الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى احتفالية اليوم العالمى للإيدز.. الصحة توفر حزمة إجراءات للوصول لأطفال غير مصابين من أولاد المتعايشات

فى احتفالية اليوم العالمى للإيدز..  الصحة توفر حزمة إجراءات للوصول لأطفال غير مصابين من أولاد المتعايشات
فى احتفالية اليوم العالمى للإيدز.. الصحة توفر حزمة إجراءات للوصول لأطفال غير مصابين من أولاد المتعايشات




أحيا برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان أمس، فعاليات اليوم العالمى للإيدز 2018، فى احتفالية رفعت شعار «اعرف.. افحص... هنفضل جنبك»، وذلك بهدف حث المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز» على إجراء التحليل وتلقى العلاج اللازم  لهم.
ويتزامن الحدث هذا العام، مع مرور 30 عاماً على إطلاق اليوم العالمى للإيدز، والذى بدأ تنظيمه لأول مرة عام 1988.
وأكد الدكتور أحمد خميس، مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز بمصر على استمرار التعاون والتنسيق مع البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة المصرية، فى مواجهة المرض، مضيفا أن هناك تقدما كبيرا على مستوى العالم فى مكافحة الإيدز، إلا أنه هناك مجهود كبير يجب بذله للوصول للمصابين بفيروس نقص المناعة البشرى الذين لا يعرفون أنهم يحملون الفيروس، حيث إنه قد يظل فى الجسم تصل إلى 10 سنوات قبل اكتشاف الإصابة به، حيث إن 25% من المصابين بـ»الإيدز»، لا يعلمون إنهم متعايشين معه.
مشيرًا إلى وجود تقديرات بأن هناك قرابة 9.4 مليون شخص على مستوى العالم يحملون الفيروس، ولا يعلمون أنهم مصابين به.
وكما أشارت راندة أبو الحسن، نيابة عن الأمم المتحدة فى مصر وممثل مقيم بالإنابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى:» إن هذا اليوم بمثابة تذكير بأنه على الرغم من توافر مجموعة أوسع من أدوات واستراتيجيات لفيروس نقص المناعة البشرى، فإن العالم لا يزال خارج المسار الصحيح لإنهاء الإيدز بحلول عام 2030.
من جهته، أكد الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تنفذ خطة للقضاء على «الإيدز» بحلول عام 2030، موضحاً أن البيانات الرسمية الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للإيدز، تصنف مصر على أنها من أقل معدلات الإصابة بالفيروس، بأقل من 0.02%، لما تم من تكثيف برامج وجهود الترصد الفعال والتوعية بمراكز المشورة والفحص الاختياري.
قام البرنامج بتوفير الحزمة الوقائية لمنع انتقال العدوى من الأم للجنين بجميع المحافظات وتم توفير الحزمة لجميع الأمهات المصابات بالفيروس الحوامل بنسبة نجاح 100% فى الوصول لأطفال غير مصابين بالعدوى.
كما أكد عيد على قيام القطاع الوقائى من خلال البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز بتقديم العديد من الخدمات الوقائية والعلاجية الرائدة للمرضى وذويهم ومنها خدمة متميزة لتعزيز الصحة الإنجابية للسيدات المصابات بعدد من المراكز من خلال فريق متخصص من أطباء النساء والتوليد ويوفر خدمات تنظيم الأسرة ومتابعة الحمل وخدمات الإحالة، كما تتوافر خدمات دعم الصحة النفسية من خلال أطباء نفسيين.
كما يتم توفير مجموعات دعم اجتماعى وجلسات التثقيف العلاجى والدوائى للمصابين وذويهم بهدف الفهم الجيد للأعراض الإكلينيكية وطرق العلاج.
وأضاف د. علاء عيد إن معدل تغطية توفير الأدوية المضادة للفيروس يبلغ 100% من المتعايشين المسجلين فى 14 مركزاً تابعاً للوزارة، مشيراً إلى أن العلاج يتوفر لمن يحتاجه من المرضى بالمجان.
كما أكد د. وليد كمال مدير البرنامج الوطنى لمكافحة الإيدز على استمرار العمل بعدد 24 مركزاً للمشورة والفحص الاختيارى فى 18 محافظة على مستوى الجمهورية، يقدمون خدمات المعلومات والمشورة الصحية، والفحص الاختيارى حول «الإيدز» لجميع المواطنين ويمكن الوصول لعناوين تلك المراكز من خلال الخط الساخن من خلال الأرقام 08007008000 /  33152801.