السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر بكرة.. خالية من فيروس «سى»

مصر بكرة.. خالية من فيروس «سى»
مصر بكرة.. خالية من فيروس «سى»




كتب - محمود جودة ومينرفا سعد

المحافظات - مسعد رضوان وخالد سليمان ومصطفى عرفة وسارة الهوارى وشهيرة ونيس

259 ألف حالة فُحصت أول أيام المرحلة الثانية من «100 مليون صحة»

«وطن بلا مرض»، هدف تسعى لتحقيقه القيادة السياسية، حيث وضع الرئيس عبدالفتاح السيسى ملف «الصحة» على رأس اهتمامات الدولة، وخصص جزءًا كبيرًا من ميزانية الدولة لتطوير هذا الملف، وفى هذا الإطار أعلنت د.هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فحص أكثر من ربع مليون مواطن فى أول أيام المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار «100 مليون صحة».
وأضافت الوزيرة، أن إجمالى المفحوصين فى المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها قبل قرابة شهرين حتى أمس تجاوز 12 مليون مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سى، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تماماً.
وأوضحت «زايد»، أن هناك نحو 259 ألف مواطن تم فحصهم فى محافظات المرحلة الثانية من «المبادرة الرئاسية» أمس، حيث تصدرت محافظة القاهرة المشاركين بأكثر من 84 ألف مواطن، تلتها المنوفية بـ37 ألفًا و451 مواطناً، ثم سوهاج بـ37 ألفًا و331 مواطناً، ثم بنى سويف بـ27 ألفًا و575 مواطنًا.
ولفتت إلى أن أعلى نسبة من المستهدف اليومى للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالى 96% من المستهدفين، تليها محافظة بنى سويف بـ90%، مؤكدة أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية فى مراحلها المختلفة.
وأوضحت أنه تم مد فترة تنفيذ المبادرة بمرحلتها الأولى فى 9 محافظات لمدة شهر آخر، مشيرة إلى أن نقاط المسح ستواصل فحص المواطنين حتى يوم 31 ديسمبر الجارى.
وناشدت وزيرة الصحة المواطنين بالمشاركة للاطمئنان على أنفسهم وذويهم، مشددة على أن المواطن لن يدفع أى مبالغ مالية أثناء الفحص أو تلقى الخدمات العلاجية، منوهة إلى أنها فرصة لن تتكرر للاطمئنان على نفسه وذويه من أمراض فيروس سى، والضغط، والسكر، والسمنة.
وكانت المرحلة الثانية من المبادرة قد انطلقت أول أمس بـ11 محافظة، حيث أقبل المواطنون على نقاط الفحص، إجراءات طبية على أعلى مستوى.. ففى الأقصر توافد المواطنون خلال اليوم الثانى على مراكز الفحص المنتشرة بالمحافظة والتى يبلغ عددها 102 مركز طبى ثابت ومتنقل، بالإضافة إلى 251 فريقًا طبيًا لتغطية جميع مدن الإقليم.
من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة بالأقصر د.السيد عبد الجواد، انتظام عملية استقبال المواطنين فى مواقع الفحص، موضحًا أنها تتم بسهولة ويسر.
فيما شهدت الوحدات الصحية والمراكز الطبية بمحافظة المنوفية والبالغ عددها 233 وحدة إقبالًا كثيفًا من قبل الوافدين للكشف عن مرض فيروس سى والأمراض غير السارية للاطمئنان على صحتهم، حيث كان أكثر المقبلين على الفحص من الشباب والسيدات، حيث أعرب عدد كبير من المواطنين عن سعادتهم بالمبادرة الرئاسية التى ستتيح لهم فرصة الكشف والعلاج مجانًا.
بينما عبر اللواء حمدى عثمان محافظ الإسماعيلية عن سعادته بإقبال أهالى المحافظة على المراكز والوحدات المخصصة للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية، ما حقق المستهدف من الكشف خلال اليوم الأول.
كما أعلن اللواء د. محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه تم فحص 2361 فردًا فى أول أيام المرحلة الثانية من مبادرة « 100 مليون صحة»، مؤكدا أنه تم الكشف عن 862 فردًا فى بئر العبد، و 860 فردًا فى العريش، 466 فردًا بالشيخ زويد ، 104 أفراد فى نخل ، 49 فردًا فى الحسنة، و20 فردًا فى رفح.
وفى سوهاج تردد نحو 40 ألف مواطن على نقاط الحملة البالغ عددها 222 نقطة ارتكاز بالمستشفيات والوحدات الصحية بالقرى والنجوع.
وفى بنى سويف وصل  العدد الإجمالى للحالات التى تم فحصها  فى الحملة إلى 34 ألفًا و235 مواطنًا بمختلف مراكز المحافظة بنسبة 107%.
وفى سياق متصل، انطلقت الحملة القومية للكشف على فيروس سى والأمراض غير السارية فى المدارس، حيث بدأت وزارتا الصحة والتربية والتعليم بالكشف على طلاب الثانوية فى ٩ محافظات هى: الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح وبورسعيد ودمياط والقليوبية وجنوب سيناء والفيوم وأسيوط.