الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حصاد عام الخير بالمنوفية

حصاد عام الخير بالمنوفية
حصاد عام الخير بالمنوفية




 

شهد عام ٢٠١٨ طفرة نوعية فى محافظة المنوفية خاصة فى القطاع الطبى والطرق وتشغيل الشباب، وذلك تأكيدًا من الدولة على مواصلة مسيرة التنمية والتطوير لتقديم خدمة نوعية للمواطنين، بعد أن تم افتتاح عدد من المشروعات القومية بنطاق المحافظة، لتعود المنوفية من جديد على خريطة المشروعات الخدمية.
وعلى رأس تلك المشروعات مستشفى المنوفية العسكرى الذى افتتاحه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، مدخل مدينة شبين الكوم على مساحة 17725م2، بطاقة 200 سرير، حيث تتكون من قسم الاستقبال والطوارئ وقسم الأشعة والذى يحتوى على غرفة أشعة مقطعية 160 مقطع وجهاز رنين مغناطيسى، وقسم التحاليل الطبية وبنك للدم، وقسم الغسيل الكلوى و3 صالات لاستقبال المرضى بطاقة 20 جهازًا وقسمًا للعلاج الطبيعى يتكون من علاج حرارى وعلاج بالليزر وعلاج بالشمع وعلاج كهربائى وصالة جيم و19 عيادة عامة ومتخصصة.
أيضًا يحتوى مستشفى المنوفية العسكرى على 7 غرف عمليات جراحية منها 4 غرف بنظام الكبسولة، وقسم النساء والتوليد به 18 حضانة، وقسم جراحة الأطفال، وقسم المناظير الذى يتكون من مناظير الباطنة والرعاية المركزة بطاقة 30 سريرًا وغرف إقامة، ومعمل بيطرى لمتابعة جودة الأغذية ومخزن أدوية وصيدلية داخلية.
ومن ضمن المشروعات الكبيرة التى افتقدتها المنوفية على مدار سنوات، مول العاصمة بشبين الكوم «كابيتال مول»، حيث تم الانتهاء من التشطيبات النهائية وذلك بعد أكثر من ثلاث سنوات تم إيقاف العمل به بقرار فردى من محافظ المنوفية السابق، بحجة وجود شبهات فساد خاصة بين وكيل وزارة الإسكان السابق ومقاول العملية.
ويتكون مول العاصمة من خمسة طوابق على مساحة فدان ويضم عددًا من صالات العرض، وأماكن ترفيهيه للأطفال وعددًا كبيرًا من المطاعم والمحلات وسينمات والتوكيلات العالمية للملابس وجراج متعدد الطوابق، حيث تم استكمال العمل به عقب إسناد العمل به إلى جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، ليصبح بذلك أول مول تجارى كبير بمحافظة المنوفية، وسيوفر مئات فرص العمل للشباب، كما سيوفر على أهالى المنوفية مشقة السفر إلى المحافظات الأخرى  للتسوق.
ولربط المنوفية بالمحافظات الأخرى وتقليل ساعات السفر، نفذت الدولة محور الخطاطبة أحد أهم محاور الطريق الإقليمى الجديد، والذى تم تنفيذه بتكلفة مالية إجمالية مليار و200 مليون جنيه، ويبلغ طولة 5.5 كم، وعرضه 42 مترًا، وتصل قدرة حمولته التصميمية إلى 120 طنًا، كما يبلغ ارتفاع الكوبرى عن سطح الماء 12 مترًا، ويتكون من 4 كبارى علوية وهى «برقاش - السكة الحديد - الرياح البحيرى - والرياح الناصري»، فضلًا عن احتوائه على 4 أنفاق.
ويربط محور الخطاطبة، محافظة المنوفية بمحافظة الجيزة وطريق الإسكندرية الصحراوى، ويمر المحور أعلى نهر النيل «فرع رشيد»، وطريق «التوفيقية - الخطاطبة»، والرياح البحيرى وسكك حديد «القاهرة - المناشى»، والرياح الناصري، وطريق «برقاش -الخطاطبة».
ولم تنسٍ المنوفية الشباب فقامت مديرية القوى العاملة بتعيين ٢٦٨٩ شابًا بمنشآت القطاع الخاص، من خلال شهادات القيد «كعب العمل» المرتد، فضلًا عن تشغيل 39 من ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من 7354 مسجلين بهذه الشهادات، ناهيك عن إصدار 38عقد عمل بالأردن، إلى جانب قياس مهارة 2100 عامل على المهن المختلفة، واستخراج نفس العدد من ترخيص مزاولة الحرفة.
ومن ضمن الإنجازات التى حققتها محافظة المنوفية خلال عام ٢٠١٨، التخلص من كابوس مخلفات جبل أبوخريطة بشبين الكوم، أكبر مقالب النفايات العشوائية على مستوى الجمهورية، ودفنها بالمدفن الصحى بكفر داود بالسادات، وذلك ضمن خطة الدولة للقضاء على المقالب العشوائية على مستوى الجمهورية، حيث تم رفع 255 ألف طن قمامة بواقع 4480 نقلة، بتكلفة مالية بلغت 38 مليون جنيه.