الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محمد حفظى: وزارة الثقافة ستزيد من ميزانية القاهرة السينمائى بعد نجاحه

محمد حفظى: وزارة الثقافة ستزيد من ميزانية القاهرة السينمائى بعد نجاحه
محمد حفظى: وزارة الثقافة ستزيد من ميزانية القاهرة السينمائى بعد نجاحه




انقضت منذ ايام قليلة الدورة الـ40 من عمر مهرجان القاهرة السينمائى الدولي، ومع نهاية الدورة الاولى للسيناريست محمد حفظى كرئيس للمهرجان صرح لروزاليوسف بتصريحات حول رضائه بنسبة كبيرة عن الدورة والتى قام من خلالها بانجاز عدد من المحاور التى كان يفتقدها المهرجان بدوراته السابقة. ومنها توفير اجهزة عرض حديثة واهدائها بشكل دائم لدار الاوبرا بدلا من التأجيل سنويا، وكذلك الحرص على وصول المهرجان للصحافة العالمية ومحاولة وصول المهرجان إلى العالمية. وأضاف قائلا: « منذ بداية تعاقدى على رئاسة المهرجان وارى ان دورة واحدة للمهرجان لن تكون كافية لاصلاح وتلاشى كل الاخطاء، ورغم ان هناك بعض الاخطاء قد حدثت الا ان هناك 5 اهداف أو اكثر بدأنا بالفعل فى احراز انجاز بهم ومنها برنامج الصناعة والذى كان هدفا اساسيا للاقبال الاكبر وأفلام حديثة ومناقشة مع اصحابها، وبالاضافة إلى الترويج للمهرجان والتسويق والتواجد للصحافة العالمية والجوائز المالية وسينما الواقع الافتراضى وغيرها.»
 وعن المشكلات التى قابلت تلك الدورة قال حفظى انه راض بوصوله لتحقيق 80 أو 90% من النجاح الذى كان يتمناه حيث ان هناك اخطاء طبيعية ناتجة عن اختلاط المواعيد أو تأخر بعضها وغيرها من الاشياء التى كانت خارجة عن ارادته ولكنها تحدث بشكل عام. وانجاح المهرجان يستغرق خطة لمدة 3 سنوات على الاقل ولن تجنى ثمارها منذ الدورة الاولى.
وبالنسبة لاعلان وزارة الثقافة عن تقليل ميزانية المهرجانات مع حلول 2019 قال حفظى انه لا يعتقد ان هذا القرار سيتم تطبيقه على مهرجان القاهرة فى الدورة القادمة خاصة بعد الانجازات والنجاح الذى حققه مؤخرا حيث قال: « اعتقد ان الوزارة سوف تزيد من دعم المهرجان وان يطبق عليه فكرة تقليل الميزانية، فالدولة مهتمة بالمهرجان ودعمه وتخفيض نسبة الميزانية التى تخصصها الوزارة ليست فى صالحه. خاصة اننا قمنا بتقدير ميزانية الدورة الماضية بنسبة كبير وصلت لـ42 مليون بشكل مبدئي، وذلك من دعم الوزارة والرعاة الرسميين. واعتقد انه اذا التزم كل الرعاة بالدعم الخاص بهذه الدورة فقد نجد فائضا ماليا كبيرا يمكن الاستفادة منه بالدورة القادمة. وذلك على عكس الدورات السابقة والتى خرجنا منها مديونين وقمنا بسداد تلك الديون من ميزانية الدورة الحالية قبل بدايتها.»
واضاف قائلا: « اتمنى الا يطبق الامر على المهرجانات بشكل عام وليس القاهرة فقط، لان ميزانية الثقافة تعتبر دعما مهماً جدا لها ولاستمرارها، ومشكلة الوزارة ان اغلب ميزانيتها تذهب على الرواتب الخاصة بالموظفين بدلا من دعم الاحداث الثقافية نفسها».