الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوة.. الأمان.. السلام

القوة.. الأمان.. السلام
القوة.. الأمان.. السلام




كتب - أحمد أمبابى والحسين عبدالفتاح وأحمد قنديل


ضمن عدة خطوات تنتهجها مصر لرفع نسبة الإنتاج العسكرى،افتتح الرئيس، عبدالفتاح السيسي، أمس  الاثنين؛ معرض الدفاع والتسليح «إيديكس 2018»، وهو الأول من نوعه فى منطقة شمال ووسط إفريقيا.
عرض المعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، أغنية بعنوان «أرض الأمان»، كما تم عرض فيلم تسجيلى من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بعنوان «مصر القوة والسلام».
وحضر المراسم، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من رجال الدولة، بالإضافة إلى 10 وزراء دفاع لدول الإمارات وعمان والسودان وفرنسا واليونان وقبرص وجنوب السودان والكاميرون وكوريا الجنوبية والصومال، و7 رؤساء أركان و7 وزراء للإنتاج الحربى من الدول الصديقة
وتفقد الرئيس السيسي، عقب الافتتاح، أجنحة المعرض بدءا بالجناح المصرى للبحوث الفنية، بما يشتمل عليه من أسلحة وأنظمة الدفاع الجوى وأنظمة الحرب الإلكترونية والكشف عن المفرقعات، وبدل الحماية من التهديدات الإرهابية.
إلى ذلك رحب الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بضيوف معرض «إيديكس 2018» للصناعات الدفاعية والعسكرية، مؤكدا أن المعرض الأول من نوعه فى مصر، مبعث فخر واعتزاز ورسالة يجب التوقف أمامها وفى عمقها ومعانيها.
ووجّه وزير الدفاع، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على رعايته للحدث العالمي، والذى حرص من خلال انعقاد المؤتمر أن يدرك العالم أن منظومة الدفاع والتسليح تشكل عماد القوة وركيزة للأمن والسلام والاستقرار للدول والشعوب.
وأضاف أن التجمع الدولى بالمعرض سيتيح الفرصة أمام الدول والشركات المنتجة لنظم التسليح ومنظومات الدفاع لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكرى فى مجال الإنتاج والتصنيع العسكرى وخلق تجمع عسكرى راقٍ يتم خلاله تبادل الخبرات، وتنمية روابط العلاقات بين الدول فى المجالات العسكرية والإنتاج الحربي، مشيرا إلى أن الواقع الحالى يؤكد أنه لا بد للسلام من قوة تحميه وتؤمن استمراره وهذا واقع سيلمسه الجميع، وسيتم التأكيد على قدرة مصر فى تنظيم هذه الفعاليات الدولية الرفيعة فى أمن واستقرار.
وتابع وزير الدفاع، أن القوات المصرية كانت ولا تزال الحصن الأمين لمقدرات هذه الأمة وسعت لامتلاك مقومات القوة ليس إلا سعيا للحفاظ على أمنها وسلامتها فى عالم يمتلئ بالصراعات، لأن من يمتلك مفاتيح القوة هو القادر على صنع السلام.
وقال الوزير الدفاع، نتطلع معكم نحو مستقبل تجتمع فيه كل الثوابت التى تزيد من الإصرار على المضى قدما فى تقديم كل عمل من شأنه أن يمكننا من الالتزام بالدفاع عن مقدرات شعبنا، والجيش المصرى كعادته هو أعظم من تحدى المخاطر مهما تعاظمت، معتصما بقوته ووحدته وساعيا لامتلاك أرقى ما فى العلم من نظم تسليح بأيدينا وبالتعاون مع الأسرة الدولية.
وأكد وزير الدفاع، أن الجيش المصرى سيظل حارسا وحاميا لهذا الوطن، وقال: نسعى لامتلاك القوة لدحر أى عدوان على أرض مصر بالتعاون مع الدول المحبة للسلام ولا يوجد سبيل إلا الأخذ بأسباب العلم والقوة والتحلى بالمبادئ السامية.
المعرض يمتد فى الفترة من 3-5 ديسمبر، ويضُم المعرض، المكون من 3 صالات عرض كبيرة، أكثر من 376 شركة عارضة، تمثل 41 دولة، بالإضافة إلى أجنحة دولية تمثل 21 دولة حول العالم، فضلاً عن تخصيص جناح للأمن ومكافحة الإرهاب لعرض أحدث المعدات والحلول التقنية التى تدعم التسليح ضد هذه الظاهرة، ومن المتوقّع أن يشهد المعرض المقرر انعقاده كل عامين حضور أكثر من 10 آلاف من كبار العسكريين والممثلين الصناعيين، على مدار أيام المعرض وعن المعرض وأهميته ومدى استفادة مصر من إنشاء مثل تلك المعارض.
وتُشارك الولايات المتحدة الأمريكية بـ42 شركة، وفرنسا ممثلة بـ37 شركة والصين ممثلة بـ28 شركة، فضلاً عن مشاركة الدول الصديقة والشقيقة الأخرى مثل الهند وباكستان، والسعودية والامارات.
فضلا عن حضور الوفود الرسمية، من 56 وفدا رسميا من وزراء دفاع، وزراء للإنتاج الحربي، ورؤساء أركان.
ويضم المعرض مترجمين بكل لغات العالم للتسهيل على جميع الوفود المشاركة، فضلا عن وجود مركز إعلامى كبير مجهز بأحدث الوسائل العالمية.