السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ذا صن»: سقوط مصانع أسلحة داعش فى «ريف الزور» نهاية للإرهابيين فى المنطقة

«ذا صن»: سقوط مصانع أسلحة داعش فى «ريف الزور» نهاية للإرهابيين فى المنطقة
«ذا صن»: سقوط مصانع أسلحة داعش فى «ريف الزور» نهاية للإرهابيين فى المنطقة




كشفت صحيفة «ذا صن» البريطانية أن قوات سوريا الديمقراطية «قسد» عثرت على مصنع أسلحة ومتفجرات لتنظيم داعش الإرهابى فى محاور منطقة هجين بريف دير الزور شرق سوريا.
وأوضحت الصحيفة أن المصنع يحتوى على أحزمة ناسفة وسيارات مفخخة، كما تمكن «داعش من صنع قذائف «المورتر» وقذائف «آر بى جى» وذخيرة متنوع وكان المصنع كان يحتوى تقريباً على جميع أنواع الصواريخ.
وذكرت الصحيفة أن «الصواريخ بدائية الصُنع» والتى طوّرها داعش خلال فترة رواج تصنيع الأسلحة للمتطرفين، كانت أحد المكونات الرئيسية فى آلية الحرب للإرهابيين بالمنطقة.
ونقلت الصحيفة البريطانية، عن أحد قادة قوات سوريا الديمقراطية فى منطقة هجين شرقى سوريا، هافيل رونى، حيث تدور المعارك، قوله: «المعركة هنا تختلف عن المعارك الأخرى فى سوريا، حيث إن مسلحى داعش كانوا يفرون فى المعارك الأخرى إلى هذه المنطقة ولكن الآن هم محاصرون وليس لديهم أى مكان أخر للفرار إليه، لذلك هم يقاتلون حتى الموت»، مشيراً إلى أن «المعارك فى هذه المنطقة هى الأسوأ والأصعب».
وأضاف رونى: «لقد كان لدى داعش أكثر من 5 سنوات للتحضير لهذه المعركة هنا».
وبخصوص مصنع الأسلحة الذى عثر عليه فى محاور هجين، قال رونى إن «التنظيم الإرهابى كان يخلط مستخلصات النفط مع الأسيد والأسمدة ويضعها فى حاويات ليجعل من الانفجار أقوى وأكبر»، مضيفاً أن «المتفجرات كانت توضع فى سيارات يهاجمون بها قواتنا ليكون الانفجار مميتاً».
وأكد رونى أن مصنع الأسلحة الذى تم العثور عليه من قبل قوات سوريا الديمقراطية لم يكن الوحيد فى المنطقة، وقال: «لقد وجدنا حديثاً مخزن أسلحة آخر تحت مدرسة كان التنظيم يستخدمه للتدريب وصناعة القنابل».
ونقلت الصحيفة البريطانية عن الجنرال العسكرى قوله إن «هزيمة داعش على الأرض لن تكون نهاية التنظيم المتطرف»، مضيفاً «صناعة القنابل يمكن معرفتها الآن عن طريق الإنترنت»، «لهذا السبب نحن نقوم بتثقيف الناس لمكافحة فكر داعش المتطرف ومحاربته فى كل مكان، حتى يتم القضاء على التنظيم الإرهابى والتطرف نهائياً».