الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 امتحانات فى تيرم واحد لـ«أولى ثانوى»

3 امتحانات فى تيرم واحد لـ«أولى ثانوى»
3 امتحانات فى تيرم واحد لـ«أولى ثانوى»




أصدرت وزارة التربية والتعليم القرار النهائى الخاص بامتحانات الصف الأول الثانوى بعد أن تم تغييره عده مرات فى محاوله لإرضاء جميع الطلاب وأولياء أمورهم .
أكد القرار الجديد التى حصلت “روزاليوسف” على تفاصيله أن الترم الأول للصف الأول الثانوى سيكون به امتحان واحد فى شهر يناير يؤديه الطلاب ورقيا  ولا  يتم احتساب درجاته نهائيا وإنما يهدف لتعريف الطلاب بالنوعية الجديدة من الأسئلة والتى تقيس الفهم وليس الحفظ. مما يساعد الطالب على تغيير شكل المذاكرة خلال الترم الثانى من العام الدراسى.
وأوضح القرار أن هناك امتحانا فى شهر مارس سيتم أداؤه إلكترونيا لجميع الطلاب حيث تكون الوزارة قد انتهت من توزيع جميع أجهزة التابلت على الطلاب لافتا إلى أن هذا الامتحان أيضا تجريبى ولا يتم احتساب درجاته وإنما يهدف إلى تدريب الطلاب على آداب الامتحان على التابلت ومعرفه الزمن المناسب لكل امتحان بالإضافة إلى التأكيد على مفهوم الامتحان الذى يدرس الفهم وليس الحفظ مما يساعد الطالب على البعد عن الدروس الخصوصية التى أصبحت غير مؤهلة لهذه النوعية من الامتحانات.
وأكد القرار أن الامتحان الثالث والرابع للصف الأول الثانوى سيكون فى شهر مايووسيتم امتحانهم بطريقة الكترونية واحتساب الدرجة الأعلى فيهم مؤكدا أن هذا الامتحان سيكون للنجاح والرسوب فقط بهدف نقل الطالب للصف الثانى الثانوى دون دخول فى المجموع التراكمى المؤهل للجامعة.
وفى هذا السياق أكد د- طارق شوقى وزير التربية والتعليم أن الوزارة لا تهتم إطلاقا بالدرجات وإنما تغيير منظومة الامتحانات الحالية مشيراً أن امتحانات الصف الأول الثانوى تشهد تغييرا جذريا يصب فى مصلحة الطالب حيث يغير ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة فهم ويقضى على مبدأ الدروس الخصوصية لأن الامتحانات أصبحت غير متوقعة ولا يمكن التدريب عليها.
وطالب من أولياء الأمور والطلاب عدم التسرع فى الحكم على شكل الامتحانات الجديدة قبل أن يروها موضحا أن الامتحانات أقصر بكثير من نظائرها فى الأعوام السابقة بسبب تغيير شكل الأسئلة مؤكدا أن الوزارة تهدف إلى أن يتدرب الطلاب على النوعية الجديدة قبل احتساب درجات حتى يتمكنوا من تغيير شكل مذاكرتهم من الحفظ إلى الفهم.