السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9 لقاءات لـ«العصار» لتبادل الخبرات العلمية والتكنولوجية

9 لقاءات لـ«العصار» لتبادل الخبرات العلمية والتكنولوجية
9 لقاءات لـ«العصار» لتبادل الخبرات العلمية والتكنولوجية




9 لقاءات عقدها وزير الدولة للإنتاج الحربى د. محمد العصار، فى اليوم الثانى للمعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، والذى تستضيفه مصر لأول مرة فى شمال ووسط إفريقيا، والمقام بمركز مصر للمعارض الدولية.
العصار بدأ اللقاءات بتفقد جناح وزارة الإنتاج الحربى، برفقة رئيس أركان الجيش الإماراتى، الفريق الركن حمد محمد ثانى الروميثى، والذى أشاد بمعروضات وزارة الإنتاج الحربى المشاركة بالمعرض، والتى تظهر الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية الهائلة لشركات الوزارة، بما يجعلها قاعدة صناعية يتم الانطلاق منها إلى عقد شراكات عديدة مع الشركات المناظرة لها من دولة الإمارات.
من جانبه، شدد العصار على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ورحب بمشاركة عدد كبير من الشركات الإماراتية فى هذا المعرض، بما يعد فرصة للاطلاع على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى الصناعات الدفاعية بدولة الإمارات، وتبادل الخبرات بينها وبين شركات الإنتاج الحربى والشركات المصرية والعالمية المشاركة فى المعرض. كما تفقد محمد سليمان فرغلى، مدير مركز الملك عبدالله الثانى للتصميم والتطوير، برفقة وزير الإنتاج الحربى، معروضات الشركات المصرية، حيث أشاد بالإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتطورة التى وصلت إليها شركات ومصانع الإنتاج الحربى، واتفق الطرفان على عقد لقاء اليوم لبحث أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين.
وفى اللقاء الثالث، رحب العصار، بالفريق أول محمد الحسن عبدالله، رئيس هيئة التصنيع الحربى السودانية، مشددًا على العلاقات الخاصة التى تربط بين البلدين الشقيقين وعن استقبال وزارة الإنتاج الحربى للعديد من الشركات السودانية فى الفترة الماضية للاطلاع على الإمكانيات التصنيعية لشركات وزارة الإنتاج الحربى على أرض الواقع وبحث مجالات التعاون المشتركة.
الجانب السودانى أعرب عن حفاوة الاستقبال، مشيدًا بمعروضات جناح وزارة الإنتاج الحربى، وما بذلته من جهود لتنظيم المعرض ليخرج بهذه الصورة المشرفة لمصر والذى يعبر عما وصل إليه الإنتاج الحربى المصرى من طفرة صناعية كبرى، مؤكدًا أن هذا المعرض يعد انطلاقة قوية لمصر فى مجال التسليح بالقارة الإفريقية ويعكس رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، لضرورة التعاون والاتحاد بين شعوب العالم الشقيقة والصديقة عامة وشعب وادى النيل، خاصةً من أجل تحقيق السلام فى المنطقة.
فيما استقبل وزير الإنتاج الحربى، على هامش فعاليات المعرض، رئيس شركة الصناعات الدفاعية البرتغالية، هينرك ماسيدو، والذى أشار إلى تميز مصر بإقامة هذا المعارض الهام، والذى يعد ملتقى إقليميا ودوليا للشركات العاملة فى مجالات الصناعات الدفاعية والعسكرية والأمنية، مشيدًا بما شاهده من إمكانيات متطورة فى مجال التصنيع الحربى لمعروضات مصر، وعن سعادته بالدعوة الموجهه إليه ليكون جزءا من هذا الحدث الهام.
وأعرب العصار، خلال اللقاء عن امتنانه بمشاركة 14 شركة برتغالية بهذا المعرض الدولى، مؤكدًا أن عددا من هذه الشركات سبق وتقدموا بعروض بارزة لمنتجاتهم بالهيئة القومية للإنتاج الحربى لإيجاد مجالات للتعاون المشترك مع شركات وزارة الإنتاج الحربى، موضحًا رغبته لتعميق العلاقات بين البلدين والتعاون بهدف التصنيع المشترك وتدريب العمالة الفنية وتبادل الخبرات العلمية والتكنولوجية بينهما، والاستفادة من هذا المعرض لتبادل الرؤى والأفكار نحو تطوير الصناعات العسكرية، وفقًا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة ونظم الدفاع والتسليح.
