السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان والحكومة حلفاء فى معركة إصلاح التعليم الفنى

البرلمان والحكومة حلفاء فى معركة إصلاح التعليم الفنى
البرلمان والحكومة حلفاء فى معركة إصلاح التعليم الفنى




كتب - نشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

تصوير - مايسة عزت

 

 بدأت لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أولى جلسات الاستماع حول قانون الجامعات التكنولوجيا والتى تعول عليها الحكومة كثيرًا  لدفع عجلة الاقتصاد.
وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى، أن تطبيق نظام الجامعات التكنولوجيا فى مصر، سيساعد فى تنظيم عمل المعاهد الفنية التابعة للحكومة والتى تصل إلى 45 معهدا، مؤكدا أن تلك المعاهد تواجه مشكلة بأنه لا يوجد كيان يديرها خاصة أنها تابعة لإدارة بالوزارة على خلاف الوضع فى الجامعات التى يكون لها  رئيس للجامعة ونوابه ما يسهل طريقة علمها  قائلا: الجامعات  لها صاحب.
وأكد  وزير التعليم  أن القيادة السياسية مهتمة بدعم التعليم التكنولجى، وقامت الوزارة باعتماد إنشاء 8 جامعات على أن ينضم إليها المعاهد الفنية التابعة للوزارة البالغة 45 معهد لافتًا إلى أن المرحلة الأولى ستشمل إنشاء ثلاث جامعات وهى جامعة القاهرة الجديدة  وجامعة بنى سويف وجامعة قويسنا وذلك لخدمة قطاعات الصعيد والقاهرة والدلتا.
وكشف الوزير عن بدء الدراسة فى تلك الجامعات خلال سبتمبر 2019 حال الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة بها، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة على تطبيق التجربة الألمانية لا سيما أن النجاحات الكبيرة التى حققها الاقتصاد الألمانى يعود إلى نجاح  التعليم الفنى بها مؤكدا أن  الجامعات التكنولوجيا والتطبيقية فى االمانيا تمثل ثلثى عدد الجامعات، بينمات تمثل الجامعات التقليدى الثلث الآخر متابعا: « نأمل ان نحقق طفرة  فى الجامعات التقنية فى مصر».
وأشار الوزير إلى الإتفاق مع الجانب الألمانى خلال زيارة الرئيس السيسى الأخيرة لبرلين إنشاء هيئة للاعتماد للجودة مماثلة للموجودة فى المانيا وذلك لتقييم طلاب التعليم الفنى نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات.
أكد الوزير، ضروة تضمين مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجيا ضوابط واضحة للتخصصات الفنية بهذه الجامعات، لمنع التشابك مع الجامعات التقليدية، قائلاً: «إحيانا بنحضر العفريت ومش بنعرف نصرفة.. من خلال تخصصات غير واضحة.. وأولادنا بعد ما يتخرجوا يقولك نروح نعتصم قدام المكان الفلانى عشان نبقى مهندسين».
قال المهندس شبل محمد ضحا، نقيب المهندسين بالمنوفية، ومندوب النقابى، أن قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية مهم للنقابة لأنه سيساعد على إنقاذ مهنة الهندسة خاصة بعد إندثار لقب «مساعد مهندس» خلال الـ25 عام.