الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فريد خميس: ٣٠٠ منحة دراسية مجانية فى الجامعة البريطانية للطلاب الأفارقة

فريد خميس: ٣٠٠ منحة دراسية مجانية فى الجامعة البريطانية للطلاب الأفارقة
فريد خميس: ٣٠٠ منحة دراسية مجانية فى الجامعة البريطانية للطلاب الأفارقة




أعلن محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية فى مصر، عن تقديم ٣٠٠ منحة دراسية مجانية  للطلاب الأفارقة، شاملة جميع المصروفات، جاء ذلك خلال  الندوة  التى نظمها مركز مصر أفريقيا بالجامعة، برئاسة السفير على الحفنى تحت عنون «التطورات فى القرن الأفريقى ، وأمن البحر الأحمر».
وأكد خميس، أن أفريقيا أصبحت محط اهتمام العالم، وكل الدول تسعى لإعادة اكتشاف ثروات أفريقيا والعمل على الاستفادة  منها، مضيفا: »نحن جميعاً نحمل آمالاً واسعة بأن تعود مصر إلى أحضان القارة السمراء، فقديماً قالوا أن تأتى متأخرًا خير من ألا تأتى على الإطلاق، ولم نعد نمتلك رفاهية الزمن والمزيد من التأخير، فأفريقيا أرض الفرص الواعدة، وبيننا وبينها وحدة تاريخ، وكذلك وحدة أهداف، فمصر أفريقية وعربية، والرئيس عبدالفتاح السيسى لديه قناعة مبنية على معرفة أن مصر لابد أن ترجع لقلب إفريقيا، حتى تصبح قوية بدعم أشقائها الأفارقة».
الندوة كانت قد أقيمت بالتعاون مع المجلس المصرى للشئون  الخارجية، وشهدها السفير د. منير زهران، رئيس المجلس، والسفير أبوبكر حفني، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، ود. أحمد حمد رئيس الجامعة، والسفير سيد أبوزيد مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون العربية، ود. السيد فليفل عضو مجلس النواب، ومجموعة من خبراء أكاديمية ناصر العسكرية العليا، ووكيل جهاز المخابرات الأسبق، ود. أمانى الطويل الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، وناقشت الندوة ستة  محاور رئيسية، هى التطورات الأخيرة فى القرن الأفريقى ودلالاتها، والتحديات أمام الاستقرار فى القرن الأفريقى، ونحو إدارة رشيدة للمصالح العربية الأفريقية، بالإضافة لمستقبل الأمن فى منطقة البحر الأحمر «الفرص والتحديات»، وتحديات عولمة البحر الأحمر، ومخاطر عدم الاستقرار على أمن البحر الأحمر، كما ناقشت الندوة الحاجة لإنشاء نظام أمنى جماعى يقوم على التنسيق والتعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين دول المنطقة،  فضلاً عن التأكيد على التعاون العربى الأفريقى فى هذا الإطار.