الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إنهاء أزمة البطاقات التموينية بالقليوبية

إنهاء أزمة البطاقات التموينية بالقليوبية
إنهاء أزمة البطاقات التموينية بالقليوبية




تواصل الدولة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، جهودها، فى إطار الحرص على وصول الدعم لمستحقيه، وتقديم خدمة أفضل للمواطنين المترددين على البقالين التموينيين للحصول على مقرراتهم التموينية، فضلا عن الجهود المكثفة لسرعة إصدار البطاقات الذكية «بدل فاقد ـ بدل تالف»، ومواجهة جشع التجار من خلال الحملات اليومية لضبط الأسعار.
أكد المهندس عربى عبدالحليم، وكيل وزارة التموين بالقليوبية، فى تصريحات خاصة لـ»روزاليوسف»، انتظام صرف السلع والمقررات التموينية، على مستوى 9 مراكز بالمحافظة، مؤكدا أنه لا يوجد أى مشاكل فى توريد وصرف السلع التموينية بالمحافظة، والسلع والأرصدة الاستراتيجية متوافرة بنسبة 100% وتفوق الاستهلاك.
وقال: إن القيادة السياسية وأجهزة الدولة تولى منظومة الخبز اهتماما كبيرا، قائلاً: «رغيف الخبز حياة أو موت وأمن قومى للمصريين»، فضلا عن استمرار المديرية فى التنسيق مع مباحث التموين ومديريتى الطب البيطرى والصحة، فى شن الحملات التموينية وتستهدف المخابز والمطاحن ومحلات بيع الأغذية.
وحول الاستهلاك الشهرى للدقيق بالمحافظة، أوضح عبدالحليم، أنه يوجد بالمحافظة 2700 مخبز على مستوى 9 مراكز بإجمالى 68 مكتب تموين، و14 مطحنا و101 مجمع استهلاكي، فضلا عن أن حجم الاستهلاك الشهرى من الدقيق يصل نحو 48 ألف طن، ويوجد وفرة بالمخزون عن الاستهلاك.
وأشار إلى أن مديرية التموين تسعى جاهدة لسد العجز فى أعداد مفتشى التموين وفرض الرقابة، وذلك من خلال الاستعانة بضباط مباحث التموين برئاسة العميد خالد محمدى، رئيس مباحث التموين، ومديرية الصحة، والطب البيطري، لشن حملات رقابية وتفتيش على المخابز وتجار التموين، ناهيك أن الضبطية القضائية مهمة فى إعادة السيطرة وضبط المنظومة.
وأوضح وكيل تموين القليوبية أنه يوجد بالمحافظة 4 صوامع تتراوح سعة التخزين بها مابين «160 ـ 90 ـ 30» ألف طن، علاوة على أنه جار الانتهاء من إنشاء صومعة عرب العليقات، وسيتم تسليمها مايو المقبل، كما يوجد شون وبناكر لتخزين القمح.
ولفت إلى أن هناك خطة لتطوير مكاتب التموين، حيث تم رصد ميزانية لها بمعرفة الوزارة، فضلا عن أننا لا ننظر إلى الهيكل ـ المبانى ، وننظر فقط للعنصر البشرى، وبصدد دورات تدريبية فى مركز البحوث التجارية بكلية التجارة جامعة القاهرة لجميع العاملين بالمديرية، وتم تدريب أول دفعة نحو 350 موظفا لتعلم لغة الحاسب الآلى وأداء العمل الرقابي.
وأكد عبدالحليم أن وزارة التموين حريصة كل الحرص على تقديم خدمة أفضل للمواطنين، حيث يوجد خطة لإنشاء 3 مراكز خدمة نموذجية فى بنها وقليوب وشبرا الخيمة لاستقبال جميع المواطنين دون الارتباط بمحل الإقامة، وبصدد إنشاء ذات المراكز فى طوخ وشبين القناطر والخانكة، وذلك لتخفيف الضغط على المكاتب بالمدن.
وأضاف: إننا حريصون على توزيع المقررات التموينية أولا بأول، ولا توجد أى مشاكل فى صرف الدقيق للمخابز، وكذلك صرف نقاط الخبز للمواطنين التى تقدر شهريا بـ20 مليون جنيه، و170 مليونا إجمالى السلع التموينية.
وقال وكيل تموين القليوبية: لا توجد أزمة فى البطاقات الذكية، حيث تسلمت المديرية 14 ألفا و600 بطاقة تموينية بجميع الإدارات بمختلف مراكز ومدن المحافظة منذ بداية شهر يناير الماضي، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بتوفير جميع التسهيلات وحل جميع مشكلات البطاقات التموينية تيسيرا على المواطنين فى الحصول على السلع التموينية المدعومة.
وحول حصة القليوبية من الوقود، أوضح أن نسبة البوتاجاز مليونا و500 ألف أسطوانة منزلية، و250 ألف أسطوانة تجارية، و173 مستودعا و131 محطة وقود، وتبلغ قيمة الاسطوانة المنزلية 50 جنيها ويزيد على السعر 2 جنيه للتوصيل للمنازل على بعد 2 كيلو متر، وتزيد 5 جنيهات للمسافات الأبعد عن ذلك، وسعر الاسطوانة التجارية 100 جنيه.
وأشار وكيل تموين القليوبية إلى أن هناك حملات لمواجهة جشع التجار، منوها  إلى أن السلع نوعان وهما: التموينية وهى أسعارها جبرية، والسلع الحرة عرض وطلب، ونقوم بوضع شروط وضوابط للحصول على رخصة افتتاح المحال التجارية.