الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: امتحان يناير بنظام البوكليت والكتاب المفتوح

التعليم: امتحان يناير بنظام البوكليت والكتاب المفتوح
التعليم: امتحان يناير بنظام البوكليت والكتاب المفتوح




تبدأ مديريات التربية والتعليم غدًا الخميس فى استلام أسئلة امتحانات الصف الأول الثانوى  من المركز القومى للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم لتوزيعها على المدارس الثانوية التابعة لكل مديرية قبيل الامتحانات فى ١٣ يناير المقبل.. وأكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن كل الامتحانات تضعها وزارة التربية والتعليم طبقًا للشكل الجديد للامتحانات والذى يعتمد على الفهم وليس الحفظ, موضحًا أن الامتحانات ستكون فى أسئلة مقالية وأخرى  اختيار من متعدد وصح وخطأ. وكشف المصدر أن المدارس الثانوية ستكون مسئولة عن تصحيح الامتحان الأول باعتباره امتحانًا تجريبيًا لا يدخل فى المجموع التراكمى, كما أنه لا يعتبر امتحان نجاح ورسوب, مؤكدًا أن مسئولية إجراءات الطباعة والتظريف والتوزيع والمراقبة ستكون للمدارس الثانوية أيضًا وليس الإدارات أوالمديريات.
وكشف المصدر أن الامتحان سيكون بنظام البوكليت حيث سيتم طباعة ملزمة لأوراق الأسئلة والإجابة متصلة, مؤكدًا أن امتحانات كل مدرسة ستكون مختلفة عن نظيرتها الأخرى حيث يتم استخدام بنك الأسئلة الذى تم إعداده بالمركز القومى للامتحانات.. وأشار إلى أن الامتحانات مصممة لقياس الفهم وتتضمن أسئلة جديدة فى نوعيتها على الطلاب بهدف الابتعاد عن مفهوم  «توقع الأسئلة» الذى ساهم فى انتشار الدروس الخصوصية, مؤكدًا أن الوزارة سوف تتيح للطلاب فرصة الدخول بالكتاب خاصة أن الهدف الأول هو تدريب الطالب على نوعية الأسئلة  الجديدة وليس تقييم الطالب.
وأكد أن هناك تعليمات مشددة للطلاب بعدم الغياب خلال أسبوع الامتحانات وإخطار الوزارة بأسماء جميع المتغيبين, مشددًا على أهمية دخول جميع الطلاب الامتحان للتعرف على أساليب التقويم الجديدة والتدريب عليها خاصة أن امتحان مارس سيكون بالتابلت.