الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يستقبل وزيرى دفاع قبرص وفرنسا

الرئيس يستقبل وزيرى دفاع قبرص وفرنسا
الرئيس يستقبل وزيرى دفاع قبرص وفرنسا




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس على هامش المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، سافاس أنجليديس وزير الدفاع القبرصي، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وكذلك سفير قبرص بالقاهرة.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أشاد بالعلاقات المتميزة التى تربط مصر وقبرص فى مختلف المجالات، وما تشهده حالياً من تطورات إيجابية على مختلف الأصعدة حتى أصبحت نموذجًا للتعاون الإيجابى والبناء فى منطقة المتوسط، وأعرب الرئيس عن التطلع إلى مواصلة تطوير التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين البلدين.
كما أعرب الرئيس عن ترحيبه بمشاركة وزير الدفاع القبرصى فى معرض «إيديكس 2018»، مؤكداً ما يمثله المعرض من أهمية باعتباره الأول من نوعه فى منطقة شمال ووسط أفريقيا، بمشاركة أهم الشركات المتخصصة فى هذا المجال من مختلف دول العالم، كما يمثل فرصة للمعنيين بمجال الصناعات الدفاعية للإطلاع على أحدث ما وصلت إليه التقنيات العسكرية.
من جانبه أشاد وزير الدفاع القبرصى بتنظيم مصر لمعرض «إيديكس 2018»، معرباً عن إعجابه بما شهده من مشاركة متميزة لأهم الشركات العالمية فى هذا المجال، وهو ما يؤكد المكانة والثقل الذى تحظى به مصر ودورها المحورى فى منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط. كما أكد وزير الدفاع القبرصى تميز العلاقات بين البلدين، مؤكداً تطلع بلاده للاستمرار فى فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.
كما استقبل الرئيس أمس على هامش المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، فلورنس بارلى وزيرة الجيوش الفرنسية، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير الفرنسى بالقاهرة.
وذكر السفير بسام راضى، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب عن ترحيبه بمشاركة فرنسا فى معرض «إيديكس 2018»، مؤكداً ما يمثله المعرض من أهمية وفرصة جيدة للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التقنيات العسكرية.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، شدد الرئيس على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، مثمناً التعاون القائم بينهما فى مختلف المجالات خاصة فى المجال العسكري، ومعربًا عن التطلع إلى تطوير التعاون الثنائى على نحو يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويساهم فى التنمية والرخاء لشعبيهما.
وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الوزيرة الفرنسية أكدت حرصها على حضور معرض «إيديكس 2018»، وأن بلادها فخورة بمشاركة كبرى الشركات الفرنسية وبشكل موسع فى المعرض، حيث بلغ عدد تلك الشركات 31 شركة، وأعربت عن تهنئتها لمصر على التنظيم الناجح لهذا الحدث، مؤكدة الأهمية التى توليها بلادها لتعزيز وتوطيد علاقات الشراكة القائمة بين البلدين على مختلف الأصعدة، بما فى ذلك على المستويين العسكرى والأمني، ومشيرة إلى حرص فرنسا على استمرار التنسيق عالى المستوى مع مصر فى ظل ما تمثله من دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالمنطقة.
ولفت السفير بسام راضى، إلى أن اللقاء شهد تباحثًا حول سبل تعزيز التعاون العسكرى بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة سبل مكافحة الإرهاب والحد من خطورة العناصر الإرهابية وانتقالها من بؤر التوتر إلى مناطق أخرى.