الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيانات العاجلة تنهال على الحكومة

البيانات العاجلة تنهال على الحكومة
البيانات العاجلة تنهال على الحكومة




كتبت - فريدة محمد
ونشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

تصوير - مايسة عزت

حذر رئيس البرلمان د. على عبدالعال الحكومة من توقيع طلبات للنواب أثناء الجلسة العامة للمجلس أمس بعد أن التف عدد من النواب حول الوزراء لتوقيع الطلبات، مهددًا بوقف أعمال الجلسة قائلا: «لو استمر الوضع على هذا الحال مفيش وزير هيحضر الجلسة بعد كده تانى».

انتقد عبدالعال النائب أحمد فرغل بعد قيام الأخير، بالتعقيب على حديثه أثناء الجلسة، وذلك بعد حديثه باستفاضة عن مشكلات الإسكان الاجتماعى بالمحافظة، موجهًا حديثه للنائب قائلا: »وبناءً عليه» -  فى إشارة لسرعة تلخيص المشكلة فعقب فرغل على رئيس المجلس: «مفيش بناءً عليه».
وطالب رئيس البرلمان النائب باحترام اللائحة الداخلية ومنصة المجلس قائلا: لا بد أن نحترم اللائحة والقانون، ثم تقدم النائب بالاعتذار لعبد العال عما بدر منه قائلا: »أنا أسف يا ريس لعدم العمل بالتقاليد البرلمانية»، وقبل رئيس المجلس، اعتذاره قائلا: »أنت مازالت شابًا وعليك أن تتمسك بالتقاليد البرلمانية وتتعلم كيف تخاطب».
كما شهدت الجلسة العامة تقدم الأعضاء بعدد من البيانات العاجلة التى تهم المواطنين، حيث اشتكت النائبة أمل زكريا، عضو المجلس من الفوضى حول مزلقان أبوحمص فى محافظة البحيرة، حيث تحدث عليها العديد من حوادث ويتسبب فى الوفيات الكثيرة قائلة: »كل يوم بنجيب جثث من على المزلقان والحكومة مش بتتحرك».
وتحدث النائب عمرو كمال، عن الإهمال الجسيم فى مركز شباب الصيد  فى الإسكندرية، وأيضا الإشكاليات التى تعانى منها الوحدات الصحية، فيما اشتكى النائب يسرى الأسيوطى، من فشل منظومة النظافة فى محافظة القاهرة، حيث توريد المعدات  الخاصة بهذه المنظومة بالمخالفة للشروط واللوائح، وأيضا العمال غير كافية للمنظومة ككل، قائلًا: »الشوارع مليانة قمامة».
فى سياق آخر طالب النائب عبدالرحمن برعى، وزير التربية والتعليم، بوقف تطبيق نظام الثانوية الجديد على طلاب أولى ثانونى، خاصة أن المنظومة لم تكتمل بعد، والتابلت لم يتم توزيعه على الطلاب، بالإضافة إلى أن قانون الثانوية العامة  لم يتم تعديله وفق المنظومة الجديدة.
كما اشتكت النائبة شيرين فراج من تصريحات المسئولين بشأن مقالب القمامة فى شرق القاهرة، والمدافن الصحية التى تم إيقافها قائلة: »المسئولون بيضحكوا علينا بخصوص مقالب شرق القاهرة»، فيما اشتكى أيضا النائب محمد إسماعيل، من كم الحوادث التى تتم على محور صفط اللبن – الجامعة، مؤكدًا أن تطويره يحتاج إلى 10 ملايين جنيه، من إصلاحات هندسية ورادار قائلا: «يطلق عليه محور الموت ولابد من التحرك الحاسم من الحكومة بهذا الأمر».
من ناحيته اشتكى النائب مصطفى الجندى، من عدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحى فى القرى، مؤكدًا أن الرئيس السيسى دائمًا ما يناشد بالمشاركة الشعبية فى بناء المشروعات الكبرى، وهو قام بالتبرع بـ 5 أفدنة لهذه المنظومة إلا أنه لم يتم  الانتهاء منه بشكل كامل  فى مركز السنبلاوين.
فى سياق متصل، وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة على مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجان الإدارة المحلية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير، والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من النائب حمدى السيسى و(59) نائبًا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 57 لسنة 1987 فى شأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع إحداث الحفر، وذلك فى مجموعة، مع إحالته لمجلس الدولة.