الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير التموين خلال افتتاح أكبر معرض للغذاء الإفريقى: أسواق جديدة لزيادة الصادرات

وزير التموين خلال افتتاح أكبر معرض للغذاء الإفريقى: أسواق جديدة لزيادة الصادرات
وزير التموين خلال افتتاح أكبر معرض للغذاء الإفريقى: أسواق جديدة لزيادة الصادرات




أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية أن الصناعات الغذائية هى قاطرة الصناعات فى العالم مطالبا مسئولي الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالعمل على الاستمرار فى تطوير وطرح المنتجات باسعار مناسبة.
واضاف الوزير خلال مؤتمر، معرض الغذاء الأفريقى «فوود أفريكا» 2018 بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات والمعارض بمدينة نصر، ان الدولة تهتم بتطوير الصناعات الغذائية مع فتح أسواق جديدة لزيادة الصادرات ودعم الصناعات الوطنية لافتا الى الى انه بدون صناعة جديدة وخدمات متكاملة لن يكون هناك تصدير بشكل جيد.
وأوضح أن معرض الغذاء الأفريقى «فوود» يشارك فيه 300 شركة منها 50% شركات مصرية والباقى من العديد من الدول اضافة الى مشاركة 20 دولة من خلال مسؤلى سفارات هذه الدول او الشركات الافريقية المشاركة منا يؤكد على أهمية الصناعات الغذائية.
وأكد الوزير انه يتم التنسيق مع وزارة الزراعة لبحث كيفية استيراد الارز الشعير من الخارج بشرط وضع ضوابط واختيار بلاد المنشأ حتى لا يكون هناك حشائش ضارة بالأرز الشعير ،مثلما حدث مع الفول الذى تم استيراده منذ أكثر 15 عاما رغم انه لم يكن موجودا فى مصر لافتا الى انه يتم حالبا استيراد الارز الأبيض من الخارج وتم الحصول على عينات من الشركات المشاركة فى المناقصة وطهيها من خلال المعامل المختصة وجاءت نتيجة بعض العينات متوافقة مع طعم الارز المصرى ويتم حاليا فحص العروض المالية لهذه الشركات قائلا: لو مش عجبنا سعر الارز مش هنشترى وسعر الجملة  فى السوق 8.5 جنيه لكن من يزيد شراء انواع غاليه له الحرية.
وأضاف انه جار إعداد خطة لتطوير مصانع شركتى قها وادفينا بهدف توفير المنتجات الغذائية وطرحها فى الاسواق المحلية لزيادة معدلات التصدير ﻭانه خلال من 4 الى 6 اسابيع سيتم الانتهاء من الخطة وعرضها على محلس الوزراء لاعتمادها.
وحرص الدكتور على المصيلحى، وزير التموين  على الاستفسار عن أسعار منتجات بعض الشركات المشاركة فى معرض الغذاء الأفريقى «فوود» حيث سال الوزير احدى مسئولى شركة إنتاج الزيوت الزيتون خلال افتتاحه اليوم المعرض والدى اكد ان عبوه زيت الزيتون «بيو» زنة 750 ملى بقيمة 175 جنيها.