الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البابا يدشن كنيسة من القرن الحادى عشر الميلادى

البابا يدشن كنيسة من القرن الحادى عشر الميلادى
البابا يدشن كنيسة من القرن الحادى عشر الميلادى




 كاتدرائية دير الأنبا برسوم العريان بالمعصرة، كانت على موعد أمس لتدشين ايقوناتها، بحضور البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ومشاركة أسقف الإيبارشية الأنبا بيسنتى والأنبا دانيال أسقف المعادى والأنبا مكسيموس الأسقف العام لكنائس مدينة السلام.
الدير تم بناؤه فى القرن الحادى عشر الميلادى، بعد أن سمح الحاكم بأمر الله لبعض الرهبان ببناء دير خارج القاهرة، فبنوا ديرًا على اسم الشهيد مرقوريوس أبى سيفين وهو الدير المعروف الآن بدير الأنبا برسوم العريان، وكان الخليفة يتردد على هذا الدير، لأنه استأنس بالرهبان.. البابا الذى أزاح، عقب وصوله دير القديس الأنبا برسوم العريان، الستار عن اللوحة التذكارية التى تؤرخ لتدشين الكاتدرائية، دشن ٦ مذابح بالكاتدرائية، علاوة على تدشين حضن الآب وأيقونات الكاتدرائية، وعقب ذلك بدأت صلوات القداس الإلهى.
أيقونة حضن الآب فى الكنيسة لها مبدأ إيمانى أساسى عن وجهة نظر الكنيسة القبطية وفى عقيدتها، ويعتبر حضن الآب المكان الذى يمثل الوجود الإلهى حيث يظهر الله فى صورة إنسان جالساً.
والتدشين يعنى تكريس وتخصيص أشياء معينة لله، فلا تستخدم إلا فى خدمة الله، ويتم التدشين بالدهن بزيت الميرون المقدس. فتدشين الكنائس بالصلاة طوال الليل، كما تدشن الأيقونات وأيضًا تدشن الأوانى المقدسة الخاصة بالخدمة مثل الصلوات.
وشهد احتفال تدشين كاتدرائية دير القديس الأنبا برسوم العريان، عدد من قيادات محافظة القاهرة منهم اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة، بالإضافة إلى عدد من نواب البرلمان عن حلوان، كما حضر الاحتفالية نحو 1500 شخص من شعب الكنيسة وأكثر من 30 شخصية عامة.
يذكر أن زيارة البابا لدير الأنبا برسوم العريان تعد  الأولى منذ تجليسه على عرش «مار مرقس الرسول» عام 2012، كما شهد محيط الدير تأمين مكثف من رجال الشرطة ، حيث تم تفتيش الجميع بالتعاون مع فرق الكشافة من كنائس الإيبارشية.