السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيدات أعمال مصر يتحدثن لـ«روزاليوسف» «1- 4» .. د.هدى يسى: السيسى صمام الأمن والأمان لتدفق الاستثمارات العربية

سيدات أعمال مصر يتحدثن لـ«روزاليوسف» «1- 4» .. د.هدى يسى: السيسى صمام الأمن والأمان لتدفق الاستثمارات العربية
سيدات أعمال مصر يتحدثن لـ«روزاليوسف» «1- 4» .. د.هدى يسى: السيسى صمام الأمن والأمان لتدفق الاستثمارات العربية




تعد ريادة الأعمال.. ليست شيئًا سهلًا حيث إن معظم الشركات الجديدة -غير المنظمة جيدا- تفشل.
ويوجد الآن العديد من المنظمات التى تدعم روّاد الأعمال والتى تشمل بعض الهيئات الحكومية المعنية؛ حاضنة الأعمال، وبعض الهيئات العلمية وبعض المنظمات غير الهادفة للربح (NGOs).
نقل خبرات سيدات الأعمال وتجاربهن الناجحة وتعريفهن بالتحديات والمشاكل التى مررن بها حتى يتمكن من اجتيازها وعدم وقوفها كعقبة أمامهن، من أكثر الوسائل الإيجابية لخدمة رواد الأعمال من الشباب وخاصة المرأة
تبدأ «روزاليوسف» فى عرض سلسلة لقاءات مع سيدات أعمال نجحن فى سرد تجاربهن ومحاربة الصعاب والتحديات ليكنّ مشكاة لإنارة الطريق لغيرهن من رائدات الإعمال الصغيرات المقبلات على حياة الأعمال لمشاريعهن الصغيرة..خاصة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال منتدى شباب العالم بشرم الشيخ تهدف إلى دعم رواد ورائدات الأعمال.
بدأت بالشركة وأنا طالبة.. ويعمل لدى الآن 10 آلاف شخص
تغيير ثقافة الشباب ضرورة لإنجاح مشروعاتهم
الإنتاج والاستقرار أهم سبل نجاح الاقتصاد المصرى

الدكتورة هدى جلال يسى سيدة الأعمال خرجت من نطاق الأعمال المحلى إلى العربى بتوليها منصب رئيس جمعية سيدات الأعمال للتنمية مصر، وبعد ذلك رئيس اتحاد المستثمرات العرب.
من واقع خبراتها تؤكد ضرورة تغيير ثقافة العمل لدى الشباب ونقل الخبرات والمعرفة والحلول التى أوجدتها من التحديات والصعاب التى مرت بها إلى النشء للاستفادة مما وصلت إليه لتفادى الوقوع فيها.
وتشدد فى حوارها لـ»روزاليوسف» على أن دعم القيادة السياسية لسيدات الأعمال والمستثمرات خطوة هامة نحو النجاح والإقبال على إقامة المشروعات الاستثمارية الجديدة فى كافة المجالات. . كما تعتبر أول سيدة تشغل منصب نقيب المستثمرين الصناعيين – محافظة السويس وخط القناة . وعضو مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان التى تضم 4800 مصنع - ورئيسة مجموعة يسى جروب للمنظفات
وإلى نص الحوار:

