الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

من السيدة زينب إلى المجد فى أوروبا.. «مروة عيد»: كنت بلعب كورة مع الولاد فى الشارع

من السيدة زينب إلى المجد فى أوروبا.. «مروة عيد»: كنت بلعب كورة مع الولاد فى الشارع
من السيدة زينب إلى المجد فى أوروبا.. «مروة عيد»: كنت بلعب كورة مع الولاد فى الشارع




تعد أفضل اللاعبات فى تاريخ كرة اليد المصرية، فهى أول لاعبة مصرية محترفة فى أوروبا، تتمنى أن تصبح عضو مجلس إدارة فى النادى الأهلى بل تحلم أن تكون أول وزيرة للرياضة المصرية مثلما كانت أول محترفة، إنها بنت النيل ابنة السيدة زينب صاحبة البشرة السمراء مروة عيد عبدالملك تفتح قلبها لروز اليوسف فى حوار ساخن جدًا.

■ ماذا عن نشأتك الأولى وجو الأسرة الذى عشت فيه مرحلة الطفولة؟
- بدأت فى مركز شباب زينهم عندما كان عندى 6 سنوات مع الكابتن مجدى عبدالسلام والكابتن أحمد زين، أسرتى أكثر الناس وقوفًا بجانبي، لأن اختى كانت تمارس اللعبة وكانت مثلا أعلى بالنسبة لي، وكان نفسى فى يوم من الأيام أكون مثلها، والحمد لله ربنا كرمنى ولعبت بجوارها فى النادى والمنتخب، فأنا من أسرة بسيطة جدًا من مساكن زينهم - السيدة زينب.
■ ما بدايات مروة عيد فى لعبة كرة اليد؟
- بدأت اللعب فى النادى الأهلى عام 1997 وأنا عندى 10 سنوات.
■ هل ممارستك للكرة من صغرك مع الأولاد حببتك فى الرياضة وأصبحتى بطلة؟
- أعتقد ممكن أنا بحب الرياضة جدا وبحب لعب الكرة من صغري، وأنا صغيرة بدأت لعب الكرة فى الشارع لأن كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى فى العالم ودائما جذابة لأى حد بيحب الرياضة وأنا من المحظوظين أنى مارست كرة قدم ويد فى نفس الوقت وشرفت أن أمثل منتخب مصر فى كرة القدم واليد، متفقة مع كلامك جدًا.
■ من ساعدك فى اللعب فى الأهلي؟
- الأهلى إللى اختارنى من مركز شباب زينهم واشترانى بكور وترينجات
■ متى حصلت على تجربة الاحتراف؟
- عندما أجريت اختبارات فى ألمانيا عام 2005 فى نادى درجة أولي، وكنت على أعتاب الانتقال إليهم ولكن الأهلى رفض حينها، وفضل النادى أن أستمر بين صفوفه، وبعدها بـ 5 سنوات فى عام 2010 حصلت على عرض جديد، وهذه المرة الأهلى وافق على خوضى تجربة الاحتراف بدون أى مقابل.
■ ما المعوقات التى واجهت فى بداية مسيرتك الاحترافية؟
- اللغة، والتأقلم على العيشة فى أوروبا والعادات والتقاليد مختلفة جزئيًا وكليًا عن مصر، هذه أكبر المشاكل التى واجهتني، بعدها بفترة تحسن الوضع كثيرًا.
■ من أكثر من شجعك على الاحتراف؟
- أهلى وأصحابي، وبالأخص أصحابى الذين كانوا ينصحوننى بالاحتراف والخروج للعب فى أوروبا.  
■ هل لدى مروة عيد طموحات للعب فى ناد أكبر بعد نيس الفرنسى؟
- لم أفكر ولم يشغلنى هذا من قبل، الحمد لله أنا فى فرقتى مستريحة جدًا بالإضافة أن أنا كابتن الفريق، وهذا إنجاز لأول مرة أن تكون لاعبة عربية كابتن فريق أوروبي، وده شىء كبير جدا بالنسبة لي.
■ ماذا عن مشاركاتك الدولية مع المنتخب الوطنى؟
- شاركت فى 2004 مع منتخب مصر فى بطولة الأمم الإفريقية التى أقيمت فى مصر، وحصلت على هدافة البطولة بالإضافة لأفضل وينج ليفت «جناح أيسر» فى إفريقيا، وشاركت أيضا فى عام 2010 فى نفس البطولة وحصلت على ثانى هدافى البطولة بفارق هدف واحد فقط عن صاحبة المركز الأول، وفى عام 2012 لم يحالفنا الحظ، لأن مفيش أى اهتمام، لأننا بنتجمع قبل البطولة بحوالى شهر، وعلى المستوى العام لا يوجد اهتمام كاف بالكرة النسائية فى مصر.
■ من أكثر الشخصيات تأثيرًا فى حياتك؟
- أمى بكل تأكيد، لأنها أغلى حاجة فى حياتي، لأن أنا عايشة عشانها، وربنا يبارك فيها ويديها الصحة وطولة العمر، بالإضافة أن أنا بحب الكابتن محمود الخطيب جدًا جدًا، وشخصية مؤثرة فى حياتى جدًا، وبعشق محمد أبوتريكة .
■ من قدوتك فى عالم كرة اليد محليًا وعالميًا؟
- محليًا، لا يوجد فى السيدات ولكن على مستوى الرجال كنت بحب الكابتن سامح عبدالوارث كان أسطورة بمعنى الكلمة.
■ ما الأهداف التى تسعى لتحقيقها عقب الاعتزال؟
- هى مش أهداف على قد ما هو طموح أن أكون متواجدة كعضو مجلس إدارة فى النادى الأهلي، طموح أن يكون ليا تأثير فى الرياضة المصرية، طموح أن أكون وزيرة للرياضة فى يوم من الأيام.
■ وعن كرة القدم ما رأيك فيما يمر به النادى الأهلى فى الوقت الحالى؟
- الأهلى يمر بظروف صعبة، ليس متعودا عليها، ولكن هذا طبيعى مع التغيير ومجلس إدارة جديد وحياة جديدة، بيبقى فى هزة بسيطة، ولكن النادى الأهلى طول عمره معودنا مهما كانت الهزة بيرجع أقوى أقوى أقوي.
■ هل تفكرين فى الزواج؟ وما مواصفات فتى أحلامك؟
- مفيش حد مش بيفكر فى الزواج، ولكن فكرتى عن الزواج أنه نصيب، مش بتسعى ليه، ده الشىء الوحيد إللى مش بنسعى إليه لأنه نصيب وقت ما النصيب ما يجى هتحس أن ربنا مسهل كل حاجة، مواصفاته أن يكون راجل محترم راجل يكون كويس وبيتقى ربنا فيا ويكون أهلاوي.
■ وهل توافقين على الزواج من أجنبى مسلم؟
- الله أعلم، بس معتقدش مش بحبذ الفكرة دى، إذا كنت هتجوز يكون ابن بلدى.