السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غذاؤك وتساقط الشعر

غذاؤك وتساقط الشعر
غذاؤك وتساقط الشعر




عندما يتحدث طبيب التغذية عن الشعر الصحى القوى الكثيف فيجب التحدث عن التغذية اللازمة لنمو الشعر النصيحة للتمتع بشعر صحى هى «غسله بالشامبو وشطفه بالماء وإعادة شطفه مرة أخرى»، ولكن الشامبو والبلسم فقط لن يمنحاك ما تتمنين . ولكى تتمتعى بأفضل شعر صحى ممكن، عليك أن تخرجى من الحمام، وتدخلى إلى المطبخ! «يعتمد نمو الأظافر والشعر، على الأغذية التى نتناولها، فإذا تناولنا أغذية صحية فستنمو خلايا شعر وأظافر قوية.
لقد قيل الكثير عن العلاقة بين النظام الغذائي، والوزن ولكن من المهم أن نعرف أن الطعام الذى نأكله له تأثير مباشر أيضا على مظهر وتغذية الشعر وبالأخص على صحته.
العناصر الغذائية المهّمة للشعر، هى «الكربوهيدرات البروتين الأحماض الدهنّية، وفيتامينات أ ب ج د ك ه، والمعادن كالزنك والسيلينيوم والحديد»، فيما هناك أيضا أنواع من الأطعمة التى لها تأثير سلبى على الشعر، على سبيل المثال، الأطعمة الغنية بالنحاس والزئبق، فمثلا يمكن للتونة التى تحتوى على الزئبق أن تضر بجودة الشعر وملمسه، أيضا النحاس، الموجود فى مياه الصنبور التى نشربها - يضر بالشعر.
العناصر الغذائية المهّمة للشعر الكربوهيدرات يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة؛ كالحبوب الكاملة، والأرز البني، والفواكه، والخضروات، حيث إن ٦٠% من الطاقة التى يحتاجها جسم الإنسان ينبغى أن تكون من الكربوهيدرات.