الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

11 محافظة تطلق المرحلة الثانية من «100 مليون صحة»

11  محافظة تطلق المرحلة الثانية من «100 مليون صحة»
11 محافظة تطلق المرحلة الثانية من «100 مليون صحة»




كتب - بشير عبد الرؤوف

المحافظات: مسعد رضوان وشهيرة ونيس ومنال حسين ومحمود هيكل

 

أعلن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة انتهاء اجهزة المحافظة من استعدادتها لبدء حملة « 100 مليون صحة « لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سى والامراض غير المعدية والتى تبدأ فعاليتها بالقاهرة فى أول ديسمبر المقبل وتمتد لمدة 3 شهور ضمن المرحلة الثانية من الحملة التى تشارك فيها 11 محافظة.
وأشار المحافظ إلى أن الفئة المستهدفة هى كل مواطن أكبر من سن 18 سنة ولم يسبق لهم العلاج ويبلغ عددهم فى القاهرة نحو 7 ملايين حالة.
وأكد المحافظ ان كل الاحياء بدأت حملة اعلامية على مواقعها الالكترونية وصفحات رؤساء الاحياء واعلانات الشوارع لتعريف المواطنين بأهمية حملة مكافحة فيروس سى فى الحفاظ على صحتهم وتعريفهم باماكن عمل التحاليل والتى تقدم كل خدماتها بالمجان؛ مشيراً الى ان الحملة تستهدف الوصول إلى المواطنين فى كل أنحاء العاصمة؛ مؤكداً على توافر كل ادوات اختبار فيروس سى وتحليل نسبة السكر بالدم وقياس ضغط الدم وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم لبيان مستوى زيادة الوزن والسمنة.
استعدت المحافظات التى ستطلق فيها المرحلة الثانية من حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى والكشف على الأمراض غير السارية للمواطنين، في سياق متصل تقوم المحافظات بوضع الاستعدادات اللازمة، حيث تنطلق فى الأول من ديسمبر المقبل، فى 11 محافظة وهى: شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبنى سويف وسوهاج والأقصر وأسوان، وستستمر حتى فبراير المقبل، بعد أن حققت المبادرة نجاحا ساحقا خلال المرحلة الأولى التى انطلقت فى 9 محافظات أكتوبر الماضى.
ففى محافظة شمال سيناء أنهى القطاع الصحى التجهيزات النهائية لبدء مبادرة «100 مليون صحة» حيث أكد الدكتور محمود طلحة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء على أن العمل يجرى على قدم وساق، مشيرا إلى أنه تم بذل جميع الجهود من أجل إنجاح الحملة حرصا على صحة المواطنين، وحث المستهدفين على التوجه إلى مراكز ونقاط الكشف الطبى المنتشرة على مستوى المحافظة للفحص والاكتشاف المبكر لفيروس سى للعلاج منه مجانا، مضيفا أنه تم إعلان حالة الطوارئ القصوى فى القطاع الصحى والتى ستستمر لمدة 3 أشهر كاملة، وأضاف الدكتور رمضان توفيق، مدير عام الطب الوقائى، أن عدد المواطنين المستهدفين من الحملة يبلغ 254 ألفا و 697مواطنًا.
وفى المنوفية وجهه الشيخ أحمد عبد المؤمن العسيلى، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، جموع الأئمة والخطباء بنطاق المحافظة، بتخصيص الخطبة الثانية من صلاة الجمعة القادمة لتكون عن حث المواطنين فى المشاركة فى المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، مؤكدًا أن المشاركة فى المبادرة الرئاسية وحث المواطنين على التوجه لأقرب مركز للكشف واجب وطنى على جميع الأئمة، وذلك لحماية المصريين من الأمراض الفيروسية والغير سارية، مضيفًا أن 100 مليون صحة إنجاز رئاسى يضاف إلى سجل إنجازات القيادة السياسية فى مصر.
وفى الإسماعيلية عقد الدكتور سعيد السقعان، وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، اجتماعا موسعا بحضور فريق إشراف المبادرة والمكون من 318 فريقا، للتأكيد على أهمية المبادرة والعمل بروح الفريق، حيث تم نشر وحدات المبادرة داخل المستشفيات ومراكز الشباب والمديريات ووحدات طب الأسرة.
وفى كفر الشيخ استعدت المحافظة لانطلاق المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون صحة، حيث, أكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، على أنه تم تحديد آليات تنفيذ المبادرة الرئاسية، بالتعاون مع جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة، مضيفا بتوفير جميع المكانيات المتاحة والغير متاحة لانجاح المبادرة الرئاسية وتحقيق أفضل النتائج.
وفى الأقصر نسق المستشار مصطفى الهم محافظ الأقصر مع جميع الهيئات والجهات المعنية لإنجاح المبادرة والكشف على جميع المواطنين بنطاق المحافظة.