الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترامب معلقًا على أزمة فرنسا: «أنا طلعت صح»

ترامب معلقًا على أزمة فرنسا: «أنا طلعت صح»
ترامب معلقًا على أزمة فرنسا: «أنا طلعت صح»




علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على الأحداث التى شهدتها فرنسا خلال الفترة الأخيرة، وقرار الحكومة الفرنسية تعليق فرض الضرائب على الوقود لمدة 6 أشهر، والذى كان مقررًا أن يتم تطبيقه بداية العام الجديد.
وكتب ترامب فى تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، «أنا سعيد لأن صديقى إيمانويل ماكرون والمحتجين فى باريس توصلوا للنتيجة التى توصلت إليها منذ عامين».
وأضاف ترامب «اتفاقية باريس (اتفاقية المناخ) معيبة بشكل أساسي؛ لأنها ترفع أسعار الطاقة فى الدول التى تتسم بالمسئولية فى حين تتستر على البعض من أكثر الدول المسببة للتلوث».
وكان رئيس الوزراء الفرنسى إدوار فيليب قد قرر تعليق الزيادة المزمعة للرسوم على الوقود لمدة 6 أشهر على الأقل بعد أسابيع من الاحتجاجات التى شهدت أعمال عنف، فيما يمثل أول تراجع كبير من إدارة ماكرون التى وصلت للسلطة منذ 18 شهرا.
وكان الرئيس إيمانويل ماكرون قد قال إن الضرائب على المحروقات جزء من مسعاه لمحاربة تغير المناخ، وإنه يريد إقناع السائقين الفرنسيين بالاستغناء عن السيارات التى تعمل بالديزل والإقبال على أنواع أقل تلويثا للبيئة.
وتفجرت انتفاضة «السترات الصفراء» فى 17 نوفمبر الماضي، فى تحدٍّ هائل أمام ماكرون، بينما يحاول إنقاذ شعبيته التى هوت بسبب إصلاحات اقتصادية ينظر إليها على أنها «منحازة للأغنياء».