أما اللقاء الخامس، فاجتمع العصار، خلاله برئيس هيئة التسليح القبرصى، تاسوس ديورجيو، والذى أشاد بمعروضات الجناح الخاص بوزارة الإنتاج الحربى، وما توصلت إليه مصر من تكنولوجيا هائلة فى التصنيع العسكرى، مؤكدًا أن هذا المعرض يعد من أكبر المعارض التى سبق أن قام بزيارتها، وأنه كمعرض يقام لأول مرة فى مصر فقد ولد عظيمًا.
وأكد أن مصر وقبرص تربطهما علاقات وطيدة نسعى إلى تعزيزها من خلال التعاون بين شركات الإنتاج الحربى والشركات القبرصية المناظرة لها فى ظل التقارب الشديد بين القيادتين السياسيتين للبلدين.
كما التقى العصار، وزير دفاع الكاميرون، جوزيف بيتى أوسومو، بجناح وزارة الإنتاج الحربى بمعرض إيديكس 2018، والذى اطلع على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية للعربة المدرعة ST100 وST500، مشيدًا بقدرة مصر على التصنيع فى المجال العسكرى، مؤكدًا أنه سيحث رجال الأعمال فى الكاميرون على المشاركة فى هذا المعرض فى دورته القادمة عام 2020.
واستقبل العصار، رئيس أركان الجيش لدولة مالى، بمبا كيتا، حيث ناقشا خلال اللقاء التعاون فى مجالات التصنيع العسكرى بين مصر ومالى، وأكد العصار أنه من أهداف إقامة هذا المعرض هو التواصل بين الدول العالمية والدول المنتجة والمستخدمة للسلاح، والتى تبرزها مشاركة ممثلين الدول الصديقة وبخاصة فى القارة الإفريقية لفتح مجالات جديدة للتعاون.
وأعرب كيتا عن سعادته بزيارة هذا المعرض الذى يعد انطلاقة قوية لمصر وسيؤدى إلى فتح آفاق جديدة للتعاون بين الشركات المصرية والأجنبية والعالمية المشاركة فى المعرض بمجال الصناعات الدفاعية والأمنية، والذى ينعكس على التعاون بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة، ورؤية القيادة السياسية الحكيمة لمصر فى ضرورة التلاحم من أجل مواجهة التطرف والإرهاب.
وأشار العصار خلال لقائه، برئيس مجلس إدارة شركة «نكستر» الفرنسية للأنظمة الدفاعية، ستيفان ماير، إلى رغبته فى فتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركة الفرنسية والشركات الأخرى العاملة فى مجالات التصنيع العسكرى بفرنسا، مؤكدًا ثقته فى إمكانيات «نكستر» التى تعكس تكنولوجيا التصنيع الحربى لدولة فرنسا.
وأكد ماير أن الشركة قامت بتقديم عروض لبيع أسلحة متطورة إلى مصر ويسعدها التعاون مع وزارة الإنتاج الحربى، مشيدًا بالتكنولوجيا المتطورة للأسلحة والأنظمة الدفاعية المعروضة بجناح وزارة الإنتاج الحربى بالمعرض.
وفى ختام لقاءاته استقبل وزير الإنتاج الحربى، رئيس مجلس إدارة شركة unalvagonzavod الروسية، الكسندر بوتابوف، بهدف عقد شراكات عديدة مع الشركات المختلفة المشاركة وجذب مزيد من الاستثمارات لمصر.
وناقش الطرفان إمكانية التعاون مع الشركة الروسية لإقامة مصنع لتدوير المخلفات، كما اتفقا على تعزيز التعاون القائم فيما بينهما فى المجالات المدنية لتمتد إلى مجالات التصنيع العسكرى.