الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3.5 مليار جنيه تحقن دماء المواطنين بـ«القليوبية»

3.5 مليار جنيه تحقن دماء المواطنين بـ«القليوبية»
3.5 مليار جنيه تحقن دماء المواطنين بـ«القليوبية»




تزامنا مع حلول فصل الشتاء، وفى ظل ظروف الطقس السيئ الذى تشهده محافظات الجمهورية، وانخفاض حاد فى درجات الحرارة، وهطول الأمطار الغزيرة، والشبورة المائية، ودعت محافظة القليوبية جميع المشاكل والأزمات المرورية والحوادث المروعة التى كانت تشهدها على مدار السنوات الماضية، وذلك بعد إنشاء الطريق الإقليمى الحر «شبرا/بنها الحر»، الذى أحدث انفراجة مرورية بالطريق الزراعى داخل محافظة القليوبية.
ويعتبر الطريق الإقليمى الحر حلقة وصل، ويخدم 8 محافظات بالوجة البحرى، وأصبحت الرحلة تستغرق مدة لا تريد على  25 دقيقة، مقارنة بالسنوات الماضيةـ التى كانت تعانى من ارتباك فى الحركة المرورية، حيث كان الراكب يقضى نحو 3 ساعات فى الرحلة، فضلا عن أن ذلك الطريق يربط بين دائرى القاهرة الكبرى والدائرى الإقليمى مع طريق «بنها/الزقازيق» ويتقاطع معه كوبرى علوى ببنها، ويعتبر أول طريق حر دون تقاطعات للحد من أى حوادث.
الطريق الحر «شبرا/بنها» استغرق مدة العمل به عاما ونصف العام، وعمل به 1000 مهندس، و2000 فنى، و30 ألف عامل، حتى وصل المشروع للنور وقام الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية بافتتاحه، ويبلغ طوله 40 كيلومترا بعرض 4 حارات فى كل اتجاه بمساحة 3.75 متر، بتكلفة 3.5 مليار جنيه لخدمة ملايين المسافرين، وتسير عليه نحو 140 ألف مركبة يوميا.
 تقول سارة أحمد، طالبة جامعية بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومقيمة بلبيس فى محافظة الشرقية: إن تغيير خطوط سير السيارات من الطريق الزراعى الى الحر جاء فى وقت مهم، خاصة فى فصل الشتاء، حيث إن الطريق الزراعى كان يتسبب فى ضياع المحاضرات الأولى علينا، فضلا عن الحوادث المتكررة.
ويشير أحمد عبدالباسط، موظف، إلى أن الطريق الإقليمى الحر، نجح فى تخفيف معاناة الأهالي، خاصة بعد تراجع عدد ساعات الرحلات التى كانت تستغرقها السيارات على الطريق الزراعي، موجها الشكر للقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن الجهود المبذولة فى تطوير البنية التحتية وتحقيق طفرة فى قطاع الطرق.
ويؤكد جمال إبراهيم، سائق، أن الطريق مفيد جدا للمواطنين والمقيمين بمحافظات الوجة البحرى، حيث خفف الضغط على الزراعى ليحدث انفراجه لأبناء القليوبية داخليا والمحافظات الأخرى خارجيا، كما أنه يوفر الكثير من الوقت الوجهد، منوها إلى أن احتواءه على أكثر من حارة نجح فى حقن دماء الركاب.
ويلفت ربيع الطوخى، سائق، إلى أن الطريق الإقليمى أحدث طفرة كبيرة فى التنمية بسبب توفير الوقت وانشائه على أعلى مستوى ويخدم محافظات الوجه البحرى ليمر عليه آلاف من المواطنين، حيث توفير الوقت والوقود، منوها إلى أن الطريق الدائرى يبدأ بناحية أم بيومى بشبرا الخيمة وينتهى عند منطقة الدائرى الإقليمى ببنها ويعد هذا الطريق هو المشروع رقم 1 فى مصر لأنه سيربط الطريق الدائرى القديم بطريق الدائرى الإقليمى الجديد، موجها الشكر للرئيس السيسى لتبنيه تطوير البنية التحتية.
ويقول على محمود، من أبناء القليوبية: يصل عرض الطريق من 8:10 أمتار بجانب طرق فرعية أسفل الطريق ويصل طوله إلى 40 كيلو مترا، بالإضافة إلى طرق جانبية عرضها من 6:12 مترا، لخدمة المواطنين  ليتمكنوا من رعاية أراضيهم الزراعية الموجودة أسفل الطريق، كما يضم 39 كوبرى و24 نفقا، منها 3 كبارى رئيسية، أحدها عند تقاطع الدائرى بمنطقة أم بيومى بشبرا وآخر عند تقاطع كوبرى «الزقازيق -  بنها»، وآخر بالوسط عند طريق «قليوب - شبين القناطر».
يشار إلى أن الطريق الحر دوران للخلف عند منطقة الكارتة التى تكون على مسافة 8 كيلو مترات من بداية الرحلة بالطريق  بجانب وجود مسجد وأماكن للخدمات واستراحة للمسافرين و2 بنزينة بجانب 2 بنزينة أخرى على مسار الطريق وإنارة موجودة عند منطقة الكبارى الرئيسية  وفى وسط الطريق الإنارة تعتمد على العلامات الإرشادية والعوامل المرورية من كل اتجاه ولا سيما أن هذا الطريق يتمتع بميزة عن باقى الطرق، كما أنه يوجد له 4 طلعات من كل اتجاه، ليحقق سهولة مرورية لسائقى السيارات.
من جانبه قال الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، محافظ القليوبية: إن الطريق الحر شاهد على اهتمام القيادة السياسية فى تحقيق حلم المصريين، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعد فأوفى بإقامة هذا المشروع العملاق فى زمن قياسى لدعم عملية التنمية وتشجيع الاستثمار وتوفير الجهد والوقت للمسافرين على الطريق فالمشروع هدية الرئيس لمحافظة القليوبية.
وتابع: ويوجد محور طريق المصانع بقليوب، الذى سيتم ربطه بالطريق الزراعى والدائرى معا، وسيساهم بفاعلية فى تخفيف الضغط المرورى على الطريق الزراعى القديم باستيعاب حركة النقل الثقيل الراغبة فى الوصول للطريق الدائرى، ومحور طريق بهتيم الدائرى، الذى يربط حى شرق شبرا الخيمة بالدائرى ويخفف العبء والتكدس المرورى بالمنطقة.