السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية لـ«روزاليوسف» السيسى أعاد لمصر دورها الريادى عربيًا ودوليًا.. ومن لا يرى أعمى

فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية لـ«روزاليوسف» السيسى أعاد لمصر دورها الريادى عربيًا ودوليًا.. ومن لا يرى أعمى
فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية لـ«روزاليوسف» السيسى أعاد لمصر دورها الريادى عربيًا ودوليًا.. ومن لا يرى أعمى




قال النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب والقيادى بحزب مستقبل وطن إن تحركات الرئيس عبدالفتاح السيسى لعبت دورا كبيرا فى عودة الريادة المصرية على المستوى العربى والإقليمى والدولى مؤكدا ان الحكومة تعمل فى جزر منعزلة وغير قادرة على مجاراة تحركات الرئيس السريعة لدفع عجلة الاقتصاد للأمام.
وقال أباظة فى حواره لـ«روزاليوسف» إن حزب مستقبل وطن ليس استنساخا للحزب الوطنى خاصة أن الدولة تقف على مسافة واحدة من الأحزاب لافتا إلى أن لجنة الشئون العربية قدمت العديد من التوصيات المهمة لحل الأزمات التى تواجه الدول العربية الشقيقة.
■ فى البداية ما دور اللجنة لتوطيد العلاقات مع الدول العربية؟
- تلعب اللجنة دورًا كبيرًا فى توطيد العلاقات مع الدول العربية باعتبارها هى الدبلوماسية الشعبية لاسيما أن أعضاء البرلمان هم ممثلو الشعب وتسعى اللجنة لعقد الاجتماعات المتواصلة حول المشكلات التي تواجه عددا من الدول العربية مثل الأزمة الليبية والسورية وغيرها من القضايا العربية
■ ماذا عن موقف اللجنة من الأزمة الليبية والسورية؟
- لابد أن نتفق أن الأمن القومى المصرى يبدأ من ليبيا و أن دور مصر مهم ومحورى ومرغوب فيه من مختلف الأطراف فى حل تلك الأزمة وعقدنا عدة اجتماعات حول تلك الأزمة وأصدرنا عددا من التوصيات منها ضرورة إعادة بناء الجيش الليبى وتوحيد المؤسسة العسكرية، مع الأخذ فى الاعتبار أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ووضع دستور منضبط والعمل على بناء ليبيا موحدة وعودتها إلى الصف العربى كأحد ركائز الأمة العربية، على أن تلتزم الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار ووضع وتنفيذ الترتيبات الأمنية التى تهدف إلى تثبيت الأمن والاستقرار.
■ وهل عقدتم اجتماعات مماثلة لمناقشة الأزمة السورية؟
- قمنا بمناقشة قضايا جميع الدول العرببة وموقفنا فى البرلمان مؤيد لثبات الموقف المصرى الذى يدعو إلى إيجاد حل سياسى للأزمة فى سورية بأسرع وقت و مطالبة المجتمع الدولى وكل المنظمات الدولية بالعمل على إعادة الأمن والاستقرار ورفض العنف التى ترتكبها التنظيمات الإرهابية فى سورية وجميع الكيانات المرتبطة بالقاعدة و«داعش» والمدرجة على لوائح الإرهاب الدولة فضلا عن سرعة وقف الأطماع الإسرائيلية والتأكيد على أن الجولان السورى أرض سورية محتلة وإجهاض أى محاولات لتغيير هويته.
■ كيف ترى دور الرئيس عبدالفتاح السيسى العربى والخارجى وعودة دور مصر الريادى؟
- الرئيس السيسى نجح فى إعادة مصر لمكانتها الحقيقية بين الدول العربية وليس هذا فحسب فأعاد دروها إقليميا وعالميا وأصبحت مصر من أهم دول المنطقة وكانت لتحركات الرئيس فى المنطقة العريية دور كبير لوأد الفتن المحيطة بمصر وأقولها صراحة: «اللى مش شايف إنجازات السيسى داخليا وخارجيا يبقى رجل أعمى وحاقدا.
■ بعيدًا عن دور اللجنة. كونك قياديا بمستقبل وطن كيف ترى اتهامات البعض للحزب بأنه استنساخ للحزب الوطنى؟
- كلام عار من الصحة لأن الدول تقف على مسافة واحدة من كل الأحزاب ولا تدعم حزبا على حساب آخر ولو كان الامر كذلك ما كنت اترك نجلتى فى حزب الوفد ولكن الانتشار الكبيروالنجاح الذى حققه الحزب جعل هناك نوع من الغيرة لدى البعض.
■ أثير مؤخرا مقترحات لتعديل النظام الانتخابى لتصبح النسبة المخصصة للقائمة أكبر من الفردى ما موقفك من ذلك؟
- حتى الآن لم تتبلور الصورة كاملة حول تعديل قانون الانتخابات وإن كنت شخصيا أميل للنظام الفردى باعتباره يفرز نائبا ملتحما مع الجماهير وقادرا على التواصل معهم ولكن فى النهاية سيحال الأمر من خلال أغلبية النواب فى حال تعديل القانون.
■ كيف تقيم أداء ائتلاف دعم مصر بعد التغييرات التى طرأت عليه مؤخرا؟
- دعم مصر ائتلاف متماسك لا يتغير بتغير الاشخاص فهو يمثل كيانا برلمانيا قويا وأرى ان عملية الاستلام والتسلم التى تمت بين النائب محمد زكى السويدى رئيس الائتلاف السابق والدكتور عبدالهادى القصبى الرئيس الحالى تعكس حالة الديمقراطية التى يعيشها الائتلاف والدكتور القصبى قادر على قيادة سفينة الائتلاف لبر الأمان بما يملكه من قدرات وخبرات سياسية كبيرة.
■ رئيس البرلمان وجه نقدا شديدا للحكومة مؤخرا.. هل ترى أن الحكومة قصرت فى أداء مهامها؟
- دعنا نتفق أن الحكومة لم تستطع مجاراة تحركات الرئيس الذى يتحرك فى كل الاتجاهات بسرعة فائقة لدفع عجلة الاقتصاد للامام ولكن الحكومة تحركاتها بطيئة جدا وتعمل فى جزر منعزلة وهو الامر الذى وضع البرلمان فى وجه سهام النقد من قبل المواطنين وأرى أنه حان الوقت كى تقوم بدورها بشكل يرضى طموحات البرلمان والمواطنين.