الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رؤية متكاملة لتطوير منظومة التعدين فى مصر

رؤية متكاملة لتطوير منظومة التعدين فى مصر
رؤية متكاملة لتطوير منظومة التعدين فى مصر




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس المؤتمر العربى الدولى الخامس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له، والذى تعقد فعالياته بالقاهرة على مدى ثلاثة أيام برعاية الرئيس، ويرأس أعماله المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تحت شعار «الاستثمار التعدينى والتنمية الاقتصادية فى الوطن العربى».
وشارك فى افتتاح المؤتمر، الذى يعقد كل عامين فى إحدى الدول العربية، عدد من وزراء الثروة المعدنية العرب وكبار المسئولين بالمنظمات والمؤسسات  المصرية والعربية
فى البداية شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسى فيلمًا تسجليًا عن نشأة الإنسان على وجه الأرض خاصة مصر، حيث اكتشف العلماء أقدم محجر على مستوى العالم.
واستعرض الفيلم عمليات استكشاف العمليات الحجرية، واستخراج خامات النحاس والثروات المعدنية من باطن الأرض، بوسائل التنكولوجيا الحديثة، فضلا عن رؤية الاستراتيجية المصرية فى استخراج المعادن، وتهيئة المناخ الاستثمارى فى قطاع الثروة المعدنية، ليصبح أكثر جاذبية للاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس قام بتفقد عدد من أجنحة المعرض المصاحب للمؤتمر، كأجنحة المغرب والإمارات والسعودية، فضلاً عن جناح وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية وبعض الشركات الوطنية التابعة لها كشركتى فوسفات مصر وإنبى، حيث اطلع الرئيس فى هذا الإطار على الخريطة الاستثمارية المعدنية على مستوى الجمهورية.
وأكد الرئيس أهمية الحفاظ على الثروات المعدنية الغنية فى مصر وحسن إدارتها واستغلالها لصالح الأجيال الحالية والقادمة من خلال رؤية متكاملة لتطوير منظومة التعدين، بما يساعد على دعم الاقتصاد الوطنى ورفع القدرات التصنيعية للدولة وجذب الاستثمارات، وذلك تماشيًا مع أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.
وأوضح المتحدث الرسمى أن الرئيس استمع خلال حفل الافتتاح إلى كلمات أمين عام جامعة الدول العربية، ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودى، فضلًا عن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على اعتبار رئاسة مصر للدورة الحالية للمؤتمر.