صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الإليزيهV.S الشانزليزيه

2 ديسمبر 2018

كتب : السيد الشورى




موجة من الغضب الشعبي، ضربت أرجاء العاصمة الفرنسية «باريس»، حيث تحول شارع «الشانزليزيه»، إلى ما يشبه «ساحة حرب»، نتيجة وقوع مصادمات بين رجال الشرطة  ومحتجى «السترات الصفراء» الذين حاولوا كسر الأطواق الأمنية التى فرضتها الشرطة الفرنسية، ما أسفر عن وقوع إصابات فى صفوف رجال الشرطة والمحتجين، والقبض على العشرات. كانت الأزمة اندلعت على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، وزيادة الضرائب، ما جعل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يتعهد لشعبه بمحاولة حل المشكلة، لكن تصريحاته لم تقنع المواطنين، ما جعلهم يخرجون فى مظاهرات عمت الكثير من المدن الفرنسية.
المظاهرات الشعبية فى شوارع العاصمة الفرنسية، هزت أركان «الإليزيه»، وباتت شعبية الرئيس الفرنسى ماكرون على المحك، خاصة بعد قيام مئات المتظاهرين، بالمطالبة باستقالة «ماكرون» بزعم أنه لا يشعر بمعاناة الشعب، خاصة بعد أن أظهرت عدد من الاستطلاعات انخفاض شعبية الرئيس الفرنسى بنسبة كبيرة.
فيما تخشى السلطات الفرنسية، من استغلال «المتطرفين»، لتلك الأحداث لإشعال فتيل العنف، كما يخشى الرئيس الفرنسى من استغلال المعارضة لتلك الأحداث لضرب شعبيته، التى تنخفض بشدة بعد مرور نحو عام ونصف العام على توليه رئاسة فرنسا.
«الإليزيه» يعيش أصعب فتراته منذ 18 شهرا، فالوضع قد يتدهور، خاصة بعد انتقال الاحتجاجات إلى بعض البلدان والجزر الفرنسية، وسط توقعات بحدوث مصادمات جديدة قد تؤدى لسقوط مصابين أو قتلى فى صفوف المحتجين أو رجال الشرطة.
ماكرون كان قد صرح فـي وقت سابق بأنه سيتصدى لبلطجة وهمجية المنفذين للاحتجاجات، مؤكداً أنه لن يتراجع عن قراراته.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss