الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المرأة أشطر فى الاستثمار

المرأة  أشطر فى الاستثمار
المرأة أشطر فى الاستثمار




أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة «وارويك» البريطانية لإدارة الأعمال على سلوك 2800 مستثمر خلال فترة 36 شهرا، أن الذكور أسوأ فى الاستثمار من الإناث بالنظر إلى معاملاتهم ومداولاتهم المالية.
وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من مديرى الصناديق هم من الذكور، فتقريبا جميع رؤساء البنوك الكبرى ومعظم المستشاريين الماليين من الذكور، إلا أن الواقع يؤكد أن الرجال بشكل عام، ليسوا جيدين فى الاستثمار، فهم يثارون ويتأثرون بسهولة، ولا يركزون، ويميلون للمخاطرة بشكل كبير جدا.
ووجدت الدراسة التى نقلتها صحيفة «الجارديان» البريطانية أن العائد السنوى الذى حققه الرجال من الاستثمار كان بنسبة 0.14٪ فقط، بينما حققت نتائج النساء تقدما لافتا للنظر بمتوسط مكاسب سنوية بنسبة 1.94 ٪.
والرجال لديهم مشاكل فى التعامل مع الأشياء التى تسير بشكل خاطئ. أحد أسوأ الأخطاء فى الاستثمار هو الاحتفاظ بالأسهم بعد أن غطس، على أمل أن يتعافى.. من المرجح أن تخفض النساء من خسائرهن، ويحتفظ بها الرجال - لترى أسهمهن تتناقص إلى لا شيء.
فالرجال يتأثرون بالأخبار أكثر من النساء، ويفضلون شراء الأسهم المضاربة التى تبدو رخيصة ولكنها قد ترتفع، على حد تفكيرهم ولكن القاعدة الاستثمارية فى البورصة تشير إلى أن المستويات العالية من التداول تميل إلى تقليل العوائد.
ويقول نيل ستيوارت، أستاذ بجامعة «وارويك» والذى قام بعمل الدراسة: إنه من المرجح أن ينجذب الرجال إلى الأسهم الأكثر تكهنا، فى حين أن النساء أكثر ميلاً للتركيز على الأسهم التى لديها بالفعل سجل جيد، كما نفس النساء وصبرهم أطول أجل، ويتداولن بمعدل أقل.
 مما يعنى أن النساء يستثمرن لدعم أهدافهن المالية، فى حين أن الرجال ينجذبون إلى ما يعتبرونه مثيرا للاستثمار من وجهة نظرهم.