الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عبد اللطيف: نشاط قوى للسياحة الكلاسيكية والأثرية لمصر.. العام الحالى

عبد اللطيف: نشاط قوى للسياحة الكلاسيكية والأثرية لمصر.. العام الحالى
عبد اللطيف: نشاط قوى للسياحة الكلاسيكية والأثرية لمصر.. العام الحالى




فى إطار توجهات  القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى وجولاته الخارجية وكذلك إقامة العديد من المؤتمرات والفعاليات سواء المحلية أو الدولية وجهود وزارات السياحة والآثار  والرى والثقافة والطيران وما تتمتع به مصر حاليًا من أمن واستقرار كل هذا أثر بالإيجاب على نشاط السياحة الكلاسيكية والأثرية لمصر... مما يتوقع خبراء السياحة عودة حركة السياحة  بقوة إلى محافظتى الأقصر وأسوان العام الحالى ومن المنتظر أن تزيد بشكل أكبر خلال عام 2019 مما يتطلب مواجهة التحديات التى تواجه تلك الزبادة.
وقال الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء  ورئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر أنه مع عودة الحركة السياحية بشكلها الطبيعى وقوتها هناك  بعض التحديات التى لو تم  التعامل معها سيكون موسم سياحى أفضل وأقوى ويمكن تقديم خدمة جيدة للسائح الذى هو نفسه سيكون فى المستقبل خير سفير لمصر عند العودة لبلاده.
 كشف  د.عاطف  النقاب  إلى أنه من بين التحديات الحالية  هى عدم ملاءمة جداول رحلات مصر للطيران الداخلية مع احتياجات وظروف السائح وشركات السياحة تواجه تحديات تتعلق بجداول رحلات الطيران الداخلى من القاهرة إلى الأقصر أو أسوان فى الذهاب والعودة فمثلا نجد أن عدد رحلات الطيران التى تتحرك من القاهرة الى الاقصر أو أسوان فى الساعة الخامسة صباحًا يصل إلى خمس رحلات على مدار الساعة  وهذه المواعيد مبكرة جدًا وصعبة جدًا على السائح حيث يتحرك  من الفندق المقيم فيه الساعة الثانية صباحًا إلى المطار وينهى إجراءات السفر وينتظر فى المطار حتى الخامسة صباحًا للتحرك ويصل الأقصر أو أسوان فى السادسة صباحًا ويضطر لعمل زيارات سياحية مباشرة لأنه لا يستطيع الإقامة فى فندقه أو التسكين إلا  فى الساعة الثانية ظهرًا موعد التسكين بالفنادق أى يظل فى مرحلة إرهاق وتعب تصل إلى 12 ساعة متواصلة وهذا صعب على نوعية السائح الثقافى لأنه فى الغالب يكون سنه نسبيًا ويحتاج لنوع أكبر من الراحة.
وأكد أن الطيران له أهمية كبيرة فى منظومة السياحة ولا بد من التنسيق بين الطيران والسياحة بحيث تتناسب مواعيد الرحلات وجداول الطيران ولا يتم بناء الرحلات الداخلية على مواعيد الطيران الدولى فقط وهذا جيد ولكن لا بد أن يكون  بالتوازى مع هذا النظام الاهتمام بالسياحة الداخلية والطيران الداخلى حتى لا يرهق السائح الأجنبى أو المصرى فى الطيران الداخلي.
وشدد عاطف على أهمية تفعيل وعودة رحلات الطيران من شرم والغردقة إلى الأقصر وأسوان مباشرة وعدم الاضطرار إلى عودة السائح  إلى القاهرة ثم التحرك للأقصر وأسوان حتى نوفر وقتًا ومجهودًا وفلوس بشكل جيد.
وأشار  إلى نقطة مهمة وهى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران الداخلى من القاهرة الى الاقصر او اسوان فنجد سعر الرحلة من «القاهرة - أسوان – القاهرة»  سعرها يتراوح بين 4500 و4800 جنيه فى حين ان رحلة «القاهرة-  بيروت – القاهرة» وهى رحلة دولية وليست داخلية تبدأ من 3400 حتى 3800 جنيه ومن الأولى ان يكون الطيران الداخلى مريح للسائح الذى يدفع أكثر ويكون فى مواعيد مناسبة وتنظيم الرحلات الداخلية بما يتناسب مع الرحلات الدولية وكذلك من الممكن توفير طائرات ذات طرازات أكبر وأن يتم فى هذه الحالة استيعاب الحركة السياحية وتخفيض فى أسعار تذاكر.
ومن جانبه طالب على المانسترلى رئيس لجنة التدريب بغرفة شركات السياحة بأحداث طفرة قوية فى تأهيل وتدريب العاملين بشركات السياحة من خلال استحداث برامج تدريب تتواكب والاحتياجات السياحية الحالية مثل الحجوزات الأون لاين والتعامل مع السوشيال ميديا فى التسويق وأفضل الطرق لذلك وكذلك تطوير آليات البرامج التدريبية الحالية. وأكد  أن اللجنة  بصدد إنشاء «ابلكيشن» على الهواتف المحمولة حاليًا لتدريبب وتأهيل الشركات من خلال تحميل برامج تدريبية معينة تهم القطاع عليه بطريقة سلسة وسهلة.
وقال  المانسترلى أنه سيتم عقد بروتوكولات تعاون بين الغرفة ومراكز التدريب والجامعات العالمية بهدف اعداد محاضرات ودورات يتم الاتفاق فيها مع هذه الجامعات على أن يقوم الخبراء والمتخصصين بتنفيذ الدورات وشرحها.