الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«العصار» يعقد 7 لقاءات لزيادة التعاون مع الدول المنتجة للسلاح

«العصار» يعقد 7 لقاءات لزيادة التعاون مع الدول المنتجة للسلاح
«العصار» يعقد 7 لقاءات لزيادة التعاون مع الدول المنتجة للسلاح




استكمالاً لفعاليات اليوم الثالث والأخير من المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2018»، عقد د. محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، 7 لقاءات لبحث سبل تطوير التعاون مع كبرى الشركات العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية، وجميع الدول المنتجة والمستخدمة للسلاح.
إذ استقبل العصار أمس، آندى هوفر، الرئيس التنفيذى لشركة «أيه أم جنرال» AM general الأمريكية، حيث استعرض الجانبان خلال اللقاء أهم معروضات الشركة الأمريكية  المشاركة فى المعرض، علاوةً على الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والبشرية المتوفرة بشركات ووحدات الإنتاج الحربى، وإمكانية التعاون من أجل التصنيع المشترك، وعقد شراكة لإنشاء مصنع متخصص لصيانة العربات الهامر العاملة فى مصر، وتوطين تكنولوجيا صناعة العربات المصفحة فى الإنتاج الحربى.
وشدد العصار على العلاقات التاريخية الثنائية بين مصر وأمريكا، إلى جانب تثمين المشاركة الفعالة لشركة «أيه أم جنرال» كواحدة من أكبر الشركات العالمية فى مجال صناعة العربات المصفحة «الهامر، الكوبرا، الإيجل» المشاركة فى هذا المعرض، بما يعد فرصة للاطلاع على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فى إنتاج العربات المصفحة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبادل الخبرات بينها وبين شركات الإنتاج الحربى والشركات المصرية والعالمية المشاركة فى المعرض.
كما التقى وزير الدولة الإنتاج الحربى، رئيس شركة «دويتس» الألمانية ورئيس مجلس إدارة «اكترا» الممثلة للشركة فى مصر فى إطار اهتمام الوزارة باستثمار معرض «إيديكس 2018» للإطلاع على إمكانيات الشركات العالمية فى مجال الصناعات الدفاعية المناظرة لشركات وزارة الإنتاج الحربى، حيث أكد العصار التعاون الوثيق والممتد منذ فترة طويلة بين شركة «دويتس» الألمانية وشركة حلوان لمحركات الديزل «مصنع ٩٠٩ الحربى» التابعة لوزارة الإنتاج الحربى فى إنتاج وحدات توليد القدرة، مشيدًا بالنجاح الملموس لهذا التعاون الذى يدعو إلى ضرورة تعميق هذا التعاون القائم فى مجالات أخرى عديدة.
وفى اللقاء الثالث، ناقش العصار، مع رئيس شركة راينميتال الإيطالية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية ومكونات السيارات، Fabian ochsner، المشروعات القائمة والمستقبلية التى يتم التعاون فيها بين الجانبين، موضحًا أن هناك تعاونا مسبقا ومثمرا بين «راينميتال» وشركات الوزارة، يعكس العلاقات الوطيدة بين الجانبين والتى تشجع إلى ضخ مزيد من التعاون فى مجال الصناعات الدفاعية.
فيما اصطحب العصار، اللواء الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية الإماراتية، فى جولة تفقدية شاهد فيها معروضات جناح وزارة الإنتاج الحربى، والإمكانيات التصنيعية للعربات المدرعة St100 وSt500 وتعرف على أحدث الإمكانيات التصنيعية الهائلة التى توصلت إليها شركات وزارة الإنتاج الحربى.
فى ذات السياق رحب العصار، بمساعد وزير الإنتاج الحربى الباكستانى، الفريق محمد إعجاز شودرى، الذى أعرب خلال زيارته لجناح وزارة الإنتاج الحربى أمس، عن سعادته لهذا المعرض الذى يعد انطلاقة عالمية لمصر، لافتًا إلى مدى التقدم التكنولوجى العالمى الذى لمسه والمستوى العالى من الاحترافية للعاملين فى الإنتاج الحربى، مؤكدًا أنه سيكون هناك مشروعات مشتركة بين الجانبين بحكم العلاقات المتميزة التى تربط مصر وباكستان.
وأكد العصار أهمية إقامة هذا المعرض، والذى يعكس التواصل بين جميع الدول المنتجة والمستخدمة للسلاح، موضحًا أن باكستان تعتبر من الدول المتقدمة فى التصنيع العسكرى وتمتلك قوات مسلحة على درجة عالية من الكفاءة ويوجد لديها إنتاج حربى على مستوى متميز وتكنولوجى عالى، وهو ما ظهر جليًا فى المعروضات الخاصة فى الجناح المخصص لعرض المعدات العسكرية الباكستانية، مشددًا على أن العلاقات المتميزة بين الجانبين ستساعد على نجاح أى مشروع مستقبلى بين الطرفين.
وفى ختام فعاليات المعرض الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية، استقبل العصار، اللواء الركن متقاعد محمد سليمان فرغل، مدير عام مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير بالأردن، وهلمت راو، رئيس شركة diehl الألمانية.