■ حدثينا عن بدايتك كسيدة أعمال؟
الفضل يعود إلى الوالد صاحب مصانع «تى سى ال» للمنظفات صديقة البيئة، إذ منح ابنته الوحيدة الفرصة للعمل فى المجال منذ كانت طالبة فى قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس، لتبدأ رحلة التعلم من أولى الدرجات فى الشركة كمتخصص للتسويق، حيث واجهت العديد من الصعاب حتى دراسة السوق واكتساب الخبرة التى مكنتها من إدارة الشركة بعد وفاة الوالد، والتوسع فى الأنشطة والمصانع وزيادة نطاق العمالة لتتجاوز الـ10 آلاف عامل بأسرهم، كما أقيم العديد من المصانع الأخرى فى العاشر من رمضان ومحافظة السويس وأيضا فى الدول العربية والأجنبية لتدخل أنشطة أخرى مثل البويات إضافة إلى المنظفات لتتشكل مجموعة يسى جروب.
■ كيف تقيمين التطورات الاقتصادية الجارية؟
علينا الاعتراف بأن هناك زيادة ملحوظة فى الاستثمارات الوافدة للدولة من كافة الدول العربية والأجنبية، لأننا أثبتنا للعالم قدرتنا على إقامة المشروعات التنموية الجادة، حيث أقيم ألف مشروع تنموى فى 4 سنوات، نتيجة القدرة الاستراتيجية والفكر الثقافى المميز لرئيسنا الرئيس عبدالفتاح السيسى، ما انعكس بصورة إيجابية على نسب الاستثمار وتطويره، كما ان هناك تفاؤلا كبيرا بمستقبل الاقتصاد المصري، حيث ستكون بلادنا الغالية، نقطة محورية وبوابة للتنمية فى إفريقيا وفى منطقة الشرق الأوسط والعالم، خاصة فى ظل نجاح قناة السويس الجديدة ومشروعات محور تنمية قناة السويس ومن بينها شرق التفريعة.
■  صفى لنا رؤيتك لمناخ الاستثمار فى مصر؟
هناك رؤية متفائلة، خاصة مع وجود الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث يعد بمثابة صمام الأمن والأمان لتدفق الاستثمارات العربية على مصر فى مختلف المجالات والمساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة للبلاد، مع ضرورة سن القوانين الاقتصادية المناسبة لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار، والعمل على تيسير الإجراءات للمستثمر لسرعة البدء فى مشروعه الجديد، وتذليل أية عقبات تواجهه، وهذا ما تضمنه إنجازات فترة الرئيس خلال السنوات الأربع الماضية، حيث أكد ضرورة صدور قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية وغيرها من التشريعات الميسرة للاستثمار، بالإضافة إلى الرحلات المكوكية التى يقوم بها السيسى إلى كافة الدول العربية والأجنبية ما يساهم فى تغيير صورة مصر عالمياً، بشرح التطور الذى تشهده بلادنا، والعمل على توثيق العلاقات السياسية والاقتصادية.
■ ما هى الروشتة الصحيحة لإنجاح الاقتصاد؟
الإنتاج وأركز عليه بصورة أساسية، أساس تطور الاقتصاد، ما يتطلب تكاتف كافة الجهات «القطاع الخاص – الحكومة – المجتمع المدنى – الغرف التجارية».
■ الاستقرار مهم لجذب الاستثمارات؟
بالتأكيد الاستقرار مهم جداً، إلى جانب القوانين المشجعة للاستثمار، فدائما الأمن والاستقرار الاقتصادى والاجتماعى من العوامل الهامة لجذب الاستثمارات لأن رأس المال جبان، ويبحث عن الأمان للاستمرار فى العمل وتأمينه من الخسائر.
■ ألا نحتاج لإعادة رسم خريطة الاستثمارات العربية؟
إعادة رسم خريطة الاستثمارات العربية، ضمن أهداف اتحاد المستثمرات العرب، من خلال التعرف على الفرص الاستثمارية فى كل دولة عربية ومنها مصر بلد المقر، ومؤخرا قام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بإطلاق بوابة إلكترونية تضم معلومات تفصيلية حول عضوات الاتحاد والأنشطة والمجالات التى يعملن بها وبالتالى تعد فرصة جيدة للتعارف على أنشطة العضوات والمزيد من الشراكات الاستثمارية.
■ ما أبرز التحديات التى تواجه سيدات الأعمال والمستثمرات؟
هناك تحديات عدة، تأتى فى مقدمتها ذكورية وثقافة المجتمع التى مازالت موجودة وتؤثر على مجال عمل المرأة وتحد من فعاليتها، ونحاول أن نتخطاها، بالإضافة إلى انتشار الشائعات فى السوق المصرى فقط، والدول العربية أيضاً ما يؤثر بصورة سلبية على مناخ العمل الخاص.
■ ماذا عن دعم القيادة السياسية لسيدات الأعمال؟
المرأة المستثمرة وسيدة الأعمال تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية الممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى ومن أكبر الأدلة على ذلك رعايته لمؤتمراتهن، كمؤتمرات اتحاد المستثمرات العرب.
■  كيف جاء اتحاد المستثمرات العرب؟
أنشئ اتحاد المستثمرات العرب فى الأول من يونيو 2005 بقرار وزراء الاقتصاد العرب رقم 1272بجامعة الدول العربية، بهدف أن يكون للمرأة العربية المستثمرة منظومة خاصة بها ككيان اقتصادى عربى فاعل فى المنظومة، إذ يضم نخبة من الكفاءات والخبرات النسائية.
■ أهم المشروعات التى قام بها الاتحاد خلال الفترة الماضية؟
هناك عدد كبير من المشروعات قام بها الاتحاد، على سبيل المثال وليس الحصر، مشروع كابيتال غاز لتنقية الغاز باستثمارات 100 مليون دولار بمساهمات كويتية – لبنانية - مصرية برأس غارب فى مصر، وأيضا مشروع تأسيس الجمعية المصرية للمرأة البدوية للتراث والحفاظ على البيئة، وتمويل مشروعات متناهية الصغر للمرأة البدوية فى سيناء بعيون موسي، وتمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر فى جنوب الصعيد وسوهاج والجيزة والفيوم، كما أعلن مؤخرا عن القيام بعدة مشروعات منها أول مدينة ترفيهية فى الصعيد بمحافظة سوهاج، ومشروع لإقامة مصانع للجلود والجيلاتين، ومشروع آخر لإقامة مدرسة فندقية، وأول مزرعة دواجن نموذجية صديقة البيئة.
■ ما الذى تطلبه المستثمرة وسيدة الأعمال من الحكومة؟
تعد القوانين المشجعة للاستثمار فى كل دولة والمتغيرات التى تتم فيها من الأساسيات الهامة للنهوض بالاستثمارات، ومن الملاحظ حاليا أن تلك النقطة أصبحت تشغل الحكومات وبدأت فى إدخال العديد من التعديلات للتيسير للاستثمارات، ومن بينها مصر التى بدأت ولا تزال تقوم بإعداد تعديلات جديدة على قانون الاستثمار المصرى.
■ أين دور اتحاد سيدات الأعمال فى الشراكة مع الدول الإفريقية؟
الشراكة مع الدول الإفريقية تأتى فى إطار تكليفات الرئيس نحو تعزيز التواصل المستمر مع الأشقاء فى القارة الإفريقية، تأكيدا على العمق التاريخى، والسعى للمضى نحو آفاق جديدة من التعاون، وتحقيق المصالح الحيوية المشتركة.