالى مقارنة بنحو 300 ألف.
وأضاف رئيس البريد فى لقاء صحفى ، أن نحو 10 إلى 12 مليون عميل يتعاملون مع مكاتب البريد شهريا بينهم نحو 6.5 مليون مستفيد لصرف المعاشات إضافة إلى تنفيذ مليون ونصف جوال شهريًا أضاف إلى الخدمات الحكومية وطرح حراسات الإسكان وغيرها.
وكشف رئيس الهيئة القومية للبريد،خلال المؤتمر الصحفى عن بدء خدمة سداد مخالفات المرور عبر مكاتب البريد، حيث صدرت الخميس الماضى أول شهادة براءة ذمة من مراكز الخدمات البريدية.
وأضاف أن الخدمة تقدم عبر 4 آلاف مكتب على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنه من المشروعات التى تم وضع جهد كبير جدا خلال الثلاث أشهر المقبلة، كما سيتم توقيع بروتوكولات خلال فعاليات معرض كايرو أى سى تى مع شركات عالمية وأيضا بروتوكولات مع الحكومة فى إطار تقديم جميع الخدمات الحكومية عبر البريد.
وكشف عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، بأن خدمة التحويلات المالية بين البريد والبنوك تتم بنجاح،  حيث تمكن الخدمة عملاء البريد المصرى من إرسال واستقبال التحويلات المالية من وإلى جميع البنوك العاملة فى مصر بما يتيح لعملاء البريد استقبال تحويلاتهم الواردة من البنوك مباشرة فى حساباتهم بالهيئة، بدلا من التعامل النقدى التقليدى بما يساهم فى تحقيق الانتقال من الاقتصاد النقدى إلى الاقتصاد الرقمى مما يؤدى إلى سرعة تقديم الخدمات ورفع مستوى أدائها.
وتشترط الخدمة وجود حساب للعميل مرسل ومستقبل الحوالة فى البريد والبنوك،  و تستهدف الخدمة تقليل التعامل «بالكاش» ودعم توجهات الدولة للتحول للشمول المالى،  تدعم الخدمة نشر التعامل بالمحافظ الإلكترونية وبطاقات الدفع الإلكترونى.
ويحصل البريد على رسوم تقدر بنحو 0.01% من قيمة التحويل بحد أدنى 5 جنيهات وحد أقصى 20 جنيهًا.
وتتم الخدمة بين البريد والبنوك من خلال منظومة غرفة المقاصة الآلية للمدفوعات «ACH» بالتعاون مع شركة بنوك مصر، كما تشترط الخدمة ذهاب العميل إلى الفرع لإرسال الحوالة باسم المرسل اليه إضافة إلى رقم حسابه والرقم القومى.