.. ويشهد توقيع مذكرتى تفاهم مع شركتى «DCI» والقناص الخليجية

شهد د. محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وشركة «DCI» التابعة لوزارة الدفاع الفرنسية، للشراكة فى مختلف المجالات التصنيعية للمنتجات الدفاعية والمدنية من إلكترونيات وتقنيات رقمية وعلوم المعادن والميكانيكا والصناعات الكيميائية وغيرها من المنتجات، حيث تم الاتفاق على نقل وتوطين التكنولوجيا والمعرفة وكذا تطوير خطوط الإنتاج ونظم التصنيع وتقديم الدعم الفنى للشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.
وأكد العصار أن الوزارة حريصة على تطوير خطوط الإنتاج والإمكانيات التصنيعية بالشركات والوحدات التابعة لها بشكل دائم ومواكبة أحدث تكنولوجيات التصنيع فى العالم، ومن جانبها شكرت جوليا ماريس، رئيس شركة «DCI» الفرنسية الجانب المصرى على حفاوة الاستقبال وأثنت على التنظيم الرائع لمعرض «إيديكس 2018»، والذى خرج فى نسخته الأولى بشكل رائع يناسب مكانة وقوة مصر، مؤكدة انبهارها من إعداد مصر لهذا المعرض فى عام واحد فقط.
وأوضحت جوليا، أن وزارة الدفاع الفرنسية أنشأت شركة «DCI» بهدف نقل خبرات القوات المسلحة الفرنسية ونقل التكنولوجيا إلى الدول الصديقة لفرنسا، مشيرة إلى قيام الطرفين بدراسة مشتركة لاحتياجات السوق المصرى والإفريقى، وأن الشركة الفرنسية ستقوم بتقديم دراسة جدوى للمشروع إلى الهيئة القومية للإنتاج الحربى، بحيث يتم البدء فى تنفيذه وتطوير الوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى.
فى ذات السياق شهد العصار توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للإنتاج القومية وشركة القناص الخليجية للتجارة العامة والمقاولات، وذلك لتوفير المنتجات العسكرية والمدنية الخاصة بشركات الإنتاج الحربى إلى شركة القناص الخليجية للتجارة العامة والمقاولات «الكويت»، على أن تقوم الشركة الكويتية بالتسويق والترويج والدعاية لمنتجات الإنتاج الحربى فى دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجى الشقيقة.
وأشار العصار إلى أن هذا البروتوكول يزيد من الفرص التسويقية لمنتجات الوزارة فى دول الخليج العربى وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية بالخارج، مضيفًا أنه توجد روابط تاريخية تربط بين الشعبين فى البلدين، خاصةً فى ظل التقارب بين القيادتين فى هذه المرحلة الحساسة التى تمر بها المنطقة.