الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يوافق على مشروع قانون لمعاقبة حلفاء إيران بالعراق

ترامب يوافق على مشروع قانون لمعاقبة حلفاء إيران بالعراق
ترامب يوافق على مشروع قانون لمعاقبة حلفاء إيران بالعراق




وافق مجلس النواب الأمريكى، على مشروع قانون، تفرض بموجبه عقوبات على حلفاء إيران فى العراق، وفى مقدمتهم ميليشيات كتائب حزب الله، وميليشيات عصائب أهل الحق.
كما يمهد مشروع القانون لفرض عقوبات على ميليشيات أفغانية وباكستانية، تقاتل إلى جانب قوات النظام السورى.
 وتعتزم واشنطن معاقبة الميليشيا التابعة لإيران، وعلى رأسها حزب الله العراقي، الذى ظهر بالتزامن مع ميليشيات إيرانية عديدة، مثل كتائب لواء أبى الفضل العباس، وكتائب كربلاء وكتائب السجاد وكتائب زيد بن علي، وقد توحدت جميعها تحت لواء «حزب الله العراقى» فى عام 2006.
وعلى صعيد العلاقات الأمريكية الروسية، قال ترامب إنه قد يلغى اجتماعه المقرر مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين فى الأرجنتين، إثر حادث السفن الأوكرانية فى مضيق كيرتش.
كما حذرت وزارة الدفاع الأمريكية روسيا مما وصفته بـ»العبث بموقع هجوم يشتبه بأنه بالغاز» فى مدينة حلب السورية، وطالبتها بالسماح للمحققين بتفتيش الموقع.
وقال المتحدث باسم البنتاجون شون روبرتسون: «نحذر روسيا من مغبة العبث بموقع آخر لهجوم يشتبه بأنه بالأسلحة الكيميائية، كما نحث روسيا على تأمين سلامة مفتشى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حتى يتسنى التحقيق فى هذه المزاعم بصورة عادلة وشفافة».
وفى سياق العلاقات الأمريكية العربية، اعتبر الرئيس الأمريكى ترامب أن انخفاض أهمية نفط الشرق الأوسط بالنسبة لبلاده قد يدفعها للانسحاب من المنطقة، مشيرا رغم ذلك إلى سبب آخر يحملها على البقاء هناك.
وكان ترامب قد قال لصحيفة «واشنطن بوست»: «هل سنبقى فى تلك المنطقة؟ هناك سبب واحد للبقاء هو إسرائيل.. أما النفط تتضاءل أهميته، لأن إنتاجنا منه فى الوقت الحالى أكبر من أى وقت مضى».
وفى سياق آخر، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على السيدة الأولى ونائبة رئيس نيكاراغوا روساريو مورييو، ومستشار الأمن القومى لرئيس الدولة الأمريكية اللاتينية، نيستور مونكادا لاو، لدورهما فى القمع فى البلاد.