الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان والحكومة يبحثان جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر

البرلمان والحكومة يبحثان جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر
البرلمان والحكومة يبحثان جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر




 

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أمس اجتماعا برئاسة النائب كريم درويش، لمناقشة ملف الاستثمار وإزالة المعوقات التى  تواجه المستثمرين وذلك بحضور الوزيرة سحر نصر.
 واكدت وزيرة الاستثمار سحر نصر على وجود تنسيق كامل بين الوزارة وكافة الوزارات خاصة المجموعة الاقتصادية التى تعمل كفريق عمل واحد بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، موضحة أن هناك تعاونا مع وزارة الإسكان فى مشروعات الصرف الصحى والإسكان الاجتماعى، وتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى دعم المدارس اليابانية، وتعاون مع وزارة الصحة فى دعم الوحدات الصحية.
وأشارت الوزيرة، إلى أن المؤسسات الدولية، أشادت من خلال تقاريرها بتحسين مناخ الاستثمار فى مصر، فمثلا التقرير الذى أصدره مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة (اونكتاد)، أن مصر تظل الوجهة الأولى فى إفريقيا فى النصف الأول من عام 2018م، حيث ارتفعت إجمالى تدفقات الاستثمار الأجنبى بها إلى 24% مقارنة مع النصف الأول من عام 2017، وفى تقرير التنافسية العالمية الذى أعلنه المنتدى الاقتصادى العالمى، ارتفع ترتيب مصر بزيادة 6 مراكز عن العام الماضى، وفى تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولى ومؤسسة التمويل الدولية، تقدمت مصر 8 مراكز.
وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية استطاعت تفعيل التوقيع الإلكترونى بمركز خدمات المستثمرين، والقيام بتسهيل إجراءات تأسيس الشركات لتنتهى فى ساعات قليلة بالمركز، مشيرة إلى أن ممثلين عن كافة الوزارات والجهات متواجدين فى مركز خدمات المستثمرين للتسهيل على المستثمر.
وذكرت الوزيرة، أن المؤسسات الدولية تساهم فى دعم القطاع الخاص من خلال الاستثمار فى مشروعات مثل مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان.
وتابعت: ميكنة خدمات الاستثمار ساهم بشكل كبير فى تحسين مؤشرات مصر، مشيرة إلى أن جزء من الدفع بالاستثمار عن طريق مشاركة القطاع الخاص.
وأكدت سحر نصر، أن وزارة الاستثمار تتيح عبر موقعها الرسمى على الإنترنت متاحة للجميع وبها بيانات الشركات التى تم إنشاؤها فى الفترة الأخيرة، مؤكدة أن هناك زيادة فى الاستثمارات بشكل ملحوظ بما فى ذلك ملف صناعة الدواء، انطلاقا من توجيه الرئيس بضرورة الاستثمار فى المواطن سواء فى الصحة أو التعليم.
 فيما أشاد النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، بجهود وزارة الاستثمار والتعاون الدولى فى تحسين مناخ الاعمال والاستثمار فى مصر، وهو ما أشارت إليه تقارير المؤسسات الدولية خلال الفترة الأخيرة.
أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، أن مصر تحقق خطوات تقدم ملموسة فى ملف الاستثمار بشهادة مؤسسات الاقتصاد الدولية ومنها البنك الدولى وصندوق النقد.
وأضافت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى - خلال اجتماعها مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش - أن مصر تقدمت 8 خطوات، مشيرة إلى أن مصر تبحث عن نوعية الاستثمار التى توفر المزيد من فرص العمل، وتحقق عائدات مادية حقيقية، بالإضافة إلى الزيادة الاستثمارات التى تعمل فى مجال التصدير وتوفر المزيد من العملة الصعبة التى تضخ فى السوق المحلية.
وأوضحت وزيرة الاستثمار أن مصر تحقق تقدما فى مؤشرات الاستثمار العالمية، برغم التراجع الكبير الذى يشهده الاستثمار على مستوى العالم، مشيرة إلى أن مصر حقق ارتفاعا 15% فى مؤشر الاستثمار العالمي، وذلك فى الوقت الذى تشهد فيه الأسواق الناشئة مثل تركيا والأرجنتين تراجعا كبيرا فى الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة.
وأشارات وزيرة الاستثمار أن هناك من يتحدث عن أن مؤشر الاستثمار فى مصر عام 2007 كان أعلى من المؤشر حاليا، موضحة أنه بالفعل المؤشر فى 2007 كان أعلى من المؤشر حاليا بسبب بيع بعض أصول الدولة مثل «بنك الإسكندرية وعمر أفندى»، مؤكدة أن القيادة السياسية تشدد على نوعية الاستثمار التى تحقق زيادة فى فرص العمل ورفع معدلات التصدير للخارج لزيادة دخل العملات الصعبة.
وردا على سؤال أحد النواب حول ملف الولاية على الأراضى والفرص الاستثمارية، أكدت سحر نصر أن وزارة الاستثمار لا تمتلك أراضي، ولكن مهمة الوزارة هى تسهيل الفرص الاستثمارية وتيسير عمليات التسجيل والتراخيص للمستثمر المحلى والأجنبى، مشددة على أنه لا يوجد خلافات بين الوزارات المختلفة، مؤكدة أن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تعمل بتعاون كبير فى مختلف القطاعات لتحقيق أكبر قدر من الاستثمار المباشر وغير المباشر
وتحدث الوزيرة عن زيادة الاستثمارات فى قطاع الصناعات الدوائية.